حل درس إعادة كتابة جمع عدد مكون من ثلاثة أرقام الرياضيات للصف الثاني

الصف الصف الثاني
الفصل رياضيات الصف الثاني
المادة رياضيات الصف الثاني الفصل الثاني
حجم الملف 2.22 MB
عدد الزيارات 180
تاريخ الإضافة 2022-02-03, 22:58 مساء

حل درس إعادة كتابة جمع عدد مكون من ثلاثة أرقام الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

تقدم للطلاب مسألة جمع لأعداد مكونة من ثلاثة أرقام مكتوبة أفقيا. وسيعيدون كتابتها رأسيا قبل الجمع. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

إعادة تجميع regroup 

المئات hundreds 

آحاد OneS 

عشرات tens 

النشاط 

• اكتب كلمات المراجعة على اللوحة. واطلب من الطلاب بعدئذ تحديد موضع ظهور الكلمات في مربع "الملاحظة والحساب" على الصفحة الثانية من الدرس. واطلب من الطلاب رسم دائرة أو تمييز كل مثال. 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب بعدئذ وصف كيف استخدموا كل كلمة رسموا دائرة حولها في المثال. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم البياني: الجداول 

راجع مخطط القيمة المكانية الذي يبين العشرات والآحاد. وذكر الطلاب أنه يمكنهم استخدام مخطط القيمة المكانية ليساعدهم في تنظيم مسائل الجمع والطرح الرأسية. ارسم على اللوحة مخطط قيمة مكانية مكون من ثلاثة أعمدة. اسأل الطلاب عن اسم العمود الموجود يسار العشرات. المئات اطلب من الطلاب نسخ المخطط في دفاتر الرباضيات. 

كون مجموعات ثنائية تضم الطلاب من المستوى الناشئ / التوسع مع الطلاب من المستوى الانتقالي أثناء تمارين حل المسائل. اسمح باستخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى. وشجع الطلاب على استخدام الوسائل التعليمية اليدوية ومخطط القيمة المكانية إذا اقتضت الحاجة.


مراجعة 

مسألة اليوم 

يمكن أن تسع قاعة الغداء في المدرسة 185 طالبا. فما عدد المئات في الرقم 185 ؟ ما عدد العشرات ؟ فما عدد الأحاد ؟ 

بناء الفرضيات ساعد الطلاب في تحديد الفارق بين 185 و 58I من حيث المئات والعشرات والآحاد. لم لا تكون الإجابات 5 مئات و 8  عشرات و ا احاد ؟ الإجابة النموذجية: سيكون هذا عددا أكبر كثيرا من العدد 185. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

للمزيد استخدم الدرس عبر الإنترنت تقدير الجموع لتقديم مفهوم تقدير مجموع حدود جمعية مكونة من ثلاثة أرقام بالتقريب. 

تمثيل مسائل الرياضيات  

الهدف: المهارة والطلاقة الإجرائيتان 

اكتب 3142 + 2147 على اللوحة بطريقة أفقية. اطلب من الطلاب إيجاد المجموع دون إعادة كتابة المسألة رأسيا. لنفترض أن لديك مسألة الجمع هذه. أوجد المجموعة بإضافة الأحاد والعشرات والمئات. ولا تكتب المسألة رأسيا. ما الجموع ؟ 589 

ناقش مع الصف صعوبات الجمع دون إعادة كتابة المسألة رأسيا. وذكر الطلاب أنهم إعادة كتابة مسائل الجمع الأفقية بطريقة رأسية في الوحدة 3. وبين لهم أنهم سيستمرون في استخدام تلك المهارة. ولكن ستشتمل مسائل الجمع على أعداد مكونة من ثلاثة أرقام. 

اطلب من الطلاب إعادة كتابة 342 + 2147 أفقيا وإيجاد المجموع. ناقش مع الصف فوائد إعادة كتابة المسألة رأسيا قبل تطبيق عملية الجمع.


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. ما الذي تحتاج لإيجاده ؟ 

كم عدد رجال الإطفاء وضباط الشرطة في المدينة. وكيف يمكنك فعل ذلك ؟ أوجد مجموع 167+ l43. اكتب 167+ l43 أفقيا على اللوحة. 

