تلخيص درس نص معلوماتي اللغة العربية الصف الثالث

الصف الصف الثالث
الفصل لغة عربية الصف الثالث
المادة لغة عربية الصف الثالث فصل ثالث
حجم الملف 28.53 MB
عدد الزيارات 45
تاريخ الإضافة 2022-03-24, 16:32 مساء

تلخيص درس نص معلوماتي اللغة العربية الصف الثالث


لكتابة: تلخيص نص معلوماتي 

• ذكرنا سابقا أنك إذا أردت أن تكون ماهرا في التلخيص فعليك قراءة الموضوع جيدا، ثم تحديد الأفكار الرئيسة فيه ، ثم كتابة التفاصيل المهمة، وحذف الأفكار المكررة أو التفصيلات الني لا تخدم الموضوع. 

• عندما نلخص او تكتب رأيك أو تعليقك، واكتب تلخيصك بلغتك الخاصة، وليس بلغة الكاتب. 

اعرض أفكار النص الذي تلخصه مرتبة كما وردت في النص الأساسي. 

• انتبه لعنوان النص؛ فقد يساعدك على مغرفة الفكرة الأساسية في النص. 

يمكنك أن نستخدم المخططات والخرائط أو الألوان للتمييز والربط بين أفكار الموضوع الذي لخصته. 


لكي تكون بارعا في التلخيص، عليك أن تحاول الالتزام بالخطوات التالية. 

1. اقرأ النص جيدا، وسجل أفكاره الرئيسة على ورقة، ثم: 

2. اكتب الجملة المحورية الني تعبر عن فكرة الزص. 

يمكنك أن تتبع هذه الطريقة في المخطط الموضح أدناه، نم تتأمل المثال. 

يتحدث نص …………  عن ……………. 

يتحدث نص : " نكتب عنوان النص" عن: "نكتب الفكرة المحورية التي يمكن أن يفيدك العنوان في استخلاصها" 

يتحدث نص " الفصول الأربعة" عن "أسباب تكوز الفصول، وخصائصها". 

3. بعد أن تكتب الجملة المحورية، لخص النص، وركز على الأفكار الأساسية فقط. 

( يمكنك أن تتبع هده الطريقة في المخطط الموضح أدناه. ثم تتأمل المثال). 

في المقدمة (مقدمة النص) 

ثم

وفي الخاتمة 

• في المقدمة تكتب هنا مقدمة النص باختصار شديد، ثم تكتب هنا الأفكار الرئيسة و في الخاتمة، تكتب هنا الخاتمة النص باختصار شديد أيضا. 

في المقدمة يعدد النص الفصول الأربعة، ويبين أهمية تغيرها للكائنات الحية، ثم يذكر المقصود بالفصول الأربعة، وأنها تحدث بسبب ذوران الأرض حول الشمس ، وأن فصلي الشتاء والصيف يتعاكسان في نصفي الكرة الارضية الشمالي والجنوبي، ثم يذكر أن هناك مناطق لا يوجد فيها الا فصلان، وأخرى لا يوجد فيها إلا فصل واحد. ثم يعدد خصائص كل فصل من حيث البرودة والحرارة، وطول النهار أو قصره ، وماذا يحدث فيه. 


علم دولة الإمارات 

يعد العلم الإماراتي رمزا للقومية، والاستقلال، والسيادة الوطنية ، ويرتبط بالنشيد الوطني للدولة ، ويشير العلم للسلام ، والأمن.  والسعادة، ويظهر فى المناسبات ، والاحتفالات الوطنية، والرسمية، والعامة، وقد صمم العلم عبد الله محمد المائع عقب فوزه بمسابقة تصميم علم الدولة برعاية الديوان الأميري في أبو ظبي، واستلهم المصمم العلم من قصيدة كتبها الشاعر صفي الدين الحلي وهي عبارة عن مستطيل طوله ضعف عرضه، يتكون من أربعة ألوان: الأحمر. والأخضر. والأبيض. والأسود مرتبات بشكل مشابه للحرف E، وأستخدام العلم لأول مرة في الثاني من كانون الأول عام  1971؛ حيث رفعه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان بمناسبة إعلان الاتحاد الإماراتي 

 

عملة الإمارات 

يعد الدرهم الإماراتي العملة الرسمية للدولة، ويختصر بالرمز AED أو Dhs، ويتم استخدامه كعملة للإمارات العربية المتحدة منذ عام  p1973، وهو مقسم إلى 100 فلس، ويعد من أكثر العملات استقرارا، ويتوفر بالفئات الورقية (1، 5، 10، 20، 50، 100. 200. 500، 1,000) درهم؛ صادرة عن البنك المركزي لدولة الإمارات ، وتحتوي الورقة النقدية علامة مائية للشعار الوطني؛ وهو صقر قريش الذهبي.


السياحة في دولة الإمارات 

تتميز الإمارات بكونها وجهة مفضلة لقضاء العطلات العائلية والإجازات: حيث يوجد فيها العديد من الوجهات الجاذبة للسياح مثل ناطحات السحاب والشواطىء الرملية وغيرها، كما أنها توفر لمشجعي الثقافة الكثير من الاشياء القيام بها واستكشافها ، ويبين الآتي أبرز المعالم الوجهات السياحية في دولة الإمارات: 

برج خليفة في دبي : يعد برج خليفة من أشهر ناطحات السحاب في الإمارات ، كما أنه أحد معالم دبي المميزة، ويعد أطول منشأة في العالم ويحتوي على أعلى منصة مراقبة 
في العالم. 

مسجد الشيخ زايد في ابو ظبي: يعذ مسجدا ضخما. تم تصميمه بشكل يجمع بين الحداثة المعاصرة والحرفية القديمة

برج العرب؛ يرتفع برج العرب بطول 321م في سماء مدينة دبي. وقد افوتح رسميا عام  1999. ويتميز برج العرب بأنه أحد أطول المبائي في العالم، وقد بني على جزيرة اصطناعية على بعد 28Oم من الشاطئ، كما أن تصميمه المميز الذي يتخذ شكل سفينة شراعية عربية متطورة. 

 

مناخ الإمارات 

تتميز الإمارات بمناخها الصحراوي ذي الطقس البارد المعتدل شتاء ، والحار جدا والمصاحب للرطوبة العالية صيفا، وتبلغ كمية هطول الأمطار السنوية في البلاد أقل من IOO ملليمتر في أشهر الشتاء؛ حيث تعد الأمطار نادرة الهطول، ولكن تحدث زخات مطرية شديدة في بعض الأحيان، وعلى الرغم من هطول الأمطار شتاء في المناطق الجبلية إلا أن درجات الحرارة لا تنخفض كثيرا مقارنة  بمناطق السهول، وتصبح المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 م باردة في الشتاء وحارة صيفا. أما أبو ظبي فمناخها يشبه مناخ  الساحل، فهو أشد سخونة في الصيف، لكن الهواء جاف 


من خلال النص المعلوماتي السابق هيا نجيب عن أسئلة التحدي التالية ثم نقوم بتلخيص النص المعلوماتي 

ما هي العملة الرسمية بدولة الإمارات العربية المتحدة ؟ 

عدد بعض من أهم مراكز السياحة في دولة الإمارات العربيه 

صف مناخ الإمارات العربية العربية المتحدة ؟ 

كم عدد ألوان العلم الإماراتي ؟ 

ما الإستفادة التي حصلت عليها دولة الإمارات من المناخ الصحراوي ؟ 

ماذا يحدث لو لم يكن مناخ الإمارات شديد الحرارة ؟ 



 


 

شارك الملف