حل درس الاستعارة اللغة العربية الصف التاسع نموذج 2
استخدم في غير معناه الحقيقي
بسبب وجود صفة مشتر كه بين المعنيين الحقيقي وغير الحقيقي
الاستعارة هي استخدام اللفظة في غير معناها الحقيقي، بسبب وجود صفة مشتركة بين المعنين (الحقيقي وغير الحقيقي).
الاستعارة
الاستعارة: تشبيه بليغ حذف أحد طرفيه.
نفهم من الكلام السابق أن التشبيه لابد فيه من ذكر الطرفين الأساسين وهما (المشبه والمشبه به) فإذا حذف أحد الركنين لا يعد تشبيها بل يصبح استعارة.
ولكن ما فوائد الاستعارة
• الاستعارة تحلق بك في عالم الخيال، وتعرض عليك أشكالا من الصور البيانية الرائعة. وحتى تدرك حقيقة ذلك القول: فإن عليك أن تتخيل: أن رجلا قال: ( رأيت طفلة تحملها امها) فقد سترى ان مثل هذا القول لم يوثر فيك، ولم يحرك مشاعرك.
ولكن تخيل لو أن الشخص عنه كان قد قال: (رأيت زهرة تحملها امها ) فإنك ستحلق في عالم الخيال و تسبح في بحر الالفاظ ، و تنتقل سريعا من المعنى الحقيقي للفظ المستعار و هو الزهر، إلى المعنى المجاز الذي صار عليه ذلك اللفظ و هو طفلة صغيرة تشبه الزهرة في حلاوتها و جمالها و رونقها
مثال توضيحي
• يقبل أبوك داخلا إلى البيت، فتسأله إن كان قد اشترى لك الأشياء التي طلبتها منه، فيقول:
- طار الراتب.
- ما اللفظ الذي استعاره والدك، واستخدمه لغير ما وضع له ؟ طار
- ما الفائدة التي استفادها السامع من هذا القول ؟ يدل على نفاذ الراتب بسرعة إنه قد شبه الراتب بطير يطير، واستعار الطيران وهو من لوازم الطير، و كان الغرض من ذلك أن يخبرك أن لا مال قد تبقى من الراتب.
تعلم واكتشاف؛
اقرأ النص القرآني الآتي بوعي: حتى تتبين جمالية الصورة ونوعها:
قال «ولما سكت عن موسى الغضب أخذ ألالواح.
جعل الله الغضب في الآية الكريمة صورة حية نابضة بالحركة والانفعال. فهو يتكلم و يصرخ، ونراه بانفعاله هذا كأنه يمنع موسى من أخذ الألواح التي ألقاها سخطا على من عبدوا العجل. وبعد أن فرغ الغضب شحنة انفعاله، وسكت هادئا، سمح لموسى أن يتابع دعوته.
بدا الغضب في النص الكريم إنسانا. ويمكن التعبير عن الصورة كالآتي:
شبه الغضب بالإنسان الساكت المشبه الغضب / المشبه به الانسان
ألا أن المشبه به وهو الإنسان لم يصرح به تصريحا مباشرا، وإنما فهم من النص الكريم وبناء على ذلك،
- الصورة التي يحذف فيها أحد الركنين المشبه او المشبه به تخرج من دائرة التشبيه وتدخل في دائرة جمالية اخرى هي الاستعارة.
عد الآن إلى الآية الكريمة محاولا الاجابة عن السؤاليين الاتيين: من أجل ان يعطي للغضب صورة حية تنبض و تتحرك
ا. لماذا أجرينا التشبيه على الثورة السابقة، شبه الغضب بالإنسان؛
2. هل وردت في النص كلمة أو اشارة تجعلنا نعين المشبه به (الإنسان) نعم. كلمة سكت
إن كلمة سكت الواردة في النص الكريم. المقترنة بالغضب وهو شيء معنوي لم نعهد منه أن يتكلم أو يصمت ، جعلنا نفكر في الكائن المتكلم وهو الانسان. فجعلناه مشبها به. و بناء على ذلك.
تعرف الاستعارة. ب استعمال اللفظ في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة. مع قرينة صارفة عن إرادة المعنى الأصلي و في الاستعارة يعبر عن المشبه المستعار له، و عن المشبه به ـ : المستعار منه.
يمكن تبسيط تعريف الاستعارة بقولنا. استعارة اللفظ من سياق لأخر" للدلالة على معنى قريب، لوجود شبه بين السياقين.
