مراجعة هامة هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني

مراجعة هامة هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني

مراجعة هامة هيكل امتحان العلوم الصف السابع الفصل الثاني


قانون الانعكاس 

يمكن ان تتوقع طريقة انعكاس الموجات عن أحد الأسطح السهم الأحمر الظاهر في الشكل IO موجة على سطح بزاوية، ونسمي هذه الموجة موجة ساقطة يمثل السهم الأزرق الموجة المنعكسة. والخط المنقط المتعامد على السطح عند نقطة سقوط الموجة يعرف باسم العمود المقام ينص قانون الانعكاس على أن قياس الزاوية بين الموجة الساقطة والعمود المقام. يكون مساويا دائما قياس الزاوية بين الموجة المنعكسة والعمود المقام اذا اردت قياس الزاوية الساقطة، المبينة في الشكل يزداد ايضا قياس الزاوية المنعكسة. 

الانكسار 

يطلق على عملية التغير في اتجاه الموجة مع تغير سرعتها أثناء انتقالها من وسط إلى آخر. اسم الانكسار. ان صورة السمكة في الشكل 11 مثال على ذلك، إذ ينعكس شعاع الضوء عن السمكة في كل الاتجاهات، تزداد سرعة الشعاع عند عبوره من الماء إل  الهواء. تذكر أن الشعاع ينعكس مبتعدا عن العمود المقام. أي الخط المتعامد على السطح عند نقطة عبور الموجة من وسط إلى أخر. وهذا الشعاع هو الشعاع الذي يراه الطالب، فيظن دماغه أن هذا الشعاع قد عبر في خط مستقيم ويبدو له وكأنه يبعث من موضع صوره السمكة وليس من السمكة نفسها. لاحظ أن الموجات تنكسر فقط إذا عبرت إلى وسط آخر بزاوية. ولا تنكسر إذا عبرت إليه في خط مستقيم وعمودي على السطح الفاصل بين الوسطين. إذا أبطأت الموجة عند دخول الوسط. تنكسر مشكلة مع العمود المقام زاوية أصغر منترية من العمود المقام): أما إذا أسرعت. فتنكسر مشكلة زاوية أكبر (مبتعدة عن العمود المقام). 

الحيود 

إن الحيود هو التغير في اتجاه الموجة عندما تمر بمحاذاة حافة جسم أو خلال فتحة ما. إذا تواجدت في أحد ممرات المدرسة وتجاوزت قاعة بابها مفتوح. وسمعت صوتا يصدر منها.  فإن الموجات الصوتية تكون قد حادت حتى وصلت إلى أذنيك. ويبين الشكل 12 الحيود.


مجموعات أخرى من المفصليات 

ثمة ثلاثة أنواع رئيسة أخرى من المفصليات. تمثل العناكب والعقارب إحدى مجموعاتها. إذ إن لها ثماني أرجل تستخدمها للمشي وللإمساك بالأشياء. بينما يكون السلطعون وسرطان البحر مجموعة أخرى. غالبا ما يعيش أفراد الماء. كما يوجد لديها أجراء فم ماضغة وثلاثة أزواج من بعض أنواع سرطان البحر بما قد يصل إلى 19 زوجا من الزوائد تشكل مئويات الأرجل والديدان الألفية. مجموعة أخرى. إذ تتميز باكبر عدد من الزوائد مقارنة بغيرها. بشكل عام. تتميز مئوية الأرجل بزوج والدودة الألفية بزوجين في كل مقطع. تتغذى الديدان الالفية من النباتات الميتة. أما مئويات الأرجل فهي كائنات مفترسة

الشوكيات

هل تبدو الحيوانات الواردة في الشكل 12 ناعمة! الحيوان الشوكي حيوان ينتمي إلى شعبة الشوكيات، وكما يشير اليه "جلدا شائعا بسبب أذرع شعاعية منتظمة الترتيب يستخدمها في الحماية من الأعداء تحتوي على صفائح كلسية تحمل أشواكا وهيكل خارجي صلب تحت جلده الخارجي مباشرة.

 

السلوكيات المتعلمة 

التعلم بالتطبع 

عادة. تتبع صغار الطيور والثدييات أمهاتها. في كل مكان، وهذا يساعد في حمايتها من الخطر وفي العثور على الغداء. كيف تتعلم القيام بذلك ؟ يحدث التعلم بالتطبع عندمايتنعلق حيوان ما بكائن حي أخر أو بمكان ما خلال فترة زمنية معينة بعد ولادته أو فقسه. بمجرد أن يطبع حيوان صغير نفسه بكائن حي ما. فإنه عادة لا يربط نفسه بكائن آخر. علي سبيل المثال. قد يتطبع حمل بإنسان كان يطعمه مستحدما زجاجة. عندما ينضج الحمل، قد يواجه صعوبة في التكيف مع 

لا يحدث جميع التعلم بالتطبع مع كائنات حية.  فالسلاحف لا تتطبع بسلاحف أخرى. تعود أنثى سلاحف البحر إلى الشاطئ حيث ولدت لتضع بيضها هناك. لقد انطبعت هذه السلاح مع الشاطئ. 