أعد كتابة مسألة الجمع في مخطط القيمة المكانية بحيث يكون أحد حدي الجمع فوق الأخر. أي قيمة مكانية ينبغي أن نجمعها أولا ؟ الأحاد. اطلب من الطلاب جمع الآحاد. هل تحتاج إلى إعادة التجميع ؟ نعم لماذا ؟ الإجابة النموذجية: هناك IO آحاد أو أكثر. وجه الطلاب نحو إعادة تجميع IO بصفتها عشرة واحدة. ما عدد الأحاد الذي ينبغي كتابته في الجموع ؟ O احاد . أضف العشرات. هل تحتاح إلى إعادة تجميع العشرات ؟ نعم وجه الطلاب نحو إعادة تجميع IO عشرات بصفتها مئة واحدة. ما عدد العشرات الذي ينبغي أن تكتبه في الجموع ؟ عشرة واحدة 

المئات. ما عدد المئات في الرقم ؟ 3 مئات إذا. ما عدد رجال الإطفاء وضبط الشرطة في المدينة ؟ 310 رجال إطفاء وضباط شرطة 

استخدام نماذج الرياضيات في صفحة الاستكشاف والشرح. . 

يصف الطلاب الموقف بكتابة حدي الجمع في مخطط القيمة المكانية لإيجاد الجموع.


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب على العمل على النموذج الوارد أعلى الصفحة. 

بناء الفرضيات اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب. ما فائدة إعادة كتابة المسألة بحيث يمكنك حلها عند كتابتها رأسيا ؟ الإجابة النموذجية: من الأسهل كثيرا حل مسألة جمع الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام عند كتابتها رأسيا. حيث يمكنني تنظيم الأعداد في خانات الآحاد والعشرات والمئات قبل جمعها. 

حل التمرينات 6- ا بشكل جماعي مع الفصل. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء الفرضيات ما الاختلاف بين إعادة كتابة مسألة جمع الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام وإعادة كتابة مسألة جمع الأعداد المكونة من رقمين ؟ الإجابة النموذجية: سيكون لديك الأعداد في 3 أعمدة وليس عمودين.


التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي". وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين 

• ضمن المستوى يستطيع الطلاب إكمال التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يستطيع التلاميذ إكمال التمارين كل بمفرده اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية. أخبر كل طالب أن يكتب أفقيا ست جمل جمع عددية مكونة من ثلاثة أرقام في بطاقات فهرسة منفصلة. أطلب من الطلاب خلط البطاقات ووضعها مقلوبة على  وجهها اطلب من الطلاب قلب البطاقات بالترتيب واطلب منهم إعادة كتابة الجملة العددية رأسيا وحلها واطلب من الطالب الأول في كل مجموعة ثنائية أن يحل المسألة بدقة ويحتفظ بالبطاقة. ووضح للطلاب أن من يحصل على معظم بطاقات الفهرسة في نهاية اللعبة سيكون هو الفائز


ضمن المستوى 

المستوى ١ 

نشاط عملي المواد: بطاقات مرقمة بها مجموعة مختلفة من الأعداد ما بين IOO الى 500. ألواح الكتابة القابلة للمسح. أقلام تحديد جافة بممحاة. قطعتي عد ملونتين 

اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية. وزع 40 بطاقة مرقمة على كل مجموعة ثنائية من الطلاب. وأخبر الطلاب يخلطوا البطاقات  ويبادلوا 20 بطاقة مع كل طالب. اطلب من الطلاب وضع بطاقاتهم فوق بعضها ووجها لأسفل. وأخبرهم أن يقلبوا بطاقتين من أعلى. وأخبرهم أن يكتبوا جملة جمع عددية رأسية على ألواح الكتابة القابلة للمسح باستخدام الرقمين المكتوبين في البطاثتين. وأخبر الطلاب أن اللاعب الذي سيحصل على أكثر مجموع دقيق يحصل على قطعة عد. اطلب من الطلاب الاستمرار في اللعب حتى يستخدموا جميع البطاقات. وأخبرهم أن اللاعب الذي سيحصل على معظم قطع العد في النهاية، سيكون هو الفائز
 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة