حل درس الكتل والجبهات الهوائية العلوم الصف الرابع

عرض بكامل الشاشة
حل درس الكتل والجبهات الهوائية العلوم الصف الرابع

حل درس الكتل والجبهات الهوائية العلوم الصف الرابع


مرحلة : الشرح 

ما المقصود بالجبهات والكتل الهوائية ؟ 

تشهد ولاية هاواي أعلى منسوب أمطار على وجه الأرض. تسقط الأمطار على إحدى الجزر حوالي ,350 يوما في السنة. وهناك صحراء في أمريكا الجنوبية تعد أحد الأماكن الأكثر جفافا في العالم. لماذا تهطل الأمطار في بعض الأماكن وتكون أماكن أخرى جافة ؟ 

الكتل الهوائية 

تختلف خواص الهواء في أماكن مختلفة على الأرض. تحمل بعض المناطق الكبرى من الهواء نفس الخواص فيها تقريبا. تسمى هذه المناطق الكتل الهوائية. يشبه الطقس في جزء من كتلة هوائية خصائص الطقس في بقية أنحاء الكتله الهوائية. 

مرحلة : الشرح 

مهارة : المناقشة والحوار 

تتشكل الكتل الهوائية طوال الوقت. وعادة تكون بالقرب من القطبين أو خط الاستواء. وتتحرك في جميع أنحاء الأرض كغطاء متغير باستقرار. تظهر الخريطة بعض المسارات التى تتخذها. الكتلة الهوائية 


مرحلة : التفسير 

مهارة : المناقشة والحوار 

الجبهات الهوائية 

حين تتحرك كتلة هواء. فإنها تجلب الطقس 

الجبهات الهوائية الباردة 

الجبهة الهوائية الباردة تتشكل عندما تندفع كتلة هوائية باردة أسفل كتلة هوائية دافئة. تجهز الكتلة الهوائية الباردة الكتلة الهوائية الدافئة على الارتفاع بسرعة. تتشكل السحب الكثيفة عندما يرتفع الهواء الدافئ ويبرد. غالبا ما تجلب الحبيبات الباردة الطقس العاصف. معها. ما الذي يحدث عند البقاء كتلتين هوائيتين مختلفتين ؟ تصطدم الكتل الهوائية ببعضها البعض. كسيارتين في حادث تحطم. تسمى المنطقة التي يلتقيان فيها الجبهة الهوائية. 

الجبهة الهوائية هي الحد الفاصل بين كتلتين هوائيتين لهما درجات حرارة مختلفة. عادة ما تسبب الجبهات الهوائية في تغير الطقس 

مهارة : المناقشة والحوار 

الجبهات الهوائية الدافئة 

عندما تندفع كتلة هوائية دافئة إلى كتلة هوائية باردة. تتكون الجبهة الدافئة. كما يظهر الرسم البياني. تنزلق الكتلة الهوائية الدافئة الكتلة الهوائية الباردة وفوقها. تتشكل طبقات من السحب. يتراجع الهواء البارد. وغالبا ما تجلب الجبهة الهوائية الدافئة البرق والأمطار المستمرة. بعد مرور الجبهة الهوائية. ترتفع درجة حرارة الهواء. 

أنواع الجبهات الهوائية 

الجبهات الهوائية الثابتة 

يستمر الطفس الممطر لعدة أيام أحيانا. يمكن أن تتسبب الجبهة الهوائية الثابتة في ذلك. الجبهة الهوائية التابثة هي الحد الفاصل بين الكتل الهوائية التي لا تتحرك.