مراجعة هيكل امتحان علوم للصف التاسع مع الحل الفصل الثاني

الصف الصف التاسع عام
الفصل علوم الصف التاسع العام
المادة علوم الصف التاسع العام الفصل الثاني
حجم الملف 8.20 MB
عدد الزيارات 1654
تاريخ الإضافة 2022-03-18, 16:49 مساء

مراجعة هيكل امتحان علوم للصف التاسع مع الحل الفصل الثاني


التبخير والتكاثف كيف يصبح السائل غازا ؟ تذكر أن الجسيمات التي تكون السائل تكون في حالة حركة دائمة. وعندما تتحكم الجسيمات بالسرعة الكافية للهروب من قوى جذب جسيمات أخرى. تدخل إلى الحالة الغازية. 
تسمى هذه العملية بالتبخير. يمكن أن يحدث التبخير بطريقتين، التبخر والغليان. وتسمى العملية التي يتحول فيها الغاز إلى سائل بالتكاثف. التكاثف هو عكس التبخير. 

التبخر يحدث التبخر عند سطح السائل ويمكن أن يحدث عند أي درجة حرارة تقريبا. ولكي تتبخر الجسيمات. يجب أن تكون عند سطح السائل وأن يكون لها طاقة حركية كافية للتحرر من قوى جذب السائل. 

الغليان إن الغليان المبين في الشكل 5 هو الطريقة الثانية التي يمكن أن يتبخر بها السائل. على عكس التبخر. يحدث الغليان للسائل عند درجة حرارة معينة، اعتمادا على الضغط الموجود عند سطح السائل. 

إن درجة غليان السائل هي درجة الحرارة التي يتساوى عندها ضغط بخار السائل مع الضغط الخارجي المؤئر على سطح السائل. بدفع الضغط الخارجي السائل نحو الأسفل. مانعا الجسيمات من التحور. تحتاج الجسيمات إلى طاقة للتغلب على هذا الضغط. إن حرارة التبخير هي كمية الطاقة التي يحتاج إليها السائل عند درجة غليانه ليصبح غازا. 

التسامي عند مستويات معينة من الضغط. يمكن لبعض المواد التحول بشكل مباشر من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية من دون المرور بمرحلة الحالة السائلة. إن التسامي هو عملية تحول مادة صلبة إلى مادة غازية من 
دون تكوين مادة سائلة. يبين الشكل 6 ثاني أكسيد الكربون الصلب. الذي يعرف أيضا بالثلج الجاف. وهو مادة شائعة تخضع للتسامي. 

ما درجة الحرارة التي تبدأ عندها المادة الصلبة في التحول إلى مادة سائلة ؟  

ما النظرية التي تستخدم لتفسير سلوك الجسيمات في الغازات ؟ 

عند أي درجة حرارة يساوي ضغط البخار في السائل 

الضغط الخارجي المؤثر في هذا السائل ؟ 

ما أكثر حالات المادة شيوعا في الكون ؟ 

ما مقدار الطاقة المطلوبة لتحويل مادة صلبة إلى سائلة عند درجة انصهارها ؟ 


مبدأ برنولي 

دانيال برنولي 1782 هو عالم سويسري درس خصائص الموانع المتحركة مثل الماء والهواء وجد برنولي أن السرعة المتجهة للمائع تزيد  عندما يكون تدفق المائع محدودا يوضع وضعك لإبهامك عند فتحة خرطوم حديقة مفتوح هدا التأثير. كما هو مبين في الشكل 16. عندما يقل حجم فتحة الخرطوم. بتدفق الماء بسرعة أكبر. 

تفحص برنولي العلاقة بين تدفق المائع والضغط قد تظن أن زيادة السرعة المتجهة لتدفق المائع سيزيد من صغطه. لكن برنولي وجد أن العكس صحيح فوفقا لمبدأ برنولي. كلما زادت السرعة المتجهة للمائع. قل الضغط الذى يؤثر فيه هذا الناتج. وقد نشر هذا الاكتشاف في العام 1738. 

يعد الخرطوم المنتهي برشاش أحد تطبيقات مبدأ برنولي. يستخدم هذا الرشاش لرش الأسمدة والمبيدات الحشرية في الأماكن المزروعة والحدائق. لكي نستخدم هذا الرشاش. يجب أن نضع محلولا مركزا من المادة الكيميائية التي نريد رشها في الرشاش. له توصل الرشاش بخرطوم الحديقة. كما هو مبين في الشكل 17. بوجد أنبوب يشبه الشفاطة متصل بغطاء الوحدة. فيكون نهاية الأنبوب مغمورا في المادة الكيميائية المركزة يجب أن تجعل معدل الماء المتدفق إلى خرطوم الحديقة عاليا. 

