دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف التاسع الفصل الثالث

عرض بكامل الشاشة
دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف التاسع الفصل الثالث

دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف التاسع الفصل الثالث

اقرأ النص ثم أجب عن الأسئلة التالية. 

تعزيز المشاركة في العمل التطوعي في دولة الإمارات العريية المتحدة 

إن المشاركة فى العمل التطوعي أمر أساسي لتكوين وتعزيز الشعور بالهوية والارتباط الأمة وفي محتمع متنوع ومتعدد الثفافات، كما هي الحال بالنسبة للإمارات العريية المتحدة. فإن تشجيع المشاركة في العمل التطوعىي يعزز الصلة بين المجتمعات المختلفة ويسهم في تنمية الدولة. 

المكتمع المدني في أوروبا والولايات المنحدة وبعض الدول الغربية الأخرى مجتمع قوي وينشط العديد من الأفراد في مجتمعاتهم الخاصة حيث يدركون أهمية التطوع. 

في دولة الإمارات العربية المتحدة ثمة امكانية للاستفادة من الانحراط في هذا المجال، إذ يمكن للناس من كافة الأعمار المشاركة فيه. فبالنسبة إلى الأطفال، تمنحهم هذه المشاركة فرصا لمعرفة المزيد عن دولة الإمارات العربية المتحدة. كما قد يسهم التطوع في نموهم الصحي وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية. وقد تشمل الأنشطة التطوعية قيام الفريق الموسيقي بالمدرسة للأطفال بزيارة إحدى الحضانات. أو التبرع بقطع فخارية ملونة لإحدى مؤسسات مكافحة السرطان، أو خبز كعك صغير وبيعه والتبرع بحميع الأرباح لجمعية خيرية محلية. 

أما الشباب فسيمنحهم انخراطهم في العمل التطوعي فرصا للتفاعل وتبادل الأراء وإثرائها بما يتعدى حدود التعليم في المقرر المدرسي كما سيساعدهم ذلك فى تنمية ثقتهم بأنفسهم والاستعداد بشكل أفضل لمواجهة "العالم الحقيقي". كما يمكن للطلبة التطوع للعمل مع أصحاب الههم أو في متحف للفنون. 

كذلك يمكن للمجتمع الانتفاع بخبرة المواطنين الأكبر سنا فالراشدون الأكبر سنا يمكنهم. من خلال المشاركة في العمل التطوعي. لمواصلة تعزيز أدوارهم في الحياة، والسعي وراء هدف إضافي لها وتنميتها، وتعزيز شعورهم بالانتماء إلى المجتمع وإضافة معان جديدة لحياتهم في الوقت نفسه. إذ يمكن للراشدين التطوع في مكتبة، أو تدريس لغة محلية أو أجنبية. أو مساعدة طلبة المدارس في مشاريعهم الفنية. 

أ. هل توامق على أن المشاركة المدنية بمكن أن تولد ارتباطا بالمجتمع ؟ كيف؟ 

ب. إلى أي مدى يمكن أن تسهم المشاركة في الأنشطة المدنية مي منح السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصا لتعلم المزيد عليها ؟ 

ج. كيف يمكن للتطوع "الإسهام في النمو الصحي للشباب وترسيخ ثقتهم بأنفسهم وتنمية مهاراتهم القيادية ؟ 

هل تعرف بشكل شخصي أقرانا فاعلين في مجتمعاتهم أو متطوعين


4. اقرأ النص ثم أكمل النشاط الذي يليه. 

الانخراط في العمل التطوعي مصطلح شامل يستخدم لوصف الأنشطة التي تعزز ترابط الفئات المجتمعية عبر طرح أفكار وإجراءات واعية اجتماعيا. فيما يلي أمثلة على الانخراط في العمل التطوعي. 

العمل التطوعي 

يشارك الناس في جميع أنحاء العالم في أعمال تطوعية لأهداف عديدة كالمساعدة في الفضاء على الفقر، وتحسين الصحة والتعليم الأساسيين. ومعالحة مشكلات بيئية والتقليل مهن خطر الكوارث. ومكافحة التهميش المجتمعي والصراعات العنيفة ويقدم التطوع  في هذه المجالات جميعها إسهامات محددة يوفر من خلالها رفاهية الأفراد ومجتمعاتهم إن ما يحفز المتطوعين قيم مثل العدل والمساواة والحرية. لذا فإن المجتمع الذي يدعم أشكال التطوع المحتلفة ويشجعها هو على الأرجح مجتمع يعزز رفاهية مواطنيه 

الخدمات الاجتماعية 

تشير خدمة المجتمع إلى القيام بشيء مفيد للمجتمع ويربط العديد من الأشخاص بمناحي مختلفة للتنمية المجتمعية. فالأفراد الذين تغمرهم مشاعر العمل الخيري هم أولئك الذين يعملون بجد لتحسين المجتمع بغض النظر إلى العرق والعادات والتقاليد ذلك أن أي أمة تتسلح بمشاعر التنمية المجتمعية والعمل على مساعدة الفئات المجتمعية الضعيفة والأقل حظا لتحسن مستوى معيشتها هي أمة تعد نفسها لبست مجتمعية أكثر صحة وسعادة. 

الخدمة الوطنية 

الخدمة الوطنية عبارة نظام إلزامي أو تطوعي للخدمة الحكومية. ويكون عادة خدمة عسكرية. كما لعرف التسجيلات التطوعية في حركتي "كتائب السلام (Corps بالخدمة الوطنية. حيث يقضي العديد من الشباب عاها أو أكثر في مثل هذه البرامج. 

عام 2014.. أصرحت الخدمة الوطنية إلزامية للمواطنين الإماراتيين. حيث بات يتعين على الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 18 30 و عاما  وأنهوا دراستهم الثانوية قضاء عام في الخدمة أما الذين لم ينهوها فيقضون عامين في الخدمة لكن الخدمة اختيارية بالنسبة إلى الإناث، حيث يمكنهن، وفقا للقانون، الخضوع للتدريب مدة تسعة أشهر بغض النظر عن تعليمهن. 

حماية البيئة 

يمكن وصف حركة حماية البيئة بأنها حركة اجتماعية تركز على سلامة البيئة. وتعمل الحركة على المحافظة على عناصر النظام البيئي للكرة الأرضية وصونها، بما في ذلك المياه والهواء والأرض والحيوانات والنباتات بالإضافة إلى المواطن البيئية بشكل عام مثل الغابات المطيرة والصحارى والمحيطات تعمل حركة حماية البيئة على تصحيح الضرر الواقع بالفعل. إضافة إلى صنع التدمير المستقبلي. عبر إنشاء العديد من مجموعات حماية البيئة في جميع أنحاء العالم وبرغم وحود سلسلة من التشريعيات، وتحسن سلوك الشركات. إلا أن المؤسسات غير الشرعية لا تزال تلعب دورا مهما في تحقيق الأهداف البيئية مثل المشهد التالي 

أنت وزميلك مهتمان بالبيئة بشدة وتريدان الإفادة من المشاركة المدنية. حاول إقناع زميلك أن حركة حماية البيئة هي أفضل وسيلة لكما للمشاركة في عمل المجتمع المدني.

أ. ماذا يعني قول إن المواطنين الإماراتيين يجب عليهم "المشاركة مى مسار وطنهم؟ 

ب. لماذا يجب أن يتحلى الإماراتيون "بوعي بالواجب تحاه وطنهم؟ 

ج. هل يجب على المواطن الصالح أن يقدم الثروه والمكانة الاحنماعية على كل شيء آخر؟ 

من واجبات المواطن الإماراتي الصالح الالتزام بالأخلاقيات والسلوكيات العامة. اقرأ النص عن المسؤوليات ثم أجب عن الأسئلة التي تليه. 

الأخلاقيات والسلوكيات العامة للمواطن الإماراتي الصالح يتمثل الواجب الأول للمواطن الإماراتي الصالح في الالتزام الأخلاقيات  والسلوكيات الحميدة هذا يعني التزام الصدق والأمانة في معاملاته اليومية، ويعني كذلك التحلي بالسلوكيات القويمة، واحترام الذوق العام والقيم المتحضرة والرفيعة إنه يواجه الصعاب بالصبر والحلم واحترام تعاليم الدين والتسامح في تعامله مع الناس. 

أما واجبه الثاني فهو الإخلاص للقيم الإسلامية والتسامح الديني هذا يعني التمسك بالقيم والمبادئ الإسلامية. إضافة إلى احترام الأديان الأخرى فالمواطن الصالح يتجنب التطرف والمغالاة. 

كذلك على المواطن الصالح. ثالثا اتباع عادات دولة الإمارات العربية المتحدة وتقاليدها، وتطبيقها قي حياته اليومية، وممارستها في جميع تفاعلاته ومعاملاته مع الآخرين كما أن من واجبه تمثيل العادات والتقاليد الإماراتية واحترام الذين من جنسيات أخرى في الوقت نفسه. 

أما الواجب الرابع للمواطن الإماراتي الصالح فيتمثل في الاجتهاد والمثابرة والسعي إلى التألق وتحقيق معايير عالية دوها، مع معرفة أن النجاح يتحقق بالمثابرة والعمل الدؤوب. 

أما واجبه الخامس فيتمثل في الابتكار والقيادة فالمواطن الصالح يسعى إلى الإبداع والابتكار في مختلف جوانب الحياة اليومية. بما فيها العمل فالتطوير المستمر للمهارات التي تعزز الإبداع والقيادة. مع مواكبة التطورات في مختلف المجالات، أمر بالغ الأهمية. 

إن المواطن الصالح يعمل بجدية وإتقان لتحقيق أهدافه الشخصية، كالتعلم والتقدم والمعرفة المستمرة، إلا أن من المهم أيضا أن يحقق التوازن بين صحته النفسية والبدنية. حيث يعود ذلك بالنفع عليه وعلى المجتمع معا كما ومن المهم أن يحقق التوازن بين عمله وأسرته بأن يمنح كلا منهما الاهتمام اللازم وأخيرا. على المواطن الصالح عند تواجده خارج البلاد، أن يتصرف بلباقة، فيحترم قوانين البلد المضيف وعاداته وتقاليده، مع الحرص على تمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة تمثيلا إيجابيا. 

أ. يحدد المقال سبعة جوانب مختلفة للواجب أو المسؤولية التي يجب على المواطنين الإماراتيين الوفاء بها هل يتطل ذلك عملا كثيرا من المواطن ؟ 

ب. أي الواجبات والمسؤوليات أكثر فاعلية للتطبيق على اليافعين والطلبة ؟