والان ركز في الأمثلة الاتية. محاولا الوقوف على أركان الاستعارة؛
المعنى المقصود
* واخفض لهما جناح الذل من الرحمة
الطاعة ليس لها جناح، و إنما أراد الله سبحانه أن نبذل الطاعة للو الدين بالحب والتذلل لهما، فشبه الطاعة بالطير ،لكن (الطير) لم يذكر. بل فهم من كلمة (جناح).
* والصبح اذا تنفس
الصبح لا يتنفس، وإنما شبه الله سبحانه الصباح بداية النهار بالإنسان الذي يتنفس، ولم يذكر الإنسان انما ذكر (التنفس ، الدال عليه
* هل تسمعين صهيل احزاني
الأحزان وصامتة، لا تتكلم وإنما شبهها الشاعر بالحصان الجامح الصاهل، فحذف (الحصان) لكننا فهمنا انه المقصود من كلمة (السهيل
* أعد الله للشعراء مني صواعق يخضعون لها الرقابا
لا يملك الشاعر صواعق يضرب بها الناس، وإنما يملك القصائد، وهو هنا يفتخر بقدرته على نظم الشعر متفوقا على أقرانه، فشبهها بالصواعق التي تضرب الشعراء فيخضغون لها. و نلاحظ هنا أنه ذكر المشبه به المقصود حرفيا، ولم نفهمه من كلمة اخرى تدل عليه، كما في الأمثلة السابقة.
اقرأ وطبق ما تعلمته:
شرح
اليك أمثلة احتوت الاستعارة. اقرأها بإمعان ثم اشرحها :
* واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا.
(استعارة تصريحية) شبه القرآن الكريم أو الدين بحبل الله وحذف المشبه و هو ( القرآن أو الدين) وصرح بالمشبه به و هو الحبل
* وتنام الأمنية في دروبي الضيقة (محمود درويش)
(استعارة مكنية): شبه الأمنية بإنسان ينام ، وحذف المشبه به و ذكر شيئا من صفاته و هي ( النوم ) على سبيل الاستعارة المكنية
تعيين وشرح
استخرج الاستعارة المضمنة في النصوص الاتية. ثم اشرحها متوقفا عند جمالياتها:
* او من كان ميتا فأحييناه (الأنعام: 122)
(استعارة تصريحية): شبه الكافر بالميت حيث حذف المشبه و هو (الكافر) و صرح بالمشبه به و هو الميت. الجمال فيها: توضيح الصورة وتقريبها
* شراء النفوس بالإحسان، خير من بيعها بالعدوان
(استعارة مكنية): شبه النفوس بشيء يباع و يشترى حيث حذف المشبه به و هو (الغرض) و ترك شيئا من صفاته و هو البيع و الشراء، الجمال فيها: تجسيم الصورة
* ولم ارى قبلي من مشى البحر نحوه و لا رجلا قامت تعانقه الأسد
( مشى البحر نحوه قامت تعانقه الأسد كل منهما استعارة تصريحية)
شبه سيف الدولة بالبحر حذف المشبه و هو سيف الدولة و صرح بالمشبه به البحر وشبه الرجال في مجلس سيف الدولة بالأسود حذف المشبه و صرح به و هو الاسود .
وإذا المنيه أنشبت أظفارها ألقيت كل تميمة لا تنفع
(استعارة مكنية): شبه المنية بالوحش الكاسر حيث حذف المشبه به و هو الوحش المفترس و ترك شيئا من صفاته و هو نشوب الأظفار. الجمال فيها: تجسيم الصورة
تحويل
حول التشبيهات الأتية إلى استعارة. منتبها الى ضرورة حذف أحد ركني التشبيه،
* علم لا ينفعك ككنز لا تنفق منه
علم لا تستخدمه، يجف بسرعة ( استعارة مكنية )
* والناس في صحرائك كالورد فى الروض المصون
الناس في صحرائك ينتشر عبقهم في كل مكان ( استعارة مكنية)
* السراج من مر به اقتبس منه.
الخلق ينير درب صاحبه ( استعارة مكنية)
حول الاستعارة الواردة الى تشبيهات، منتبها إلى ضرورة ذكر الركنين الأساسيين في التشبيه:
* غدا سيزهر الليمون الامهات كزهر الليمون
* وتفرح السنابل الخضراء و الزيتون السنابل الخضراء كالانسان السعيد.
* وتضحك العيون العيون اللامعة كالإنسان الضاحك.