وحدة جهاز المناعة الأحياء للصف الثاني عشر عام

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل احياء ثاني عشر
المادة الفصل الثاني
حجم الملف 6.78 MB
عدد الزيارات 212
تاريخ الإضافة 2022-03-14, 12:33 مساء

وحدة جهاز المناعة الأحياء للصف الثاني عشر عام

الأمراض المعدية 

تنتشر مسببات الأمراض من كائن إلى آخر بواسطة الأشخاص والحيوانات والأشياء. 

الربط بالحياة اليومية خالد كان يكح ووضع يده على فمه لتفادي انتشار الرذاذ اخته فاطمة كانت واقفة بجانبه. هل طريقة خالد بوضع يده على فيه تجتب أخته الإصابة ؟  وعندما لمس الأشياء الأخرى. هل ممكن أن ينقل عدوى الإنفلونزا ؟ تنتقل الفيروسات إلى الأشياء التي تلمسها. فعندما يلمس شخص آخر هذه الأشياء. يمكن أن يلتقط الفيروس. 

تسبب مسببات الأمراض الأمراض المعدية 

ما وجه الشبه بين نزلة البرد وسعفة قدم الرياضي ؟ كلاهما مثال على الأمراض المعدية. إن المرض المعدي هو مرض يحدث نتيجة انتقال مسبب مرض من كائن حي إلى آخر. ما يؤدي إلى اختلال الاتزان الداخلي في جسم الكائن الحي. إن العوامل المسماة مسببات الأمراض هي السبب في الإصابة بالأمراض المعدية. إن بعض وليس كل أنواع البكتيريا والغيروسات والأوليات والفطريات والطفيليات هي من مسببات الأمراض. 

يوجد العديد من أنواع هذه الكائنات الحية في العالم من حولنا. لكنها لا تتسبب في أمراض معدية. فجسمك يستفيد من الكائنات الحية. مثل أنواع محددة من البكتيريا والأوليات. التي تعيش عادة في القنوات المعوية والتناسلية. وتعيش أنواع أخرى من البكتيريا على جلدك، لا سيما في ممرات بصيلات شعرك وتمنع هذه الكائنات الحية مسببات الأمراض من النمو والتضاعف على جسمك. 

النظرية الجرثومية وتجارب كوخ 

قبل اختراع المجهر. كان الناس يظنون أن شيئا ما" كان ينتقل من شخص مريض إلى شخص سليم ليتسبب في المرض. ثم اكتشف العلماء الكائنات الدقيقة وأوضح لويس باستور أنها موجودة في الهواء وقادرة على النمو في المحاليل التغذية. وقد بدأ الأطباء والعلماء بتطوير النظرية الجرثومية باستخدام المعرفة المكتسبة من هذا الاكتشاف اكتشافات أخرى

تنص النظرية الجرئومية على أن بعض الكائنات الدقيقة ومن عبارة عن مسببات للأمراض. ومع ذلك. له يستطع العلماء شرح هذه النظرية بوضوح حتى طور روبرث كوخ فرضياته. 

التعرف على أول مسبب للمرض في أواخر القرن التاسع عشر. كان الطبيب الألماني روبرت كوخ يدرس الجمرة الخبيثة. وهو مرض مميت يصيب الماشية والأغنام وقد يصيب البشر. وقد عزل كوخ البكتيريا. مثل تلك المبينة في الشكل 1، من دم الجمرة الخبيثة الماشية التي ماتت بسبب 

بعد أن قام كوخ بتربية البكتيريا في المختبر. حقنها في ماشية سليمة فأصبت هذه  الحيوانات بمرض الجمرة الخبيثة. ثم عزل البكتيريا من دم الماشية المصابة حديثا. وقام باستنباتها في المختبر. وكانت خصائص مستنبتات المجموعتين متماثلة. مما دل على أن النوع نفسه من البكتيريا تسبب في مرض مجموعتي الماشية. بهذا. أثبت كوخ أن البكتيريا التي عزلها في البداية هي التي سببت الإصابة بمرض الجمرة الخبيثة. 

