مراجعة هامة ليلة الامتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر

مراجعة هامة ليلة الامتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر

مراجعة هامة ليلة الامتحان اللغة العربية الصف الثاني عشر

النص التدريبي الاول

1. قبل أن نكتشف كيف نحصل على الأفكار يجب علينا أن نناقش ما هي الأفكار ؟ 

تكون الفكرة حاضرة عندنا فإننا نعرفها ونحسها، شيء ما بداخلنا يدركها"، وللفكرة تعريفات متعددة في القواميس فهي: " كل ما يوجد فى العقل بشكل امن واقعي مخترن  وهي "نتاج العمل الفكري"، غير أن أكثر تعريف أعجبني هو التعريف الذي وضعه (جيمس ويب يونغ) الذي يحدد الفكرة بقوله:" الفكرة ليست أكثر ولا أقل من مزج جديد لعناصر قديمة. 

2. إن ثمة سببين لإعجابي الشديد بهذا التعريف: 

- السبب الأول أنه يخبرك كيف تحصل على فكرة؛ فهو يبين أن الحصول على فكرة إنما هو مثل ابتكار وصفة لطبق طعام جديد؛ فالناس العاديون يحصلون على الأفكار الجيدة كل يوم، فهم يكتشفون كل يوم طرائق جديدة لتصليح سياراتهم ومغاسلهم وأبوابهم، ولتحضير عشائهم، ولزيادة مبيعاتهم، ولتوفير النقود، ولتعليم أبنائهم، ولتقليل المصاريف، ولزيادة الإنتاج، ولكتابة المذكرات، ولجعل الأشياء أفضل أو أسهل أو أرخص. 

- السبب الثاني : لأنه يحدد ما أعتقد أنه مفتاح الحصول على الأفكار، وهو الدمج أو الربط أو وضع أشياء بجانب بعضها أو التركيب أو الاتحاد . قال (هادامارد:"من الواضح أن الاكتشاف أو الاختراع سواء أكان فى الرياضيات أم في شيء آخر يحدث عن طريق دمج الأفكار، و يرى (فرانسيس كارتير ) أن ثمة طريقة واحدة يمكن للمرء فيها أن يكتسب فكرة جديدة بواسطة ربط أو جمع فكرتين أو أكثر موجودين عنده أصلا في تجاور جديد"، ويطلق (كوستلر) على هذه العملية اسم الجمع الثنائي، وقال:" العمل الإبداعي يكتشف، و يختار، و يعيد الخلط و يدمج و يرقب الحقائق والأفكار والقدرات الشخصية والمهارات الموجودة أصلا"، وعلى ذلك فالفكرة ليست أكثر ولا أقل من خليط جديد لعناصر قديمة. 

3. إن الذين يتفوقون في عمليه الدمج أو خلط العناصر القديمة الموجودة أصلا، والإتيان بفكرة هم أشخاص عندهم فضول نهم لمعرفه كيف تعمل الأشياء، ومن أين تأتي، وما الذي يجعل الناس يعملون بنشاط ؟ إنهم يعرفون أشياء مثل اسم الذي امتطاه (نابليون) في معركة "ووترولو"( كن اسمه مارينغو)، وكم مرة يزداد حجم بياض البيض. عندما يخفق (سبع مرات)، ويعرفون الكثير الكثير من المعلومات والأفكار. إن هؤلاء الناس الذين عندهم رصيد كبير جدا من "عناصر قديمة" يستطيعون دمجها وخلطها للإتيان بشيء جديد. 

4. أخبرني (راي برادبيري) أنه منذ كان في الثانية من عمره، كان يقرأ على الأقل، وبشكل يومي، قصة قصيرة واحدة، ومقالة واحدة، وقال عندئذ - إنه لم يعرف أبدأ متى سيتضارب شيء من الذي قرأه قبل عشرين عاما مع شيء قرأه بالأمس لينتج فكرة جديدة. ماذا عنك انت يا محب المعرفة ؟ كم رصيدك من الأفكار القديمة التى غذيت بها عقلك بالقراءة، لا تنس أن هذه الأشياء القديمة هي البذور التي قد تصبح يوما فكرة جديدة.

أولا: اقرأ النص السابق ثم اختر الإجابة الصحيحة : 

1. لماذا كان تعريف (جيمس ويب يونغ) للفكرة مثار اهتمام الكاتب وإعجابه ؟ 

أ. لأنه يستعرض كثيرا من الأمثلة والأدلة. 

ب. لأنه تعريف شامل ومفصل للفكرة. 

ج. لأنه يحدد مفتاح الحصول على الأفكار. 

د. لأنه ينص على أهمية الأفكار القديمة. 

2. العنوان الأنسب للنص السابق: 

أ. كيف تحصل على الأفكار؟ 

ب. تعرف أنواع الأفكار 

ج. الإعجاب بالأفكار. 

د. كيف تطور الأفكار؟ 

3. ماذا يطلق على اكتساب فكرة جديدة من فكرتين موجودتين ومتجاورتين أصلا بواسطة الربط أو الجمع بينهما. 

أ. الجمع المزدوج. 

ب. الجمع بين الأفكار. 

ج. الأفكار المندمجة. 

د. الجمع الثنائي. 

4. بم يتصف الأشخاص المتفوقون في عملية دمج الأفكار فى رأي الكاتب؟ 

أ. بالذاء الإجتماعي. 

ب، بالفضول المعرفي. 

ج. بالقدرة على اتخاذ القرار. 

د. بالقدرة على حل المشكلات. 

5. علام تدل معرفة المتفوقين في عملية دمج الأفكار اسم الحصان الذي امتطاه نابليون في معركة "ووترولو"؟ 

أ. على اهتمامهم بأدق التفاصيل. 

ب. على اهتمامهم بالقراءة الترفيهية. 

ج. على اهتمامهم بسلالات الخيول. 

د. على تتبع انتصارات نابليون. 

6، من المفكر الذي حدد صفات العمل الإبداعي ؟ 

أ. هادامارد. 

ب. راي برادبيري. 

ج. وستلر. 

د. فرانسيس كارتير. 

7. ما أهمية عناصر المعرفة القديمة في العمل الإبداعي ؟ 

أ. فصلها عن المعرفة الجديدة للإتيان بعمل إبداعي. 

ب. دمجها فى المعرفة الجديدة للإتيان بعمل إبداعي. 

ج. للاستفادة منها لاحقا في العمل الإبداعي. 

د. تأصيلها للإتيان بعمل تراثي. 

8. "أخبرني (راي برادبيري أنه منذ كان في الثانية عشرة " ما أداة البحث العلمي التي تشير إليها كلمة (أخبرني) ؟ 

أ. الاستبانة. 

ب. الملاحظة. 

ج. المقابلة. 

د. الإختبار. 

9. ماذا عنك أنت يا محب المعرفة ؟ كم رصيدك من الأفكار القديمة ؟ ما غرض الكاتب من الاستفهام في هذه العبارة ؟ 

أ. التهكم والسخرية. 

ب. الحض واستنهاض الهمم. 

ج. التحسر والندامة. 

د. الوعيد والتهديد. 

IO. "إنه لم يعرف أبدا متى سيتضارب شيء مع شيء قرأه بالأمس لينتج فكرة جديدة ". ما المعنى السياقي للكلمة التي تحتها خط ؟ 

أ. ينسجم. 

ب. يتجاور 

ج، يتباعد. 

د. يختلف. 

11. "كم رصيدك من الأفكار القديمة الي غذيت بها عقلك بالقراءة. ما نوع الصورة فيما وضع تحته خط ؟ 

أ. استعارة مكنية. 

ب. استعارة تصريحية. 

ج. تشبيه مؤكد. 

