كتاب النشاط المنهج المتكامل (المجلد السادس والسابع) للصف الثاني الفصل الثالث 2021-2022

المادة الصف الثاني
حجم الملف 4.37 MB
عدد الزيارات 538
تاريخ الإضافة 2022-04-20, 13:20 مساء

كتاب النشاط المنهج المتكامل (المجلد السادس والسابع) للصف الثاني الفصل الثالث 2021- 2022

مقدمة

"حدود لغتي هي حدود عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.

 

في الصف 

البطتان والسلحفاة 

الوحدة السادسة: اشكال وأفكار 

النص التطبيقي 

اقرأ القصة الآتية؛ 

يحكى أن سلحفاة كانت تعيش قرب نبع ماء، وكان لها صديقتان من البط تسبح معهما ونلعب. 

عاشت الصديقات ثلاثة أعوام في هناءة وسرور، لكن الماء أخذ يقل في النبع، شيئا  فشيئا حتى كاد أن يجف تماما، ويبس العشب حوله، وقل غذاء البطتين والسلحفاة، فتشاورن مع بعضهن بعضا ، كيف الحل وكيف الخلاص من هذه المشكلة ؟ فقالت البطتان: سنترك هذا المكان، ونرحل إلى مكان أخر. 

قالت السلحفاة: أنا لا أستطيع الرحيل معكما، فأنا لا أقدر على الطيران ، فكرت البطتان، وفجأة صاحت إحدى البطتين: وجدتها، فقالت لها: ماذا وجدت ؟ قالت وجدت طريقة فى حمل السلحفاة معنا ، فتشن معي عن عصا طويلة قوية، فأخذن يفتشن عن عصا حتى وحدن عصا طو يلة قوية، قالت البطة: هذه العصا سأقبض عليها أنا بمنقاري من أحد طرفيها، وتقبض البطة الثانية بمنقارها على الطرف الأخر ، وتعض السلخفاة بفمها على منتصف العصا ، وهكذا نطير بالعصا والسلحفاة عالقة بها حتى نصل إلى المكان البعيد، قالت البطتان للسلحفاة: لا تفتحي فمك وإلا سقطت ! طارت البطتان بالسلحفاة، وفي الطريق رأت السلحفاة الناس يتفرجون على هذا المنظر الغريب، وأرادت أن تصرخ على الناس، ولكنها تذكرت نصيحة البط ، فأحكمت إغلاق فمها على العصا حتى وصل الجميع بسلامة. 

 

في الصف 

الفأر والأسد 

الوحدة السابعة: أسافر إلى الفضاء 

النص التطبيقي 

اقرأ القصة الآتية: 

يحكى أن أسدا عظيما شعر بالنعاس، فبحث عن شجرة ظليلة، وأراح جسده ، وسرعان ما غرق في نوم عميق. و بعد ساعة مر بالقرب منه فأر صغير ، أخذ الفأر يلعب، ويخي، ولم يكن يدري أن المكان الذي يركض فوقه هو ظهر الأسد. 

استيقظ الأسد منزعجا، والتفت فوجد الفأر خائفا، فقال له: أيها الفأر الصغير ! كيف تجرؤ على إزعاجي أجابه الفأر: أرجوك سامحني. قال الأسد: و ما الذي يدعوني لذلك ؟ قال الفأر: قد يأتي عليك يوم و تحتاجني. ضحك الأسد و قال: أنا ملك الغابة أحتاجك أنت أيها الفأر الصغير» ! 

ردد الفار: أرجوك أعف عني، فقد أساعدك فى يوم ما ، نظر الأسد إليه وقال: حسنا، لقد عفوت عنك، ولكن لا تعد إلى إزعاجي. انطلق الفأر، وهو يردد: شكرا أيها الأسد الطيب. 

ومرت الأيام حتى جاء ذلك اليوم الذي وقع فيه الأسد في شباك الصياد، فحاول أن يحرر نفسه فلم يستطع، ثم أخذ يزأر بصوت عال فسمعه الفأر، وركض إليه، وأخذ يقرض الشبكة حتى عرج منها، حينها نظر إليه الفأر وقال: أرأيت أيها الأسد كيف أنقذك الفأر الصغير من الهلاك 

 

اختر الاجابة الصحيحة مما يأتي: 

• تدل عبارة في كل الأحوال) في جملة " لو أننا في كل الأحوال لن نصبح شيئا كاملا على أن الخطوط الثلاثة لن تصبح شيئا كاملا. 

أ. في بعض الوقت. 

ب. دائما. 

ت. معظم الوقت. 

• أي الصفات الآتية لا تعبر عن شخصية الخطوط الثلاثة: 

أ. المشاركة والتعاون 

ب. حب النفس. 

ت. المدة والحب. 

• رفض الخط الثاني أن يصبح جزءا من سور يحمي الحديقة لأنه، 

أ. لا يرغب في الابتعاد عن زملائه. 

ب. لا يريد التحول إلى قفص يحمي العصفور. 

ت. يرغب في أن يصبح حزما من خيمة سيرك. 

 

شارك الملف