التأكد من فهم النص اشرح طريقة إثبات كوخ لصحة النظرية الجرثومية.


مستودعات حيوانية إن الحيوانات أيضا مستودعات لمسببات الأمراض التي يمكن أن تنتقل للبشر. ويعد كل من داء الكلب والإنفلونزا أمثلة على الأمراض البشرية المذكورة في الجدول أ التي تحدث نتيجة لانتقال مسببات الأمراض من الحيوانات إلى البشر. يمكن أن تصيب الإنفلونزا أنواعا مختلفة من الطيور. 

يصيب داء الكلب الكثير من الحيوانات البرية مثل الخفافيش والثعالب والظربان وحيوانات الراكون. 

مستودعات أخرى إن بإمكان بعض البكتيريا التي تكون موجودة عادة في التربة. مثل بكتيريا التيتانوس. أن تتسبب في إصابة البشر بالمرض. ويمكن أن تسبب بكتيريا التيتانوس عدوى خطيرة إذا لوثت جرحا عميقا مفتوحا في الجسم فضلا عن ذلك. فقد كان تلوث الجروح بالبكتيربا سببا رئيسا للموت أثناء الحروب. قبل تطوير المضادات الحيوية والتلقيحات مثال البينيسبلبن. بعد كل من الماء أو الغذاء الملوثين مستودعين آخرين لمسببات الأمراض  للبشر. لذلك. فقد كان التخلص الأمن من براز الإنسان أحد الأهداف الرئيسة لمحطات معالجة المجاري. ما يمنع تلوث إمدادات الماء بمسببات الأمراض. 

ينقل الماء الملوث المستخدم في زراعة الغذاء أو تحضيره مسببات الأمراض. كما يمكن أن يتلوث الغذاء من خلال الاتصال المباشر بالإنسان أو من خلال الحشرات مثل الذباب والبعوض. 

انتقال مسببات الأمراض تنتقل مسببات الأمراض بصورة أساسية إلى البشر بأربع طرق، الاتصال المباشر وبعد الاتصال المباشر بأناس آخرين. أحد الأنماط الرئيسة لانتقال مسببات الأمراض. إن من أمثلة هذه الأمراض نزلات 
البرد وكثرة الوحيدات المعدية. 

الاتصال غير المباشر هو انتقال المرض بطريقة غير مباشرة عبر الهواء. أو عن طريق لمس الأشياء الملوثة. قد يكون الانتقال بطريقة غير مباشرة بواسطة كائنات حية تسمى الناقلات التي تنقل مسببات الأمراض. 

يبين الشكل 3 بعض الطرق التي تنتقل بها مسببات الأمراض إلى البشر. 


استجابات غير متخصصة للغزو لا ينتهي دفاع قلعة المدينة بمجرد عبور العدو لجدرانها كذلك. فإن للجسم استجابات مناعية غير متخصصة ضد مسببات الأمراض التي تعبر حواجزه. 

الدفاع الخلوي إذا دخلت كائنات دقيقة إلى الجسم. فستدافع خلايا جهاز المناعة المبينة في الجدول 2 عن الجسم تعد البلعمة إحدى وسائل الدفاع. وتعتبر كريات الدم البيضاء. بخاصة المتعادلة والبلعمية. خلايا بلعمية تذكر أن البلعمة عبارة عن عملية تحاصر فيها الخلايا البلعمية الكاسات الدقيقة الغريبة وتضفي عليها صفات ذاتية. ثم تعزز الخلايا البلعمية إنزيمات هاضمة ومواد كيميائية أخرى مضرة من أجسامها المحللة. مما يؤدي إلى القضاء على الكائنات الدقيقة. 

تسمى السلسلة المكونة من حوالي 20 بروتينا موجودا في بلازما الدم بروتينات  مكملة. وتعزز البروتينات المكملة عملية البلعمة عن طريق تنشيط الخلايا البلعمية ومساعدتها في الارتباط بمسببات الأمراض بطريقة أفضل. يمكن أن تكون بعض البروتينات المكملة مركبا في الغشاء البلازمي لمسبب المرض. لم يكون هذا المركب نقيا. مما يساعد في تدمير مسبب المرض. كما هو مبين في الشكل 9. 