د. كناية 

 
السؤال الثاني : اقرأ النص الأتي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه: 

تنعم الإمارات بنباتات القرم التي أقامت لها المحميات؛ حفاظا عليها، ومحاولة لإكثارها وتنميتها لفوائدها المتعددة. ونبات القرم من النباتات الشاطئية التي تنمو عند الحد الفاصل بين البحر واليابسة في المناطق الحارة والمدارية، ويتميز بقدرته على مقاومة الظروف البيئية الصعبة التي تعجز عن  مواجهتها معظم النباتات الأخرى، وهو نبات يشارك في تشكيل نظام بيئي وحيوي متكامل حيث توجد الطيور على أغصانه، والحيوانات البرمائية عند شاطئه، والأسماك الصغيرة عند جذوره، ووجوده يثبت تربة الشواطى، ويحميها من التآكل، كما تفضل الأسماك الالتجاء إليه عند وضع بيوضها. 

ويعد القرم الرمادي من أهم النباتات الشاطئية التى تنمو بكثرة على سواحل دولة الإمارات العربية المتحدة والخليج العربي، والتي تعيش على الماء المالح، ويوجد منه عدة أنواع، ويكثر على شواطىء جنوب شرق آسيا أيضا. 

وعلى المستوى العالمي يوجد نحو 80 نوعا من هذه النباتات، تنتمي إلى 18 فصيلة، و23 جنسا، موزعة حول المناطق الاستوائية، وتحت الاستوائية في العالم. ويعد نبات القرم كما يسمى في الجزيرة العربية - من أهم نباتات الأيكات الساحلية الأكثر شيوعا؛ حيث ينتشر حول ساحل البحر الأحمر العربي (مصر والسودان) والساحل الشرق (المملكة العربية  السعودية واليمن)، وكذلك على خليج العقبة، والخليج العري. ويبدو أن مناخ هذه السواحل يشجع نمو جماعات هذا النبات؛ حيث توفر الخلجان الصغيرة -التي تنتهي إلى السواحل والمحمية جزئيا بالشعاب المرجانية أو الجزر- وسطا ملائما لنموه؛ بسبب كسرها لقوة الأمواج. 

أما إذا أردنا إحصاء فوائدها فلا يمكننا إحصاء فوائدها المباشرة، وغير المباشرة للإنسان والبيئة وكفة أشكال الحياة فيها، ومن تلك الفوائد: تعمل نباتات القرم الساحلية على إنتاج الأكسجين، وامتصاص غازات الكربون، والغازات السامة؛ وهذا يساعد مساعدة كبيرة في تقليص الاحتباس الحراري. 

تعد نباتات القرم من أهم النظم البيئية في تخليص الجو من الغبار والمعلقات الضارة في الهواء. تقوم نباتات القرم بالمحافظة على درجة الحرارة المناسبة للحياة الشاطئية، وخاصة في تقليص الفوارق الحرارية بين النهار والليل. 

تقوم نباتات القرم بتكوين التربة (الطميية) عن طريق تجميع الرواسب الطينية والعضوية حول الجذور الدعامية والجذور الهوائية التنفسية في المواقع الشاطئية. وعموما فإن الأيكات الساحلية تتدهور تدهورا سريعا في أفريقيا وآسيا وأستراليا؛ ولهذا فقد تم تشخيص غابات هذه النباتات فى معظم المناطق الاستوائية كنظم بيئية مهددة بالفناء، وتتأثر النظم  البيئية لهذه النباتات، مثلها مثل غيرها من النظم البيئية الأخرى، بنتائج المشكلات البيئية الناتجة عن أنشطة الإنسان غير المسؤولة؛ فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الوسط الترسبي لهذه الأيكات يلعب دورا كبيرا كمصدر للمواد السامة إذا ما تعرض للتلوث النفطي حيث يقوم بتجميع نواتج تكسير النفط وتحلله.

ويظهر تأثير هذا بشكل كبير في مرحلة لاحقة حيث كاد هذا التلوث أن يؤدي إلى القضاء  تدريجيا على أشجار هذه الأيكات التي كانت في حالة جيدة قبل حدوث ذلك.