عندما تكون مستعدا لرش المواد الكيميائية على العشب أو منطقة النباتات. يجب أن نضغط على مفتاح موجود على اليد الملحقة بالرشاش. يسمح هذا الأمر للماء بالتدفق في الخرطوم بمعدل سرعة عال. ويكون ذلك منطقة ذات ضغط منخفض فوق الأنبوب الذي يشبه الشفاطة. يمتص المحلول الكيميائي المرر عبر الشفاطة. ثم يخرج مع تيار الماء يختلط المحلول المركز مع الماء. مما يقلل التركيز إلى مستوى مناسب. كما يكون رذاذا 


إن الآلة جهاز يغير القوة أو يزيد الحركة الناتجة عن الشغل. تخيل أنك تحاول رفع بيانو كبير، سيكون ذلك مستحيلا بدون مساعدة لكنك على الأرجح تستطيع دفعه نحو الأعلى على مستوى مائل أو رفعه باستخدام نظام  البكرات. وفي كلتا الحالتين. نستخدم الة لتغيير القوة المؤثرة في البيانو. 

قد ترغب في زيادة السرعة بدلا من زيادة القوة فما السرعة التي يمكن أن تتحرك بها في حال استخدمت قوة عضلاتك فقط ؟ يمكنك أن تتحرك أسرع بكثير راكبا الدراجة مما لو كنت سائرا على الأقدام. 

أنواع الآلات عندما تقطع وجبتك بالسكين أو حتى تمضغ طعامك أو انت تستخدم آلات بسيطة وهي الات تبذل شغلا تستخدم معك البراغي. مع تأثير نوع واحد فقط من الحركة عليها ثمة ستة أنواع من الآلات البسيطة هي: الرافعة والبكرة والعجلة والمحور والمستوى المائل والبرغي والوتد 

(الإسفين) يعتبر كل من البكرة والعجلة والمحور من الروافع المعدلة. أما البرغي والوتد. فمن المستويات المائلة المعدلة. ويوضح الشكل 4 أحد الأمثلة المشهورة على كل نوع من أنواع الآلات البسيطة. 

أما الآلة المركبة. فتتكون من آلتين أو أكثر من الألات البسسطة. فالمقص مثلا آلة مركبة: حيث يتكون من وتدين ورافعتين. والدراجة كذلك ألة مركبة. 

أي مما يلي لا يعد آلة بسيطة ؟ 


التغيير يتطلب الطاقة 

إذا استطاع شيء ما إحداث تغيير في البيئة المحيطة به أو في نفسه. فتكون له طاقة والطاقة هي القدرة على إحداث تغيير. ومن دونها لكان تغير الأشياء مستحيلا. فمضرب التنس المتحرك في الشكل مثلا له طاقة. يحدث المضرب تغيرا بفعل تأثيره في شكل كرة التنس مما يغير في حركتها. 

الشغل ينقل الطاقة ببذل مضرب التنس الموضح في الشكل شغلا على الكرة بمعدل تأثيره فيها بقوة خلال قطعها مسافة ما عندما يحدث ذلك. 

يكون المضرب قد نقل طاقة إلى الكرة. لذلك. يمكننا أن نصف الطافة كذلك بأنها القدرة على بذل شغل. وبما أنه يمكن وضع الطاقة بأنها القدرة على بذل شغل. يمكن قياسها  بوحدات قياس الشغل. فيمكن قياس كل من الشغل والطاقة بالجول. تخيل أن مضرب التنس الموضح في الشكل يبذل على الكرة شغلا قيمته ل 250. إذا بنقل المضرب إلى الكرة طاقة قيمتها ل 250. 

الأنظمة يمثل كل من مضرب التنس والكرة في الشكل 6 نظاما من الأنظمة. والنظام هو أي شي، يمكنك أن تتخيل وجود حد يحيط به. يمكن أن يتكون النظام من جسم واحد مثل كرة التنس. ويمكن أن يتكون من مجموعة أجسام مثل النظام الشمسي. وعندما يبذل نظام ما شغلا على نظام آخر. تنتقل الطاقة من النظام الأول إلى النظام الثاني.  

الطاقة الحركية لعل ما يتبادر إلى ذهنك عندما نفكر في الطاقة هو الأجسام المتحركة. فالأجسام التي تتحرك يمكن أن تصطدم بغيرها من الأجسام. فتحدث تغيرا بالتالي. إن الأجسام التي في حالة حركة لها طاقة. 

وتسمى الطاقة التي تنتج عن الحركة الطاقة الحركية فالسيارة التي تتحرك على طريق سريع وكذلك لاعب كرة السلة الذي يقفز في الهواء. لهما طاقة حركية ويعتمد مقدار الطاقة الحركية التي تنتج عن حركة جسم ما على كتلة الجسم وسرعته. 

 

 

 

شارك الملف