إنترفيرون عندما يدخل فيروس إلى الجسم. يساعد دفاع خلوي أخر في منع الفيروس من الانتشار. إذ تعزز. الخلايا المصابة بفيروس بروتينا بسمى إنترفيرون. 

يرتبط هذا الاخير بالخلايا المجاورة، ويحفزها على إنتاج بروتينات مضادة للفيروسات مما يمنع التضاعف الفيروسي في الخلايا استجابة التهابية تعد الاستجابة الالتهابية. وهي استجابة غير متخصصة أخرى. مجموعة معندة من الأحداث التي تتضمن العديد من المواد الكيميائية والخلايا المناعية التي تساعد على تعزيز الاستجابة المناعية الكلية فعندما تدمر مسببات الأمراض النسيج. ينتج كل من "الغازي وخلايا الجسم مواد كيميائية. تجذب هذه  المواد الكيميائية الخلايا البلعمية إلى المنطقة. وتزيد من تدفؤ الدم إليها. كما تزيد 
من نأذية الأوعية الدموية لتسمح لكريات الدم البيضاء بالانتفال إلى المنطقة المصابة تساعد هذه الاستجابة في تراكم كريات الدم البيضاء في المنطقة. إن الشعور ببعض الألم والحرارة والاحمرار أثناء المرض المعدي ما هو إلا نتيجة خلايا جهاز المناعة للاستجابة الالتهابية. 


الاتصال غير المباشر يمكن أن ينتقل بعض مسببات الأمراض عبر الهواء

فعندما يعطس أو يكح شخص يعاني مرضا معديا. يمكن أن تنتقل مسببات الأمراض مع قطرات المخاط الصغيرة أو على شكل رذاذ في الهواء ثمه تنتشر هذه القطرات مسببة الأمراض لشخص أخر. 

يمكن للعديد من الكائنات الحية أن تبقى على قيد الحياة وتكون بيتها الحياتية على أدوات يستخدمها البشر. يساهم تنظيف الأطباق والأدوات والأسطح بمنظفات. وكذلك غسل اليدين بعناية. في متع انتشار الأمراض التي تنتقل بهذه الطريقة. 

نتيجة لذلك. فإن من واجب المطاعم الإلتزام بالعديد من قواعد النظافة في إعداد وتقديم الطعام مما يمنع انتشار المرض. 

الناقلات يمكن أن تنتقل بعض الأمراض. وتعد المفصليات من أكثر الناقلات انتشارا وتشمل الحشرات اللادغة كالبعوض والذباب. تذكر من  الجدول I أن كلا من مرض اللايم والملاريا وحمى النيل الغربي هي أمراض تنقلها  الناقلات إلى البشر فينتقل فيروس النيل الغربي المنتشر حاليا في أنحاء الولايات  المتحدة الأمريكية من الأحصنة والثدييات الأخرى إلى البشر بواسطة البعوض. وينثل الذباب مسببات الأمراض عن طريق الهبوط على المواد المصابة مثل البراز. ثم الهبوط على المواد التي يستخدمها أو يأكلها البشر. 

التأكد من فهم النص صف طريقة انتشار الأمراض لدى البشر. 

أعراض المرض 

عندما تصبح مصابا بمرض مثل الإنفلونزا. لماذا تشعر بأوجاع وآلام. ولماذا تسعل وتعطس؟ يغزو مسبب المرض مثل فيروس الإنفلونزا بعض خلايا جسمك. ثم يتكاثر ويتضاعف الفيروس في هذه الخلايا بعد ذلك بتركها عن طريق الإخراج الخلوي أو بالتسبب في انشطار الخلية. بالتالي. يدمر الفيروس الأنسجة. بل  ويقتل بعض الخلايا. وعندما تغزو البكتيربا المسببة للمرض الجسم. يمكن أن ينتح مواد كيميائية أو سموما لم تنتقل السموم عبر الجسم في مجرى الدم وتدمر أجزاء عديدة من أعضاء الجسم.

 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة