دليل المعلم المنهج المتكامل الصف الثالث الفصل الثالث 2021-2022

عرض بكامل الشاشة
دليل المعلم المنهج المتكامل الصف الثالث الفصل الثالث 2021-2022

دليل المعلم المنهج المتكامل الصف الثالث الفصل الثالث 2021-2022

مقدمة 

مرحبا بك، عزيزي المعلم، في سلسلة "سلامة" المنهج المتكامل في اللغة العربية والثقافة والأخلاق، المقررة في صفوف الحلقة الأولى 

صممت هذه السلسلة تقدم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية للمتعلمين تقديما يتناسب مع احتياجاتهم المعرفية والفنية والعاطفة، ويتجيب لمتطلبات المدرسة الإماراتية، ومهارات القرن الحادي والعشرين وقد جاءت الكتب في كل صف من هذه الصفوف في سبع وحدات، مقسمة على ثلاثة فصول دراسية وكل وحدة درسية لها عنوان عام، تتدرج تحته النصوص والدروس، وتدور في فلكه الأنشطة على اختلافها. 

وقد انطلق تصميم منهج اللغة العربية من مادئ علمية وتربوية، أهمها. 

اعتماد منهج "التعليم القائم على الأدب" الذي يستخدم الأعمال الأصيلة لكتاب محترفين أساسا مركزيا للخبرة التعليمية لدعم المتعلمين لتطوير مهاراتهم القرائية والكتابية 

اعتماد المنهج المتوازن لتعليم القراءة والكتابة الذي يقوم على تحقيق التوازن بين تعليم اللغة (من قبل المعلم) وتعلم اللغة واكتشافها بشكل متقل (من قبل الطالب) 

التنوع في اختيار النصوص القصصية بحيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

إغناء قراءات المتعلم بنصوص رديفة للنص القصصي تحقق مفهوم التكامل بين النصوص، وتربط النص القصصي بمجالات علمية مختلفة: كالعلوم، والدراسات الاجتماعية، والتربية الوطنية، والتربية الإسلامية، والتربية الأخلاقية. ليتدرب المتعلم على قراءة النصوص المعلوماتية بالإضافة إلى النصوص القصصية. وليتدرب على مهارات دمج المعرفة، والربط. 

تحقيق التوازن بين الأنشطة الطبيعية والأنشطة التعليمية في المنهج، بحيث تغذي الأولى ثقة المتعلم في نفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة، ونقل خبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتعمل الثانية على تأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق الفهم، وبناء الخبرات اللغوية وفق الأهداف ونواتج التعلم التي نصت عليها وثيقة اللغة العربية. 

التركيز الكبير على إغناء معجم المتعلم بالمفردات والتراكيب العربية التي ستساعده في إنتاج اللغة واستخدامها في سياقاتها المختلفة، وتعزيز بناء هذا المعجم بأنشطة مكثفة تأخذ سمة الثبات والتكرار. 

وسيتجلى ذلك في تخصيص مدخلين كبيرين لمفردات منتقاة من معجم النص القصصي والنص الرديف، اختيار كلمة من النص القصصي للتركيز عليها في "رحلتي مع كلمة"، ثم تنويع وتكثيف أنشطة المعجم في كتاب الأنشطة.

ماذا أفعل قبل البدء بالحصة الأولى من الوحدة الدرسية المقررة؟ 

هذه خطوات ستساعدك على أن تنجح في تنفيذ حصص القراءة نجاحا كبيرا. 

1. اطلع على الوحدة كاملة، وسجل ملاحظاتك الشخصية حول ما يمكن أن تركز عليه، أو حول ما يمكن أن تستثمره في الحصة أو خارج الحصة. 

2. اقرأ كل ما له علاقة بالقصة: المعجم، المهارة، الإستراتيجية، وتأكد أن هذه الأمور واضحة في ذهنك. 

3. اقرأ القصة، وأهم خطوة يمكن أن تفعلها في هذه المرحلة هي، 

* انظر في صفحات القصة، وطول التص في كل صفحة، سجل أساء مجموعة من الطلاب أمام كل لكل صفحة طالبا. وزع الطلاب على الصفحات بحسب صفحة من صفحات القصة، بحيث تحدد مستوياتهم، بمعنى أن تختار للطالب الممتاز صفحة فيها نص طويل، وللطالب الضعيف صفحة فيها نص قصير، وهكذا. 

