حل درس am و pm الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس am و pm الرياضيات للصف الثاني

حل درس am و pm الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

معرفة وذكر الوقت لأقرب خمس دقائق على ساعات عقاربية باستخدام الكلمتين ص و م. حل مسائل من الحياة اليومية تتضمن جمع وطرح فواصل زمنية بمعدل ساعة أو نصف ساعة. 

ممارسات في الرياضيات 

ا فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

5 استخدام الأدوات الملائمة بطريقة إستراتيجية. 

6 مراعاة الدقة. 

7 محاولة إيجاد البنية واستخدامها. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

الربط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. تجاوز مجال التركيز المهم للصف 2 فيما يتعلق بمعرفة الوقت وكتابته. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك، قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة. 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم

 

هدف الدرس 

سوف يستخدم الطلاب ".A.M" و".P.M" عند معرفة وكتابة الوقت. 

تنمية المفردات 

المفردات الجديدة 

النشاط 

• اكتب كل اختصار على اللوحة. اشرح للطلاب أن هذه الاختصارات تمثل وفتا محددا بالساعات. تستخدم (AM) للإشارة إلى وقت محدد بين منتصف الليل والظهيرة. تستخدم (PM) للإشارة إلى وقت محدد بين الظهيرة ومنتصف الليل. وقت منتصف الليل هو 12:00 .A.M ووقت الظهيرة هو 12:00 .P.M 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب تصفح الدرس. اطلب منهم توضيح كيف يمكنهم استخدام المؤشرات الدلالية فى الصور لمساعدتهم  في تحديد ما إذا كان المشهد يمثل نشاطا يحدث .A.M أم .P.M. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم الحسي: الصور / الرسومات 

راجع المصطلحات من الدرس والتمارين. والتي يمكن أن تكون غير مألوفة للطلاب، مثل؛ حلم. وقت النوم. قصة. إفطار. تنظيف الحصان. السباحة. تمرين كرة القدم والنوم / سرير، عشاء، غداء. تمرين لاكروس. مكتبة. حفلة  غداء. دعوة لتقدم لهم دعما لغويا إضافيا. اعرض صورا أو رسومات مسماة لتوضيخ معنى الكلمة وضعها في مكان بارز في الفصل ليرجع إليها الطلاب خلال الدرس. 

كون مجموعات ثنائية تضم الطلاب من المستوى الناشئ / التوسع مع الطلاب من المستوى الانتقالي أثناء تمارين حل المسائل. اسمح باستخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى. 

 


مراجعة 

مسألة اليوم 

لدى رنا عملتان فئة عشرين فلسا و4 عملات فئة واحد فلس. ولدى ليلى 3 عملات فئة عشرة فلسات وعملة واحدة فئة خمسة فلسات. إذا تم جمع ما معهما الاثنتين. فكم سيكون المبلغ ؟ 89 فلسا 

التفكير بطريقة تجريدية إذا عثرت ليلى على عملة فئة عشرة فلسات. فكم سيكون المبلغ الذي مع رنا وليلى ؟ 99 فلسا 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: بطاقات ملاحظات مجهزة بواسطة المعلم أو الطالب مكتوبا عليها نشاط لاستخدام .A.M أو .P.M. شريط لاصق 

ارسم مخططا على اللوحة به أعمدة معنونة كما يلي: A.M. كلاهما. .P.M. 

اطلب من طلاب الحضور إلى اللوحة واحدا في كل مرة. عندما يحضر كل طالب إلى اللوحة. أعطه بطاقة بها اسم نشاط يحدث في الصباح أو المساء أو كلتا الفترتين. اطلب من الطلاب لصق البطاقة في العمود الملائم على المخطط. إذا وافق الطالب التالي على ما قام به الطالب السابق. بأخذ بطاقة جديدة ويكرر العملية. وإذا لم يوافق. فيجب عليه نقل البطاقة إلى عمود آخر. استمر حتى يتم وضع جميع البطاقات. ويوافق الجميع على المكان الذي تم وضعها بها. ناقش سبب وضع البطاقات الموضوعة في العمود كلاهما. 

 

3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

• أقلام تلوين أو أقلام رصاص ملونة 

اشرح للطلاب أن "ص" و"م هي اختصارات. أو تمثل صيغة فصيرة لكلمة أو كلمات. اشرح أن "ص" اختصار لكلمة صباحا. وأخبرهم بأن "م " اختصار لكلمة مساء. ناقش أنشطة مختلفة يقوم بها الأشخاص نخارا وليلا. على سبيل المثال. تكون مستيقظا أثناء النهار. وتنام بالليل. هل ترتدي البيجاما أثناء النهار أم الليل ؟ بالليل هل تتناول الغداء بالنهار أم الليل؟ بالنهار اطلب من بعض الطلاب الإجابة عن الأسئلة التالية. 

الاستنتاجات المتكررة اذكر بعض الأنشطة التي تفعلها نهارا. ستكون الإجابات متنوعة. اذكر بعض الأنشطة التي تفعلها ليلا. ستكون الاجابات متنوعة. 

اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب. اطلب من الطلاب رسم لأنشطة يقومون بها أثناء النهار على الجانب الأيسر من الصفحة. بعد صور ذلك. اطلب منهم رسم صور لأنشطة يقومون بها أثناء الليل على الجانب الايمن من الصفحة. اطلب من الطلاب مشاركة رسوماتهم مع الصف بأكمله. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب أثناء حل المثال الوارد أعلى الصفحة. اطلب من الطلاب التفكير في أمثلة أخرى لأشياء تحدث صباحا (A.M) أو مساء (.P.M) وضح وقت الظهيرة ومنتصف الليل 

استخدام البنية اطلب من الطلاب النظر إلى مربع "الملاحظة والحساب" يعتقد الكثير من الأشخاص أن مساء (م) تعني الليل وأن صباحا (ص) تعني الصباح. لماذا يعد هذا الاعتقاد خطأ ؟ الإجابة النموذجية: ١ صباحا (ص) في فترة الليل. ما الطريقة الأفضل للتفكير في ذلك ؟ الإجابة النموذجية: فترة الصباح (ص) تمتد من منتصف الليل وحتى الظهيرة. وتمتد فترة المساء (م) من الظهيرة وحتى منتصف الليل. 

حل التمارين 3 - ا بشكل جماعي مع الصف الدراسي 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء الفرضيات كيف يمكنك تذكر إذا كانت "ص" م "م تحديد الصباح والمساء ؟ الإجابة النموذجية: تبدأ كلمة "صباح" بالحرف "ص" وتبدأ كلمة "مساء" بالحرف "م" في الأبجدية. 
 


المستوى الناشئ 

تمثيلها بنفسك 

استخدم ساعة عرض عقاربية. وقل. تبدأ فترة الصباح (ص) من منتصف الليل. ننام خلال فترة بداية الصباح (ص) ثم نسنيقظ بقية فترة الصباح. الجزء المتبقي من اليوم حتى وقت الغداء إلى فترة الصباح اضبط الساعة لتوضح وقتا اعرض صورة طفل يستيقظ. اطلب من الطلاب تمثيل الاستيقاظ. كرر ذلك مستخدما أنشطة تحدث في فترة الصباح (ص) قل. الجزء الثاني من اليوم هو فترة المساء وتبدأ من الظهيرة. بدءا من بعد الظهيرة وحتى العشاء هو وقت المساء تخلد إلى النوم في فترة المساء أعرض صورا لعائلات تأكل العشاء وأطفال تذهب إلى النوم. بعد ذلك، اطلب من الطلاب تمثيل النشاط. كرر ذلك مستخدما أنشطة تحدث في فترة المساء (م).

 

مستوى التوسع 

تنمية اللغة الشفهية 

ارسم شكلا من عمودين وسم كل عمود صباحا (ص) ومساء (م) قسم الطلاب إلى مجموعتين وأعط كل مجموعة ساعة عقاربية تعليمية.  اطلب من مجموعة واحدة ضبط ساعتها على  وقت يوضح فترة خمس عشرة دقيقة. واسأل المجموعة الثانية، ماذا سوف تفعلون في هذا الوقت في فترة الصباح ؟ اطلب من طالب  متطوع الإجابة مستخدما نموذج الجملة التالية ، في فترة الصباح. أفعل - - - - - - - - - سجل الإجابة. كرر الأمر لفترة المساء اطلب من المجموعتين تبديل الأدوار وتكرار النشاط. ناقش ما إذا كانت هناك أنطة أخرى يمكن أن تحدث في فترة الصباح وفي فترة المساء.