حل درس إعادة تجميع المئات الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس إعادة تجميع المئات الرياضيات للصف الثاني

حل درس إعادة تجميع المئات الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيعيد الطلاب تجميع المئات لطرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

إعادة تجميع (regrotQ) 

النشاط 

• قسم طلاب الصف الدراسي إلى مجموعات من أربعة. واطلب من كل مجموعة تصفح الكتاب المدرسي لتحديد أعداد مكونة من ثلاثة أرقام واطلب من كل مجموعة اختيار أعداد تتكون من ثلاثة أرقام. واطلب منهم كتابة هذه الأعداد على ورقة. 

استخدام نماذج الرياضيات اطلب من متطوع من كل مجموعة تقديم عددين من الأعداد المختارة التي تتكون من ثلاثة أرقام. اطلب من الطلاب استخدام هذين العددين لكتابة مسألة طرح لأعداد تتكون من ثلاثة أرقام. 

• تعاون مع طلاب الصف لحل كل مسألة طرح. ناقش الخطوات المتعلقة بإعادة التجميع في كل مثال. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم التعاوني: المعلم / المساعد 

قبل الدرس. تعاون مع الطلاب لمناقشة عملية طرح أعداد متكونة من ثلاثة أرقام تتطلب إعادة تجميع مئات. استخدم النماذج للتمثيل وتحدث مع الطلاب من خلال اتباع الخطوات الثلاثة الواردة في القسم "الملاحظة  والحساب" باستخدام النموذج 7 وقوالب نظام عد العشرات. 

لتوفر دعم إضافي للغة. راجع المصطلحات التالية باستخدام الصور / الرسومات لتوضيح المعنى المرتبط بالدرس / تمارين حل المسائل؛ معكرونة وصورة وكرة سلة ومعسكر ومتحف وحفل وآباء وفصل الخريف. 


مراجعة 

مسألة اليوم 

اشرح كيفية إيجاد ناتج مجموع 163 + 773. 

936 = 773 + 163 

سيكون الشرح متنوعا. 

التفكير بطريقة تجريدية هل احتجت إلى إعادة التجميع لحل هذه المسألة ؟ وإذا كان الأمر كذلك. فما الذي فعلته ؟ الإجابة النموذجية، نعم. فقد كان هناك أكثر من IO عشرات. لذا فقد أعدت تجميع IO عشرات لتصبح مئة واحدة. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط بمثابة مراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق 

تمثيل مسائل الرياضيات  

الهدف: الميارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: قوالب نظام عد العشرات، نموذج 7  نظم الطلاب في مجموعات صغيرة. اطلب من الطلاب تمثيل المسألة 172— 1428 باستخدام قوالب نظام عد العشرات والنموذج 7. بدون إيجاد الحل. 

قبل الحل، قل، هل نحتاح إلى إعادة تجميع عشرات ؟ لا هل ستحتاح إلى إعادة تجميع مئات ؟ نعم كيف تعرف ذلك ؟ لا يمكنك طرح 7 عشرات من عشرتين. لذا يتعين عليك إعادة تجميع مئات لإيجاد الحل. 


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى قوالب نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب. ما الذي نحتاح لإيجاده ؟ 

أحتاج إلى إيجاد عدد قطع المعكرونة التي لا تزال موجودة في صورة خولة. وكيف يمكنك فعل ذلك ؟ من خلال إيجاد ناتج 120— 214. اكتب  120 - 214 على اللوحة. 

استخدام الأدوات الملائمة أي قوالب نظام عد العشرات ستستخدمها لتمثيل العدد 214 ؟ قطعتان مسطحتان لتمثيل المئات. وقضيب عشرات. و4 مكعبات وحدات اطرح الأحاد (الواحدات) أولا. هل هناك آحاد كافية في العدد العلوي للطرح منها ؟ نعم ما ناتج 4 واحدات - ٥ واحدات ؟ 4 واحدات اكتب 4 في قيمة الفارق في منزلة الأحاد الواحدات) اطرح العشرات بعد ذلك. هل هناك عشرات كافية في العدد العلوي للطرح منها ؟ لا ما خطوتنا التالية ؟ أعد تجميع مئة واحدة لتصبح IO عشرات وجه الطلاب في عملية إعادة تجميع قطعة مسطحة واحدة خاصة بتمثيل المئات ليتم استبدالها بـ IO قضبان عشرات. اشطب العدد 2 في منزلة المئات واكتب العدد ا فوقه. أخبر الطلاب أن ذلك يوضح أن مئة واحدة تمت إعادة تجميعها لتصبح IO عشرات. كم عدد العشرات الموجودة بعد إعادة التجميع ؟ ا عشرة اشطب على العدد ا في منزلة اكتب اا فوقه. ما ناتج اا عشرة - عشرتين ؟ 9 عشرات العشرات. ثم اطلب من الطلاب استبعاد قضيب عشرات. بعد ذلك، يتم الانتهاء بطرح المئات. إذا. كم عدد قطع المعكرونة التي لا تزال موجودة في صورة خولة ؟ 94 قطعة معكرونة. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. تدرج في الخطوات مع الطلاب باستخدام قوالب فعلية أو افتراضية لنظام عد العشرات والنموذج 7. 

الاستنتاج المتكرر اطلب من الطلاب النظر إلى مربع "الملاحظة والحساب". هل نحتاج دائما أم أحيانا أم لا تحتاج مطلقا إلى إعادة التجميع في منزلة المئات ؟ اشرح. الإجابة النموذجية؛ أحتاج أحيانا إلى إعادة التجميع في منزلة المئات. يتعين علي إعادة التجميع في منزلة المئات إذا لم تكن هناك عشرات كافية للطرح منها. أحتاج إلى إعادة تجميع مئة واحدة في صورة IO عشرات. 

قم بحل التمارين 1- 2 مع طلاب الصف بشكل جماعي. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

التفكير بطريقة تجريدية كيف تعرف متى تتعين إعادة التجميع ؟ الإجابة النموذجية؛ يتعين علي إعادة التجميع عندما لا تكون هناك واحدات أو عشرات كافية لإجراء عملية الطرح. 


التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين الواردة في الجزء أعتمد على تفسي" وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية يدوية أثناء حل تلك التمارين. 

ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين بمفردهم دون استخدام وسائل تعليمية يدوية. 

خطأ شائع؛ إذا وجد الطلاب صعوبة في إضافة المئة التي تمت إعادة تجميعها إلى العدد الموجود بالفعل في منزلة العشرات. فاطلب منهم كتابة مسألة الجمع في الهامش على سبيل المثال. 


حل المسائل 

التحقق من مدى صحة الحل 

تمرين 17 اطلب من الطلاب أن يشرحوا لزملائهم كيف أجروا عملية الطرح في هذه المسألة. اطلب من الطلاب الاطلاع على إجاباتهم وتحديد ما إذا كانت تتناسب مع ما يطلبه السؤال.

مراعاة الدقة 

الكتابة في الرياضيات اطلب من الطلاب شرح إحاباتهم على الوارد في الجزء" الكتابة في الرياضيات" لزملائهم الكتابة في الدفتر اطلب من الطلاب كتابة ملاحظة عن درس اليوم في الدفتر الخاص بهم واطلب منهم مناقشة ما تعلموه و / أو ما وجدوه صعبا. 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز