كتاب الطالب المجلد السادس والسابع المنهج المتكامل الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة
كتاب الطالب المجلد السادس والسابع المنهج المتكامل الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022

كتاب الطالب المجلد السادس والسابع المنهج المتكامل الصف الرابع الفصل الثالث 2021-2022


مقدمة 

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 

عزيزي الطالب: 

نضع بين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأحلاقية المتكاملة معها، محتوياته المتنوعة، الي ستنقل بين مكوناها بترابط ، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف  والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستيعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد المدمجة في موضوع رئيس هو الانسان: فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه. كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين وركائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة.

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب، والتمكن من التحليل، وسيجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فيما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح، وثقافة عميقة. 

تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس يتكون هذا الكتاب من وحدات درسية، الدراسات الاجتماعية والتربية الأحلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وستجيبك عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الاماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا: لطيفة وراشد، ستصنع لك روابط تتنقل من درس إلى آخر متعة وتشويق. 

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة: 

أولا: اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العربية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعان، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صانحا سعيدا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في بمجالات مهمة من المعرفة. 

وثالث هذه النوافذ هى نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع حمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماتها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء لها. ثم مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتابة، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس التربية الإسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملا واعيا، فتقرؤها بسلاسة، وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه» لتكون مسلما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومعتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط بين فهم دينه وتطبيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين، الأول: يتضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالين آخرين من بمجالات المنهج: كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النوية والشخصيات 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة التي ستدخل من خلالها إلى تاريخ أجدادك، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله وتغيراته والتحولات المتسارعة فيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، وجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا متصالحا مع الأحر، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم الكبير.

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأحلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان؛ فهو يعيش في وطن له ملامحه الي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، ومحكمه فيه بين أفراد أسرته وبمجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدراسية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول الي أتت وفق محاور ثابتة هى: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أبحث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور التي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.

 


أسهم العلماء العرب والمسلمون في مختلف العلوم الأساسية والعلوم الإنسانية لخدمة البشرية، فكانوا كخلية النحل لا يملون يطرقون الأبواب، ويرتحلون من  مكان إلى آخر طلبا للعلم، مما أوصل نفائس"كتبهم وإنجازاتهم لأشهر الصروح العلمية، وقد قدرهم العالم في شرقه وغربه، فعلقوا صورهم في قاعات الجامعات وباحاتها، اعترافا واغتزازا بفضلهم على الإنسانية جمعاء. 

في السطور الآتية؛ سنأتي على ذكر بعضهم، ونذكر بإيجاز أهم اكتشافاتهم وإنجازاتهم العلمية؛ تلك التي سطروها في صفحات التاريخ، لتبقى أبد الدهر  شاهدا على أخلاقهم وعطاءاتهم للبشرية. 
 

  
أبو بكر الرازي "أعظم أطباء الإنسانية على الإطلاق". 

استحق أبو بكر محمد بن زكريا الرازي هذا اللقب الذي أطلقه عليه أحد الباحثين الأوروبيين، فبعد عمل دؤوب، وسعي دائم وراء المعرفة ألم الرازي بمعارف  طبية واسعة، واشتهر بعلوم لم يعرفها أحد قط من قبله، وكان حصاد هذه الحياة الحافلة منقطع النظير، إذ خرج إلى الوجود بمئتين وثلاثين عملا ضخما وترجمات ومخطوطات. 

يعد الرازي من أوائل العلماء الذين أرسوا دعائم الطب التجريبي، فكان يجرب بعض الأدوية على القرود، فإن أثبتت كفاءة وأمانا جربها على الإنسان، واصبحت هذه الخطوة شرطا واجبا في صناعة الدواء حتى عصرنا الحديث. 

ابتكر الرازي خيوط الجراحة المصنوعة من أمعاء الحيوانات، والتي ظلت تستعمل بعد وفاته قرونا، وبقيت رسالته عن الحصبة والجدري المرجع الأول والأخير في أوروبا حتى القرن الثامن عشر. كما أنه أول من فكر بتغليف الأدوية بغلاف حلو، وتقطيعها إلى قطع صغيرة يسهل بلعها، ثم تطور هذا الأمر حتى وصل إلى ما نراه اليوم من حبوب مربعة أو دائرية أو مثلثة صغيرة مغلفة بطبقة رقيقة تقلل من مرارة الدواء وتحمي المعدة من تأثيره. 

 


ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية

ولد ابن النفيس (علاء الدين بن أبي حزم القرشي) في مدينة دمشق، ودرس الطب في مستشفى النوري الكبير. ثم انتقل إلى مضر، وعين رئيسا للأطباء فيها. 

كان ابن النفيس عالما مدققا، لا يأحذ بكلام من سبقه إلا بعد تدقيق وتمحيص، ولذلك كان يعتمد في بحوثه ودراساته على الملاحظة والتجربة قبل كل شيء. وإليه يعود الفضل في اكتشاف الدورة الدموية الصغرى، وقد ألف ابن النفيس كتبا كثيرة في الطب، والعلوم، فقد كثير منها، لكن ما زال بعضها محفوظا في مكتبات العالم، مثل بغداد ودمشق، وأكسفورد في بريطانيا، وستانفورد في أمريكا. 

لقد قضى ابن النفيس حياته في خدمة العلم والناس، حتى بلغ الثمانين، وقبل أن يتوفى وهب كل بيته وماله ومكتبته للمشتشفى المنصوري في القاهرة، وقال كلمته المشهورة إن شموع العلم يجب أن تضيء بعد وفاتي . 

 


أبو القاسم الزهراوي" أبو الجراحة الحديثة 

ولد الزهراوي في مدينة الزهراء في الأندلس، وكان من أشهر أطباء العرب والعالم في عصره، حتى لقبه كثيرون بأنه أبو الجراحة الحديثة . وله مؤلفات كثيرة، منها كتاب ضخم في الطب من ثلاثين مجلدا. وكثير من اختراعاته ما زالت مستخدمة حتى يومنا أدوات جراحية من كتاب (التصريف لمن عجز التأليف) للزهراوي.

هذا، فقد اخترع كثيرا من أدوات الجراحة، وهو أول من قام بتفتيت حصيات المثانة. ولعل الزهراوي هو أول طبيب يوفق في إجراء عمليات جراحية دقيقة، فهو أول من نجح في عملية شق القصبة الهوائية، وهو أول من أوصى باستخدام الجبس عند تجبير الكسور، كما أنه علم تلاميذه كيف يخيطون الجروح من الداخل لتكون الخياطة مخفية، بالإضافة إلى كيفية التخييط بإبرتين وخيط واحد منبت بهما. 

وللزهراوي إسهامات مهمه في طب الأسنان وجراحة الفك، كما أنه هو الذي صنع أول أشكال الاصق الطبي الذي نستخدمه حتى يومنا هذا في تضميد الجروح وتغطيتها. 


ابن سينا الشيخ الرئيس 

ولد ابن سينا في قرية صغيرة في أوزبكستان الحالية، ومن ألقابه: حجة الحق، الشيخ الرئيس، الحكم الدستور، المعلم الثالث، الوزير. ولما ترجمت كتبه أصبح طبيبا 

صورة ابن سينا بين جالينوس وأبقراط في كناب طبي باللغة الهينية، من القاد15. عالميا. وصورته معلقة في مدخل كلية الطب بباريس إلى جانب أبي بكر الرازي. وكتب تحتها: أعظم أساتذة الطب في العصور القديمة. 

بدأ تلقي العلوم وهو له يتجاوز العاشرة، ثم تلقى علوم الطب، والفقه، والأدب، والفلسفة. امتاز بالذكاء، والموهبة، والعبقرية، وقصى حياته في الترحال من أجل طلب العلم والمغرفة. 

يعد اول من وضع تشخيصا دقيقا عن التهاب الأضلاع والتهاب الرئة وخراج الكبد، واكتشف التهابات غشاء الدماغ المعدية والخطيرة، وميزها عن غيرها من الالتهابات المزمنة، معارضا قول القدامى بأن الأنسجة الطرية كالدماغ والقاسية كالعظم لا تلتهب بتاتا. ولا جرم أن لكتابه (القانون) أعظم الأثر في الغرب والشرق على حد سواء لقرون طويلة من الزمن، فلم يكن له أي مثيل في تاريخ الطب. 



في البداية تعيش صوفي في عالمها الخاص، وهي تمارس هوايتها بنسج قطع صغيرة من الصوف ، ثم وبمساعدة أمها تؤسس مشروعا لنشج الحفة من الصوف لمساعدة الأطفال الفقراء حول العالم، وفي النهاية تشترك صديقات صوفي في المشروع، ويصير مشروعا كبيرا، ويطلق عليه اسم "صوفي" تقديرا لها. 

كيف تكتب الفقرة الثانية؟ 

1. أكتب الجملة المحورية للفقرة الثانية التي توضح الفكرة المضمنة للقصة، أو الرسالة التي يريد الكاتب ما الذي يحاول الكاتب أن يقوله للقراء " يمكنك أن تتبع طريقة أن يوصلها إلى القارئ، كأن هذه الفقرة توضح الكتابة الموضحة فى المخطط أدناة، ثم تتأمل المثال: 

يريدنا الكاتب / تريدنا الكاتبة أن 

تكتب هنا الرسالة المضمنة للقصة أو الفكرة التي تعبر عنها) " 

يريدنا الكاتب / تريدنا الكاتبة أن 

تريدنا الكاتبة أن ندرك أنه لا شيء في الحياة يمنع من أن ننشر الخير، ونعمل معا لأجل الآخرين. 

2. بعد الجملة المحورية أكتب دليلا أو أدلة من القصة تؤكد الفكرة التي كتبتها، ويمكن أن تكتب دليلا إضافيا من خبرتك الشخصية أيضا، تأمل العبارة:  صوفي طفلة تعاني من التوحد، ولا تختلط كثيرا بالناس، لكنها استطاعت بسبب قلبها العطوف ومساعدة أمها المحبة أن تؤسس لمشروع خيري يساعد الأطفال اللاجئين. 

3. اختم الفقرة الثانية بجملة تؤكد فكرة القصة الكبرى، تأمل العبارة: قصة "انسخ مربعا" تؤكد لنا أن المرض أو العجز لا يمنع من فعل الخير ومساعدة الناس، وأن ذلك سيسعد فاعل الخير كما سيسعد المحتاجين.


أنظر الآن كيف انتهى الأمر بكتابة فقرتين متماسكتين عن قصة "انسج مربعا": 

تتحدث قصة "انسج مربعا" للكاتبة "أسماء كلبان" عن الطفلة صوفي التي استطاعت أن تساعد الفقراء رغم أنها تعاني من التوحد؛ ففي البداية تعيش صوفي في عالمها الخاص وهي تمارس هوايتها بنسج قطع صغيرة من الصوف، ثم وبمساعدة أمها تؤسس مشروعا لنسج الحفة من الصوف لمساعدة الأطفال الفقراء حول العالم، وفي النهاية تشترك صديقات صوفي في المشروع، ويصير مشروعا كبيرا ويطلق عليه اسه "صوفي" تقديرا لها. 

تريدنا الكاتبة أن ندرك أنه لا شيء في الحياة يمنع من أن نتشر الخير، ونعمل معا لأجل الآخرين. فصوفي طفلة تعاني من التوحد ولا تختلط كثيرا بالناس، لكتها استطاعت بسبب قلبها العطوف ومساعدة أمها المحبة أن تؤسس لمشروع خيري يساعد الأطفال اللاجئين، إن قصة "انسج مربعا" تؤكد لنا أن المرض أو العجز لا يمنع من فعل الخير ومساعدة الناس، وأن ذلك سيسعد فاعل الخير كما سيسعد المحتاجين. 

وانظر قائمة التقييم الذاتي: 

كتبت عتوان القصة واسم الكاتب فى الحملة المحورية فى الفقرة الأولى. 

ذكرت عما تتحدت القصة فى الجملة المحورية فى الفقرة الأولى. 

لخصت أحداث القصة بذكر البداية والوسط والنهاية فى الفقرة الأولى. 

(إذا كانت القصة تسمح) ذكرت كيف تغيرت الشخصية الرئيسة في نهاية القصة. 

وضحت الفكرة المضمنة للقصة، أو الرسالة فى الجملة المحورية فى الفقرة الثانية. 

ذكرت دليلا / أدلة تدعم فكرة القصة كما وضحتها في الفقرة الثانية.

انتهت الفقرة الثانية بجملة تؤكد الفكرة. 

ربطت بين الجمل بروابط. 

اعتنيت بكتابة علامات الترقيم في مكانها الصحيح. 

راجعت ما كتبت وصححت أخطائي بنفسي.

 


ثانيا: شرح الآيات 

في هذه السورة دعوة إلى التفكر في عظيم خلق الله وقدرته تعالى التي لا يحدها شئ، فقد أقسم الله فيها بالسماء والنجم الطارق الذي يطرق بالليل، ويختفي بالنهار. والله- سبحانه وتعالى- لا يقسم إلا بعظيم، وهو يدعونا كذلك لنتفكر في الإنسان الذي خلقه الله من ماء وهو سبحانه القادر على أن ينهي حياة الانسان بالموت، وأن يعيده مرة أخرى للحساب والجزاء في يوم القيامة. 

ولذلك ينبهنا ربنا- سبحانه - إلى أنه وكل لكل إنسان ملكا يحفظه، ويسجل أعماله ليحاسب عليها، وفي الآيات دعوة ثانية للنظر إلى السماء والمطر النازل منها، والأرض التي تقبل هذا المطر فتتشقق ويخرج منها النبات، فهذا خلق الله، وهذه قدرته وإرادته. وهذا كلام الله الحق الفاضل، الذي "لا يأتيه الباطل، ولا يتطرق إليه اللغو والهزل، والله سبحانه بالمرصاد لكل من يكيد المكائد ضد الإسلام، وسيأتي اليوم الذي ينالون فيه عقابهم.

 


مليارات من النجوم ومليارات من السنوات 

يقول العلماء إن هناك ما يقرب من 200 إلى 400 مليار نجم في مجرة درب التبانة التي توجد فيها  المجموعة الشمسية، فإذا علمت أن كل مجرة تسبح في الفضاء تحتوي على مئات المليارات من النجوم، وأن هناك ما يقارب مئة مليار مجرة في الكون، فكم نجما يسبح في هذا الكون العظيم ؟

سبحان الله رب هذا الكون العظيم وخالقه ومسيره! أما أعمار النجوم فإنها تتراوح بين مليار و10 مليارات سنة، وعندما تموت النجوم تنفجر أو تنطفي، لكننا لا ندري عن ذلك شيئا؛ لأننا ذرة صغيرة في كوكب صغير يدور حول نجم صغير يسمى الشمس. 

النجوم لا تتلألأ: 

طبقات الغلاف الجوي 

هل تعلم أن النحوم لا تومض ولا تتلألأ، ولكنها تبدو كذلك لأعيننا بسبب التي تجعل الضوء القادم منها ينحرف، والطريف أن هذا الضوء المنبعث من النجوم يستغرق ملايين السنين للوصول إلى الأرض؛ لذلك عندما تنظر إلى النجوم، فإنك تنظر فعليا إلى الماضي. 

وبالنجم هم يهتدون: 

كان للنجوم دور كبير في إرشاد الناس في رحلاتهم البرية والبحرية؛ فلولا وجودها في السماء لصعب على الناس معرفة الاتحاهات ليلا : وما زالت النحوم دليلا ناطقا على عظمة خالقها وخالقنا، فسبحانه ما اعظمه