بوربوينت درس العناصر التقليدية لحكومة أبوظبي التربية الاخلاقية الصف الثامن

عرض بكامل الشاشة
بوربوينت درس العناصر التقليدية لحكومة أبوظبي التربية الاخلاقية الصف الثامن

بوربوينت درس العناصر التقليدية لحكومة أبوظبي التربية الاخلاقية الصف الثامن 

اقرأ المقولة ثم أجب عن الاسئلة التالية 

إن الحاكم يحب أن يلتقي بأبناء شعبه باستمرار ، ويحب ألا تكون بينه ويينهم حواجز 

الشيخ زايد بن سلطان أل نهيان رحمه الله 

1- هل يجب أن تشارك أم يجب أن تترك اتخاذ  القرارات للآخرين ؟ 

2ـ ما مدى أهمية وجهة نظرك ؟ 

العناصر التقليدية في النظام الحكومي الحديث 

يتميز الهيكل الحكومي الحالي في أبو ظبي بفصل ببن السلطات، وولايات محددة بوضوح وحوكمة فعالة، ومع ذلك فإنه لم يتم إغفال العناصر التقليدية للقيادة بعد تدشين الدستور الجديد ، وهي لا تزال تلعب دورا مهما إلى جانب أشكال الحكم الحديثة. 

يشغل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد أل نهيان منصب حاكم امارة أبو ظبي ومعاونه المجلس التنفيذي الذي يعد الهيئة الإدارية  للإمارة كما ويراقب المجلس التنفيذي تقدم المشاريع التى ترعاها الحكومة وتطوير الخدمات وتحسين الأداء الحكومي في أبو ظبي. 

وتتضح ممارسات الشورى القديمة في النظام السياسي الحديث في أبو ظبي من خلال تأسيس المجلس الاستشاري الوطني (c)8)  الذي انشأه الراحل الشيخ زايد، رحمه الله، ضامنا به مساعدة رجالات البلاد في إدارة شؤون الإمارة الحديثة. 

يتألف المجلس الاستشاري الوطني من 60 عضوا يتم اختيارهم من بين القائل والعائلات الرئيسية في إمارة أبو ظبي أما الهدف من إنشاء المحلس الاستشاري الوطني، فهو الحفاظ على الشورى كعنصر تقليدي ضمن الهيكل الإداري الحديث للإمارة. كما يتعين على المجلس التنفيذي تقديم مشاريع القوانين إلى المجلس الاستشاري الوطني لمناقشتها، فإحالتها، بعد ذلك، إلى حاكم أبو ظبي.

وبتوقيعه، يتم إصدارها كقوانين. يمكن للمجلس الاستشاري الوطني أيضا استحواب رئيس المجلس التنفيذي أو أحد أعضائه. وبالإضافة إلى ذلك، يتلقى المجلس شكاوى  المواطنين و التماساتهم 

 

ما الهدف من انشاء المجلس الاستشاري الوطني 

1- للحفاظ على الشورى كعنصر تقليدي ضمن الهيكل الاداري 

2- كما يقوم بتقديم مشاريع القوانين الى  المجلس الاستشاري 

كيف تتضح ممارسة الشورى في النظام السياسي 

من خلال تأسيس المجلس الاستشاري الوطني الذي اسسه الشيخ زايد رحمه الله

بما يتميز الهيكل الحكومي الحالي في ابو ظبي

يتميز بفصل بين السلطات وولايات محددة بوضوح و حكومة فعالة

 

قصة نجم البحر 

"لقد أحدث فارقا بالنسبة إلى ذلك النجم" 

كان رجل يهوى الرياضة يمشي صياحا كعادته اليومية، قبل التوجه إلى عمله، حين شاهد عن بعد ظلا يتحرك في ما يشبه الرقص. فاستغرب، و قرر أن يستطلع الأمر لدهشته ، اكتشف تدريجيا أن الظل الذي رأه ما هو إلا لشاب، و أن الحركة التي ظنها رقصا إنما هي حركة هذا الشاب وهو ينحنى ليلتقط شيئا صغيرا ثم يرميه في الماء ، ليعود وينحني مجددا و يلتقط شيئا أخر صغيرا ويرميه ، وذلك في حركة مستمرة متعاقبة. 

اقترب الرجل من الشاب و حياه قائلا «صباح الخير هل لي أن أسألك عما تفعله ؟ أوقف الشاب حركته و أجاب «ألقي حيوانات نجم البحر في الماء» دهش الرجل وسأله عن السبب فرد الشاب: ولقد سطعت الشمس في الأفق والمد سيبدأ بالانحسار و إذا لم ألق هذه الحيوانات في الماء، فإنها ستموت.» 

منذ سماع ذلك، علق الرجل قائلا: «لكن أيها شاب ، ألا تدرك أن الشاطئ يمتد لأميال وأميال، وأن هذه الحيوانات تملؤه ؟ فأي فرق 
ستحدث على أى حال! » فما كان من الشاب إلا أن انحنى و رمى نجم بحر أخر في الماء. ما إن لامس النجم سطح الماء ، قال الشاب. « لقد أحدثت فارقا بالنسبة إلى هذا النجم » 

 

كان الشخص يضع بادرة صغيرة في كل مرة وهل هناك بادرة صغيرة يمكن القيام بها من شأنها تغير حياة شخص ضمن اسرتك /  مدرستك / مجتمعك للافضل

نعم قضاء بعض الوقت مع شخص مسن ومرافقته ـ رعاية البيئة وعدم اهدار الماء 

ما المغزى الأخلاقي للقصة ؟ هل تتفقين مع موقف الشاب ؟ 

نعم يمكن لشخص واحد لا يتمكن من تغير العالم بأسره ولكن يمكنك تغيير جزء صغير منه على الاقل

المجلس الوطني السلطة الاتحادية الرابعة من حيث الترتيب