• هذا التوزيع ستستخدمه للحصة الثانية من درس القصة، لكنك ستعرف كل طالب بالصفحة التي عليه أن يتدرب عليها في نهاية الحصة الأولى، يمكنك للتسهيل أن تكتب اسم كل طالب على ورقة صغيرة، وتحت الاسم رقم الصفحة التي سيكون عليه أن يقرأها في الحصة التالية، مع التأ كيد على كل طالب  بضرورة أن يقرا القصة كاملة في البيت بإشراف أحد والديهم، والتركيز على التدرب على الصفحة الخاصة به. 

• هذا التوزيع سيتكرر مع النص الرديف، وسيتكرر في كل الوحدات، فإذا كنت في القصة الأولى قد اخترت IO طلاب لقراءة نصوص القصة، فعليك أن تختار عددا آخر من الطلاب في النص الثاني، ثم الثالث وهكذا. 

• انظر في الرسومات، وسجل أي ملاحظة أو سؤال له علاقة بالرسم 

• سجل أي سؤال تود أن تطرحه على الطلاب في أي صفحة من صفحات القصة تستدعي ذلك. 

• كن جاهزا تماما لحصة القراءة الأولى، متأ كذا من أن الجزء الخاص بقراءة القصة لن يتجاوز بأي حال من الأحوال (20) دقيقة كحد أقصر، في القصص الطويلة نسبيا، أما القصص القصيرة، فلن تحتاج إلى أكثر من (10) دقائق. 

• أعد لنفسك سجلا خاصا بالطلاب، لتكتب فيه ملاحظاتك على قراءة كل واحد منهم، وتراقب مدى تقدم كل واحد منهم مع الوقت.

 

التربية الإسلامية 

صممت دروس مادة التربية الإسلامية لتقدم تقديما متكاملا مع المهارات الأساسية لمادة اللغة العربية؛ للاستفادة من تدريبها في تطوير مهارات القراءة والكابة عند طلبة الحلقة الأولى، وقد صممت لتقدم مفاهيم مادة التربية الاسلامية وفق شروط بناء النصوص، والشروط القرائية المناسبة للصف. 

كما أن أنشطة الدروس قد بنيت بناء يخدم مهارات القراءة والكتابة بالدرجة الأولى، ويساهم في تطوير مهارات الاستماع والمحادثة، ومهارات التفكير العليا كذلك. 

أما دروسها فقد أدرجت في الوحدة الرئيسة في الكتاب بصورة مترابطة مع الموضوع العام الذي تتناوله الوحدة، أو مع القيم الرئيسة اللي تتبناها الوحدة كذلك، كما ستلاحظ وجود صفحة للربط والانتقال السلس من دروس اللغة العريية إلى دروس التربية الإسلامية من خلال صفحة (أربط) التي جاءت في مقدمة دروس الإسلامية من خلال حوار ممتع بين راشد ولطيفة) وهما من شخصيات إكسبودبي 2020، وهنا ينبغي على المعلم أن يقود بذكاء عملية الربط بين المفاهيم والقيم التي تتضمنها دروس الوحدة في الفروع المختلفة،

وقد جاءت في كل وحدة درسية أربعة دروس للتربية الإسلامية، تأتي على النحو الآتي. 

• الدرس الأول: في محور الوحي الإلهي (القرآن الكريم) في الوحدات جميعها. 

الدرس الثاني: في محور الوحي الإلهي (الحديث الشريف) في الوحدات جميعها. 

• الدرسان الثالث والرابع: يغطيان محورا من المحاور الآتية، العقيدة، قيم الإسلام، آداب الإسلام، أحكام الإسلام، السيرة النبوية والشخصيات. 

مثال

• الدرس الأول: محور الوحي الإلهي: القرآن الكريم (سورة قرآنية). 

• الدرس الثاني: محور الوحي الإلهي: الحديث الشريف. 

• الدرس الثالث محور العقيدة. 

• الدرس الرابع، محور قيم الإسلام.

 


وقد انطلق تصميم المنهج من مبادئ علمية وتربوية، أهمها؛ 

• اعتماد المنهج على تطوير مهارات القراءة والكتابة عند طلبة الحلقة الأولى. 

• مساعدة المعلم في تنمية مهارات الابتكار لدى المتعلمين، و إكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز شخصياتهم بمفاهيم المواطنة، وترسيخ موضوعات التنمية المستدامة، وربط دروس التربية الإسلامية بالمواد الأخرى في إطار الحرص على تحقيق التكامل بين المواد المختلفة. 

• التنويع في اختيار النصوص المصاحبة للصور القرآنية، والأحاديث الشريفة، وربطها بموضوع الدرس المستهدف، حيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

• تحقق التوازن بين الأنشطة في المنهج، بحيث تغذي ثقة المتعلم بنفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة. ونقل حبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق 
الفهم، وبناء الخبرات وفق الأهداف ونواتح التعلم التي نصت عليها وثيقة المادة. 

• التركيز على معاني المفردات التي ستساعد الطالب على فهم الآيات القرآنية والأحاديث النبوية وشرحها. 

• الاعتناء بمهارة القراءة من خلال عدد متنوع من النصوص القرائية (نصوص سردية، ونصوص معلوماتية و إرشادية). 

• الاعتناء بمهارات المحادثة، وتخصيص أنشطة التحدث المصغرة خلال الحصص؛ بهدف تدريب المتعلم على استخدام اللغة العربية في سياقات اتعلم واتعلم، وتدريبه على الاستعداد، ومواجهة المستمعين 

• الاعتناء بمهارات البحث وجمع المعلومات. 

• الاعتناء بمهارة الكتابة بحسب مستوى الطلبة. 

شرح المصطلحات المستخدمة في الكتب. 

النص القرآني: هو إحدى سور القرآن الكريم، واختير على أساسه النص المصاحب. 

الحديث الشريف: هو النص الكمالي للقرأن الكريم، وقد اختير مناسبا لموضوع الوحدة كلما كان ذلك ممكنا، ومعززا لما تحمله من مضامين 

معاني المفردات: هو شرح لمعاني الكلمات الواردة في النص القرآني أو الحديث الشريف، ويأتي المعنى وفق المعجم والسياق ويتضمن شرح مفردات النص؛ ليتدرب الطالب على قراءتها بشكل متقن؛ مما يؤدي إلى تحسن مستوى قراءته شيئا فشيئا، ومرة بعد مرة، بالإضافة إلى مساعدته على فهم شرح الآيات، ونمو معجمه وثروته اللغوية. 

شرح الايات أو الحديث الشريف: هذا الجزء مخصص للمعلم وولي الأمر

 

الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية. 

صممت دروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية تصميما يساهم في تطوير مهارات القراءة والكتابة عند طلبة الحلقة الأولى. 

إن مادة الدراسات الاجتماعية هي البوابة الكبيرة اللي يدخل المتعلم من خلالها إلى تاريخ أجداده، وحضارتهم، وإلى تراثه وعاداته، وتقاليده، وخصوصية مجتمعه، وإلى العالم من حوله تكويناته وأشكاله وتغيراته، والتحولات الشائعة فيه، وهي بهذا تعمق وعيه بذاته مواطنا صالحا في بلده الصغير، وإنسانا واعيا متصالحا مع الأخر، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم الكبير. 

وتعد مادة الدراسات الاجتماعية إحدى فروع المواد المهمة الني تضمنتها خريطة المواد الدراسية في المدرسة الإماراتية، وهي مجال تكاملي يجمع بين التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان» فهو يعيش في وطن، وضمن جماعة تربطه بها وشائج متعددة، وتحكمه نظم وتقاليد ودستور وقوانين وأعراف 

جاءت دروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية وفق ثلاثة محاور تضمنها الإطار الوطني الموحد لمعاير المناهج والتقييم، هي، 

  • مجال المعرفة بمكونات الدراسات الاجتماعية.
  • مجال المشاركة المجتمعية.
  • مجال تقييم المصادر وتوظيف الأدلة.

وقد جاء تقديم هذه المجالات بدمج المحورين الثاني والثالث مع المحور الأول، مع مراعاة تقديم كل علم من علوم الدراسات الاججماعية شكل مستقل حتى تتضح صورة كل علم منها في ذهن الطالب، وتتمايز، مع التأكيد على توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في تقديم الدروس والأنشطة. 

مثال من الدروس المقدمة في السلسلة

كل وحدة دراسية تحتوي درسين من محورين مختلفين من محاور الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية: 

  • الوحدة الأولى: الدرس الأول (في الجغرافيا) الدرس الثاني (في التاريخ).
  • الوحدة الثانية: الدرس الأول (في التربية الوطنية) الدرس الثاني (في الاقتصاد)
  • الوحدة الثالثة: الدرس الأول (في التربية الأخلاقية) الدرس الثاني (في التربية الوطنية)

 

وقد انطلق تصميم المنهج من مبادئ علمية وتربوية، أهمها، 

• اعتماد المنهج بالدرجة الأولى على تطوير مهارات القراءة والكتابة عند طلبة الحلقة الأولى. 

• مساعدة المعلم في تنمية مهارات الابتكار لدى المتعلمين، وإكسابهم مهارات القرن الحادي والعشرين، وتعزيز شخصياتهم بمفاهيم المواطنة، وترسيخ موضوعات التنمية المستدامة، وربط دروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بالمواد الأخرى في إطار الحرص على تحقيق التكامل بين المواد  المختلفة. 

• التنويع في اختيار النصوص المدرجة في الكتاب، وربطها بالمجال المستهدف، حيث تغطي موضوعات مختلفة، لكنها كلها قريبة من عالم المتعلم واهتماماته. 

• تحقيق التوازن بين الأنشطة في المنهج، بحيث تغذي ثقة المتعلم بنفسه، وتفسح له مجالا للمشاركة، ونقل خبراته لزملائه، وممارسة أنشطة تفاعلية، وفنية، وتأسيس عادة التعلم، وترسيخ المفاهيم، وتعميق 
الفهم، وبناء الخبرات وفق الأهداف ونواتج التعلم التي نصت عليها معايير الدراسات الاجتماعية والتربية الأحلاقية. 

• الاعتناء بمهارات المحادثة، وتخصيص أنشطة التحدث المصغرة خلال الحصص؛ بهدف تدريب المتعلم على استخدام اللغة العربية في سياقات التعليم والتعلم، وتدريبه على الاستعداد، ومواجهة المستمعين. 

• الاعتناء بمهارة الكتابة من خلال مهمات كتابية تعزز هذه المهارة المهمة. 

• الاعتناء بمهارة القراءة من خلال قراءة نص معلوماتي يشترك مع الوحدة في الموضوع. 

• الاعتناء بمهارات البحث والمشاركة، وجمع المعلومات، وتنظيمها بما يتناسب مع قدرات الطالب. 

شرح المصطلحات المستخدمة في الدروس 

أتحدث: خصص هذا المحور لفتح باب النقاش حول موضوع الدرس بشكل حر، وهو يمثل محفزا على التفكير والمشاركة والنقاش، وطرح الأسئلة، حكى يدخل الطلبة إلى الدرس وهم مستعدون نفسيا وذهنيا لتلقي المعلومات، وفهمها، وتحليلها، وغاليا ما يستخدم المعلم مثيرا مرئيا كالصور والخرائط والأشكال البيانية، وهي كلها تعد نصوصا يحتاج الطالب أن يتدرب على قراءتها وفهمها. 

أتعلم: خصص هذا المحور لشرح المصطلحات والمفاهيم، وهو مدخل رئيس في تكوين المعجم اللغوي والعلمي للطالب، ويدرس بالشرح والمناقشة، ويمكن توظيف فيديوهات تعليمة لشرح المفاهيم، وهو المدخل الثاني للدرس، لكنه المدخل العلمي، أما المحور السابق له فهو بمثابة

 

إستراتيجيات التدريس (ابدأ وعينك على الغاية) 

ينوع المعلم في إستراتيجيات تدريسه لدروس السلسلة، ليحقق الغاية منها وهي تمكين الطالب من مهارات القراءة والكتابة، مع التركيز على. 

• القراءة القبلية للنصوص في البيت كلما أمكن ذلك، وتخصص الحصة للقراءات الجهرية، وللمناقشات الفكرية حول محتوى النصوص. 

• التركيز بنسبة IOO% على تمكين الطلبة من مهارة القراءة، بحيث لا ينتقل الطالب من الحلقة الأولى إلى الحلقة الثانية إلا وقد أجاد القراءة نطقا، وطلاقة، وتعبيرا، وفهما، وحسن أداء. 

• الاعتناء بالقراءة الصامتة للتدريب على تأمل المعاني والأفكار. 

• الاعتناء بالقراءة الجهرية التي يجب أن تجرى في الصف، و يتابعها المعلم باهتمام، و يقيم فيها، مع ضرورة تمكين الطلبة جمعهم من القراءة الصحيحة، وله أن يبذل في ذلك أساليب متنوعة، ويعمد كذلك إلى مصادر إثرائية وعلاجية لتحقيق هذا الهدف. 

• تمكين الطالب من مهارة الكتابة تهجئة، و إملاء، وإنشاء، وحسن خط، من خلال دروس الكتابة في اللغة العربية، والمهمات الكتابية فى اللغة العربية، والتربية الإسلامية، والدراسات الاجتماعية. 

• إفساح المجال للطالب للتحدث بلغة عربية فصيحة، والتدرج في ذلك، حتى يتمكن الطالب من الحديث بتلقائية وسلاسة، ولن يتأتى له ذلك إلا إذا اعتاد سماعها من المعلم؛ لذا وجب على المعلم أن يتحدث العربية في حصص المواد كلها، في الموقف التعليمي، وخارجه. 

• توظيف المنصات التعليمية الداعمة كمنصة (نهلة وناهل) وذلك لتدريب الطلبة على القراءة المتدرجة وفق المستويات، وسماع القصص المقروءة لا كتاب المفردات، وسماع اللغة واكتسابها، والتدريب كذلك على مهارات الفهم والاستعاب. 

• تحقق الربط المفاهيمي بين دروس الوحدة في المواد المدمجة، بتوظيف حوارات (لطيفة وراشد) أو إيجاد روابط أخرى من ابتكار المعلم 

• تعويد الطالب على التعبير والكتابة والإنشاء بنفسه، وعدم اللجوء بتاتاا إلى تقديم الإجابات الجاهزة والموحدة والمنسوخة. 

• المراوحة بين المهمات الفردية والجماعية، والتنويع في إستراتيجيات العرض، واثمار المواد الالكترونية المفيدة والمتوافقة مع الدروس. 

• جعل المدى الزمني المخصص لتدريس مخصصا للطالب (لقراءته، وحدثه، وعروضه، وكتاباته) وعدم قيام المعلم بالاستحواذ على الحصة (تحدث هو ويسهب في الشرح والحديث دون ترك المساحة الكبرى للطالب).

 

التعرف إلى الكاتب: (5 دقائق) 

اطلب إلى المتعلمين فتح الكتاب على صفحة المؤلف، أو اعرض الصفحة مكبرة على جهاز العرض، واسألهم: هل تعرفون من هذه ؟ ثم يعرفهم على الكاتبة بكلمات موجزة. 

التعرف إلى غلاف القصة: (5 دقائق) 

أخبر المتعلمين أن الوقت قد حان لقراءة القصة، واسألهم مثللا؛ هل أنتم مستعدون ؟ وابدأ بلفت نظر المتعلمين إلى الغلاف؟ اطلب إلى أحدهم أن يقرأ العنوان، واسم المؤلف. اسأل المتعلمين: هل أعجبكم الغلاف؟ ولماذا؟

من المهم مناقشة المتعلمين في رأيهم حول الرسم، وسؤالهم هل يوحي لكم الرسم بشيء ؟ الحديث حول الغلاف والرسم من شأنه أن يحفز التفكير لدى المتعلمين، ويستثير فضولهم. 

قراءة القصة للمتعلمين من قبل المعلم: (10 دقائق) 

• انتقل مع المتعلمين إلى ركن القراءة إذا كنت قد أعددت ركنا خاقا بالقراءة في الصف. تأكد أنك تقرأ قراءة صحيحة طبيعية لا تكلف فيها ولا تصنع. 

• ستمر عليك كلمات المعجم التي وردت في بداية القصة أيضا في القصة مظللة باللون الأصفر، توقف عندها، وأعد السؤال عن معناها، يمكنك أن تطلب إلى المتعلمين العودة إلى صفحة المعجم، وقراءة المعنى مرة أخرى، أو أن يضع المتعلمون بعض الكلمات في جمل من إنشائهم (شفويا). 

• بعد الانتهاء من القراءة أدر نقاشا مركزا حولها، وأعط المجال للمتعلمين لأن يتحدثوا ويعبروا عن رأيهم في القصة أو في بعض أحداثها.


المهارة والإستراتيجية والكاتب. (5 دقائق) 

اشرح للطلاب المهارة المطلوبة في هذه القصة، كما هو موضح في الكتاب، وكذلك الإستراتيجية، ولا تسرف في تكرار الشرح. كأن تقول لهم مثلا: في هذه القصة يا أعزائي سنتعلم (كيف نتتبع دور الرسم في توضيح المعنى) يعني كيف عبرت الرسامة عن الفكرة بالرسم، وهل كان لهذا الرسم دور في فهم المعنى المقصود ؟ وستعلم كذلك كيف نسرد القصة شفويا فنلخصها لأسرتنا في البيت 

اطلب إلى الطلاب فتح الكتاب على صفحة المؤلف، واسألهم: هل تعرفون من هذه ؟ ثم يعرفهم عنها بكلمات موجزة . 

قراءة القصة للطلاب من قبل المعلم (IO دقائق) 

- أخبر الطلاب أن الوقت قد حان لقراءة القصة، واسألهم مثلا: هل أنتم مستعدون ؟ وابدأ بلفت نظر الطلاب إلى الغلاف ؟ اطلب إلى أحدهم أن يقرأ العنوان، واسم المؤلف والرسام اسأل الطلاب: هل أعجبكم الغلاف ؟ من المهم مناقشة الطلاب في رأيهم حول الرسم، وسؤالهم هل يوحي لكم الرسم بشي الحديث حول الغلاف والرسم من شأنه أن يحفز التفكير لدى الطلاب، و يستثير فضولهم. 

- يمكنك أن تنتقل مع طلابك إلى ركن القراءة إذا كنت قد أعددت ركنا خاصا بالقراءة في الصف. 

- تأكد أنك تقرأ قراءة صحيحة طبيعية لا تكلف فيها ولا تصنع 

- ستمر عليك كلمات المعجم التي وردت في بداية الوحدة أيضا في القصة، توقف عندها وأعد السؤال عن معناها، يمكنك أن تطلب إلى الطلاب العودة إلى صفحة المعجم، وقراءة المعلم مرة أخرى أو أن يضع الطلاب بعض الكلمات في جمل من إنشائهم (شفويا

- توقف عند تفاصيل القصة، واسأل المتعلمين، وأكثر من سؤال: بم كان يعمل رب الاسرة ؟ من يساعده في عمله ؟ وما رأيكم في هذه العائلة ؟ هل هي متعاونة ؟ ما الدليل ؟ وهكذا.... ماذا تحب نورة من تشبه ؟ بم تسمي العائلة التي يعيش فيها الوالدان والابناء والجد والجدة ؟ اذكر قولا ورد على لسان الجد ما المشكلة التي حدثت في القصة؟ من قام بحلها وكيف حلها كيف تصف سلوكه عندما حل المشكلة ؟ بم شعر الاطفال في نهاية القصة ولماذا؟ 

- يمكنك أن تطلب المساعدة من أحد المتعلمين المتميزين في قراءة بعض مقاطع القصة معك. 

- بعد الانتهاء من القراءة أدر نقاشا مركزا حولها، وأعط المجال للمتعلمين لأن يتحدثوا و يعبروا عن رأيهم في القصة أو في بعض أحداثها.