التعلم بالتجربة والخطأ 

تتطلب بعض السلوكيات. كأن يتعلم طفل مثلا ربط أزرار قميص. العديد من المحاولات إلى أن يتمكن من ربطها بشكل صحيح. يمكن أن يجرب الطفل طرقا مختلفة لربط الأزرار قبل أن يكتشف الطريقة الصحيحة. يسمى هذا النوع التعلم بالتجربة والخطأ وهو يحدث لدى الحيوانات أبطأ. على سبيل المثال. إذا تم تقديم علبة طعام لفرد ما. فربما يجرب الفرد طرقا عديدة لفتح العلبة، قبل أن ينجح في ذلك. وفي حال أراد فتح صندوق مشابه مرة أخرى. سيتذكر الطريقة الأنسب لذلك، من دون الحاجة إلى إعادة تجربة الطرق التي لم تنجح سابقا. 

 


أنواع الموجات الكهرومغناطيسية 

يتكون الطيف الكهر ومغناطيسي من سبعة أنواع أساسية من الموجات. وتتراوح هذه الموجات بين موجات الراديو منخفضة الطاقة والتي لها طول موجي طويل وأشعة جاما عالية الطاقة للغاية والتي لها طول موجي قصير، لاحظ العلاقة بين الطول الموجي والتردد والطافة المشار إليها بالأسهم في الشكل 13 فكلما انخمض الطول الموجي للموجات الكهرومغناطيسية، تزداد ترددها. تحمل الموجات الكهرومغناطيسية منخفضة التردد كميات منخفضة من الطاقة، بينما تحمل الطوجات عالية التردد كميات موجات الميكروويف تتراوح أطوال موجات الميكروويف الموجية بين mm 1 .crn 30 تقريبا. وتمر بسهولة عبر الدخان والمطر الخفيف والسحب. وذلك يجعلها معيدة لإرسال المعلومات عبر الأقمار الصناعية. يمكن استخدام موجات الميكروويف لطهو الطعام. وهي تحمل أيضا إشارات الهوائي الخلوية. 

تعكس أجهزة رادار الطقس موجات الميكروويف من المطر أو السحب العاصفة. فيقوم علماء، الطقس باكتشاف وحساب بعد العاصفة وحركتها. تستخدم هذه الحسابات لتصميم خرائط للطقس.

 


الضوء المرئي عدما نشعل أحد المصابيح أو تقف تحت أشعة الشمس. فربما لا تفكر في الموجات التي تدخل إلى عينيك مع أن الضوء. كما سبق وقرأت. هو أحد أنواع الموجات الكهرومغناطيسية التي تكتشفها العين. يشمل الضوء، مدى من الأطوال الموجية. وسنقرأ لاحقا في هذا الدرس عن ارتباط هذا المدى من الأطوال الموجية بخصائص متنوعة للضوء. 

موجات الاشعة تحت الحمراء إن الموجة الكهر ومغناطيسية أقصر من الطول الموجي لموجة الميكروويف لكن اطول من الطول الموجي للضوء ، هي موجة أشعة تحت حمراء فعندما تجلس بالقرب من سخان. أو نار مخيم. كما في الشكل 14. فإن موجات الاشعة تحت الحمراء تنقل طاقة إلى جلدك فتشعر بالدفء تمثل الشمس المصدر الرئيس لموجات الأشعة تحت الحمراء من ناحية اخرى فإن الجسيمات المهتزه في كل أنواع المادة بما في ذلك جسمك تبعث موجات أشعة تحت حمراء. 

موجات الأشعة فوق البنفسجية إن الموجة الكهرومغناطيسية التي لها طول موجي أقصر قليلا من الطول الموجي وترددا أعلى من تردده هي موجة أشعة فوق الموجات الكهر ومغناطيسية التي لها أطوال موجيه 
من الطاقة التي تحملها الموجات الكهرومغتاطيسية لها اطوال موجية أطول. لذلك يمكن أن تكون مضرة بالكائنات الحية. لذلك تكون قد قرأت عن أن موجات الأشعة فوق البنفسجية. أو الأشعة فوق البنفسجية، التي تنبعث من الشمس قد تكون خطيرة. تحمل هذه الموجات طاقة كافية لدفع جسيمات المادة أو تعنينها وتكوين أنواع أخرى من المادة. ويمكن أن يلحق التعرض لمستويات عالية من الأشعة السينية إن الموجات الكهرومعناطيسية عالية الطاقة التي لها أطوال موجية أقصر قليلا من الأطوال الموجية لموجات الأشعة فوق البنفسجية وترددات أعلى من تردداتها هي الأشعة السينية. ويمكن أن تكون هذه الموجات قوية جدا. فهي تحتوي على طاقة كافية لتحترق الجلد والعضلات. لكن تستطيع العظام الأكثر كثافة إيقافها. وهذا يجعلها مفيدة في التقاط صور لداخل الجسم في بعض الأحيان. 

تستخدم أجهرة المسح الضوئي في المطارات. كما في الشكل 16. الأشعة السينية لالتقاط صور لمحتويات الأمتعة.