حل درس التعليم اللغة العربية الصف التاسع

الصف الصف التاسع عام
الفصل لغة عربية الصف التاسع
المادة لغة عربية الصف التاسع الفصل الثاني
حجم الملف 5.18 MB
عدد الزيارات 165
تاريخ الإضافة 2023-01-19, 17:02 مساء

حل درس التعليم اللغة العربية الصف التاسع

نواتج التعلم

يحلل المتعلم النص أو جزءا من النص الذي يعبر فيه المؤلف عن موقفه أو تعليقه على قضية اجتماعية

اقرأ المقال قراءة صامتة ، مع وضع إشارات عند المعلومات التي تعد مهمة بالنسبة لك ، سجل على جانبية أية كلمة تريد أن تسأل عن معناها 

 

باعتباره خط الدفاع الأول في الدفاع عما حققتع دولتنا من مكتسبات، وباعتباره، الثروة الحقيقية التي لا تنضب، بل هي الثروة التي تتجدد مع كل فكرة جديدة من عقل نير في أي مرحلة على سلم العلوم، كما انه الاستثمار المحكوم بنجاحه حكما، وهو السبب الواسع لتقدم الأمم وارتقائها على سلم الرفاه الحضاري 

كما أنه المضمار الذي تتسابق فيه الأمم والشعوب للوصول إلى ذروة سنام الحضارة الإنسانية، لا حضارة ولا تقدم بدون علم، ولا علم دون تعليم متين، ولا تعليم متينا دون إدراك لدوره في حياة الإنسان، وتوظيفه في حل ما يواجهه من مشكلات، ويجابهه من تحديات، ولا قدرة للتعليم على فعل ذلك، دون وضع برامج تعليمية ومناهج معنية ببناء الشخصية، في الوقت الذي تزوده فيه بالمعلومة وتكسبه المهارة. 

ولأن الأمر على هذا النحو، فلن تطلعاتي، وإن شئت الدقة، من أمنيتي لعالم 2016، أن يكون المخرج التعليمي، وبخاصة في مراحله الأولى، قادر على تلبية طموحات القيادة السياسية الرشيدة، التي تدفع بزخم شديد على طرق الارتقاء بمنظومته. 

امنياتي أن يدرك العاملون بالحقل التعليمي، أنهم يشاركون بمخرجاتهم في صناعة مستقبل الوطن، لأن اطفال اليوم هم كبار الغد، وعلى قدر علمهم، يكون مستوى عملهم، وما يحملونه من صفات إنسانية ومهارات نوعية، تحدد قيمة ما يقدمونه وجودته، وأن الطفل في مراحل تعلمه  المختلفة يقضي في مدرسته ومع معلميه ربما أضعاف ما يمكثه مع افرارد اسرته، ما يضاعف من تأثيرهم، لتكن التنشئة موازية للتعليم 

رغم الاتجاه إلى الحداثة واستخدام التكنولوجيا في التعليم، إلا أنه يجب أن تكون التكنولوجيا معظمة، لما يكتسبه الطالب لا تخصم من رصيده على أهميتها، الشاهد، أن الاعتماد على لوحة المفاتيح في الكتابة، ضاعت معه مهارات الكتابة بخط اليد، فضلا عن الكتابة الصحيحة، في ظل الاعتماد على المصحح اللغوي خلال الكتابة، وهو ما يربك الطالب في الجامعة حين يقدم طلبا، او يعبر عن موقف مر به، وتطالبه ان يكتب ذلك 

إن الحصص الخاصة بالخط العربي، يجب أن تعود، لأن الخط العربي لا يستخدم للكتابة فحسب، ولكن مجاله واسع في تخصصات التصميم الغرافيكي والفنون الجميلة، فكيف بمن يعوزه التعبير به ان يرى فيه جملا وهذا لن يتأتى إلا إذا شعر الطالب بجمال اللغة، وجمالها ان يعرفها من لم يقرأ، فالقراءة هي الباب الواسع لحب العربية وإدراك كنوزها، لذا، وجب أن تعود حصة المكتبة حتى لو لم يخرج الطالب منها بشئ غير قراءة عناوين الكتب، فمن يقرأ العنوان، حتما يوما سيقف عند أحدها ليستكشف محتواه، لتبدأ الحكاية. 

ولأن من يدرك الجمال في الحياة والكون وحركة الناس من حوله، يصعب أن تجده يوما فريسة للفوضى والتعصب، لذا، وجب أن يعلا الاهتمام بالتربية الفنية التي تهذب الناس وترقي الذوق وتضبط السلوك وتنمي الاحساس، وتجعل الفرد قادرا على رؤية محاسن الحياة وتجلياتها وجلال خالقها، فضلا عن الاذاعة المدرسية، بما تحويه من مواد تنمي لديه مهارلك الاتصال والتواصل مع الآخرين، ليكتشف الطالب ونحن معه، مهارات ومواد لم يكن لها أن تكون إلا بهذه النشاطا


والحق أن التطلع إلى المنظومة التعليمية وتمني الارتقاء بها في العام الجديد، ذلك لأن كافة الأمنيات لعام 2016، تجد أنها تبدأ بالتعليم، أو تجده قاسما مشتركا أعظم فيها، فمن يتمنى أن تظل الإمارات واحة الأمن وقبلة الباحثين عنه والفارين من أتون التعصب والمحن، لن يكون ذلك إلا عبر تعليم يؤكد أن الأمن أولا، هو ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، حين قال: «من بات آمنا في سربه»، ومن يتمنى ان يحفظه الله من كل داء. 

فلن يكون ذلك إلا بتعليم قادر على تخريج كفاءات نوعية تملك أدوات عصرها، من دأب البحث والقدرة على الابتكار، إدراكا منها لقيمة ما تقوم به، لأله ما قاله الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم بعد الأمن ومعافى في بدنه»، فعافية الأبدان من متطلبات الاستمتاع بباقي النعم، ومن يتمنى الحياة الرغيدة، لن يكون إلا بتعليم يجعل أصحابه قادرين على الفكر المنجز، والعمل المتقن الذي لمسه الناس، وهو ما اختتم به الرسول الكريم « يملك قوت يومه ». 

بهذه الثلاثية الفذة، الأمن والسعة والغذاء، يستطيع الإنسان أن يقوم بمتطلبات وجوده، ويعي فلسفة إعمار، للأرض، ويقينا أن التعلم حاضر قوي، وحاضن أمين لتحقيقها على الأرض، فالجهل لا ينتج غير الفقر والمرض والتعصب. 

 

1- التحدث حول ما نقرأ 

ان بناء الانسان يجب أن يكون على أسس علمية ، و أول لبنة في هذا البناء هو وضع خطة استراتيجية للتعليم ، و هذه الخطة يجب أن تتضمن الأسس القوية لنقل التعليم و العلوم إلى النشء لبناء مجتمع متعلم متقدم ، ليكون القاعة القوية للدولة و عنوان تقدمها و تطورها ، على شرط أن تكون الخطة و المسيرة التعليمية شاملتين لكل مناحي الحياة ، و كل ما له علاقة بالدولة و المجتمع على المستوين الداخلي و الخارجي . و هذا يجعل أبناء الدولة أقوياء متسلحين بالعلم و المعرفة و هم يقودون مفاصل الدولة في مختلف المناحي الحياتية . إذن عليك بعد أن تقرأ مقال "2016 التعليم ثم التعليم " ان تلتفت إلى زميلك و تبدأ معه حوارا حول الفكرة التي  طرحها المقال ، اسأل نفسك و زميلك مثلا : ماذا يريد الكاتب أن يقول في النهاية ؟ هل يبالغ الكاتب فيما يقول ؟ هل تؤيده تأييدا كاملا ؟ هل تختلف معه ؟ 

2. الربط و التوسع و التفكير " .

بعض من المهارات القرائية التي ينبغي على الطالب ممارستها أثناء قراءة النصوص تعرف الترابط في النص ، و الطريقة التي عرض بها الكاتب أفكاره . سنطبق هذه المهارة في هذا الدرس ، فعليك بعد أن تقرأ المقال " 2016 التعليم ثم التعليم " أن تعمل على إنجاز المهام المطلوية تحت عنوان " الربط و التوسع و التفكير " .

 

1- استعد لمناقشة معلمك و زملائك في الحصة القادمة حول النقاط الآتية : 

ما الذي يدفعك الى ممارسة القراءة ؟ 

ما مدى حضور المكتبة المدرسية في حياتك كطالب ؟ و ماذا تقترح ليكون له دور اكثر فعالية و تأثيرا فيه المجتمع المدرسي ؟ 

2- اقرأ عن المكتبات المدرسية في سنغافورة أو أستراليا ، و قدم مما قرأت بعض المقترحات لتفعيل دور المكتبات المدرسية في الامارات . 

3- يعد الخط العربي من لوازم الحضارة العربية، و مظهرا من مظاهر الفنون الجميلة . استعن بشبكة الانترنت للبحث عن بعض لوحات فن الخط العربي و اعرضها أمام زملائك . 

4- كيف تقيم خطك ؟ هل يهمك أن تعتني به و تجوده ؟ أن أنك لا ترى ضرورة لذلك ؟ ناقش زملاءك . 

5- بالأمن و الصحة و الغذاء يستطيع الانسان أن يقوم بمتطلبات وجوده . ناقش هذه الفكرة مع زملائك . 

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة