حل درس إعادة كتابة مسائل طرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس إعادة كتابة مسائل طرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام الرياضيات للصف الثاني

حل درس إعادة كتابة مسائل طرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيعيد الطلاب كتابة مسألة طرح أففية لأعداد مكونة من ثلاثة أرقام إلى صورة مسألة طرح رأسية. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

إعادة التجميع 

آحاد 

عشرات 

النشاط 

اكتب كلمات المراجعة على اللوحة. ثم اطلب من الطلاب تحديد المكان الذي تظهر فيه الكلمات في هذا الدرس. واطلب منهم رسم دائرة حول كل مثال أو تمييزه. 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب بعدئذ وصف كيف استخدموا كل كلمة رسموا دائرة حولها في الأمثلة. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم البياني: المخططات 

راجع مخطط القيمة المكانية الذي يبين العشرات والآحاد. وذكر الطلاب أنه يمكنهم استخدام الأعمدة لمساعدتهم في تنظيم مسائل الجمع والطرح الرأسية. ارسم على اللوحة مخطط قيمة مكانية مكون من ثلاثة أعمدة. اسأل الطلاب عن اسم العمود الموجود يسار العشرات. المئات اطلب من الطلاب نسخ المخطط في دفاتر الرياضيات. 

كون مجوعات ثنائية تضم الطلاب من المستوى الناشئ / التوسع مع الطلاب من المستوى الانتقالي أثناء تمارين حل المسائل. اسمح باستخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى. وشجع الطلاب على استخدام الوسائل التعليمية  اليدوية ومخطط القيمة المكانية إذا اقتضت الحاجة. 


3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى مكعبات نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. ما الذي تحتاج لإيجاده ؟ 

عدد الصفحات المتبقبة للقراءة. وكيف يمكنك فعل ذلك ؟ أوجد قيمة استخدام نماذج الرياضيات اشرح للطلاب أنهم سيكتبون جملة طرح عددية حل المسألة. وأخبرهم بأنه يمكنهم استخدام مكعبات نظام عد العشرات لتمثيل المسألة. اكتب 266— 385 على اللوحة رأسيا. 

يمكنك إعادة كتابة مسألة الطرح في مخطط القيم المكانية بوضع العدد الأكبر أعلى العدد الأخر. 

وجه الطلاب إلى كتابة 266— 385 رأسيا في مخطط القيمة المكانية. اطرح الأحاد. هل ستحتاج إلى إعادة التجميع ؟ لم أو لم لا ؟ نعم: ليس هناك أحاد كاف بعد إعادة تجميع ا عشرات في صورة IO أحاد. فكم عدد العشرات والأحاد الموجودة ؟ 7 عشرات و 15 أحاد ما قيمة 15 أحاد ناقص 6 احاد ؟ 9 أحاد 

اطلب من الطلاب إزالة 6 مكعبات وكتابة 9 في منزلة الآحاد باعتباره الفرق. وبعد ذلك سنستمر في العمل مع عمودي العشرات والمئات لإيجاد عدد الصفحات المتبقية. 9ا١ صفحة 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. أوضح أن الخطوتين الأوليين هما ما يفعله الطلاب حاليا. وبأنهم سيضيفون خطوة أخرى. واسألهم عما يعتقدونه سيختلف إذا كانت الأعداد مكونة من أربعة أرقام. 

بناء الفرضيات اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب . ما فائدة إعادة كتابة المسألة بحيث يمكنك حلها عند كتابتها 
رأسيا ؟ الإجابة النموذجية، إن طرح جملة عددية مكتوبة بشكل رأسي أسهل بكثير حيث تكون الأحاد والعشرات والمئات مصفوفة. أستطيع أن أرى الأعداد بسهولة أثناء الطرح. 

حل التمرينات 4 - ا بشكل جماعي مع الفصل. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

بناء فرضيات ما وجه الاختلاف بين إعاده كتابة طرح الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام وإعادة كتابة طرح الأعداد المكونة من رقمين ؟ الإجابة النموذجية: يلزمك رص منزلة المئات وربما تحتاج إلى إعادة تجميع المئات. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية يدوية أثناء حل تلك التمارين. 

• ضمن المستوي يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية أخبر كل طالب أن يكتب أفقيا  جمل قطع عددية مكونة من ثلاثة أرقام في بطاقات مرقمة منفصلة اطلب من الطلاب خلط البطاقات ووضعها مقلوبة على وجهها اطلب من الطلاب أخذ أدوارهم في قلب البطاقات. واطلب منهم إعادة كتابة الجملة العددية رأسيا وحلها. 

خطأ شائع؛ إذا واجه الطلاب صعوبة في اصطفاف الأعداد المكونة من ثلاثة أرقام اطلب منهم استخدام ورقة مربعات لترتيب الأرقام في مواضع القيمة المكانية لها. 


ضمن المستوى 

المستوى ا 

نشاط عملي المواد: بطاقات مرقمة بها مجموعة مختلفة من الأعداد ما بين IOI إلى 899. ألواح الكتابة القابلة للمسح. أقلام قابلة للمسح. قطع عد 

اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية. 

وزع 40 بطاقة مرقمة على كل مجموعة ثنائية  من الطلاب. تأكد من أن جميع البطاقات لا  تتطلب من الطلاب الطرح مع وجود أصفار.  وأخبر الطلاب أن يخلطوا البطاقات ويبادلوا 20 بطاقة مع كل طالب. اطلب من الطلاب 
وضع بطاقاتهم فوق بعضها ووجها لأسفل. وأخبرهم أن يقلبوا بطاقتين من أعلى وأخبرهم أن يكتبوا جملة طرح رأسية على ألواح الكتابة القابلة للمسح باستخدام الرقمين المكتوبين في البطاقتين. وأخبر الطلاب أن اللاعب الذي  سيحصل على أكبر فرق دقيق سيحصل على قطعة عد. اطلب من الطلاب الاستمرار في  اللعب حتى يستخدموا جميع البطاقات. وأخبرهم أن اللاعب الذي سيحصل على معظم قطع العد في النهاية. سيكون هو الفائز

اعلى من المستوى 

نشاط عملي المواد: بطاقات مرقمة  بجمل طرح مكونة من ثلاثة أرقام ؟ وورق وأقلام رصاص اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية. أعط لكل طالب عدة بطاقات مرقمة. اطلب من الطلاب وضع البطاقات بحيث يكون وجهها إلى الأسفل. اطلب من الطلاب أخذ أدوارهم في قلب البطاقات واطلب منهم إعادة كتابة الجملة العددية رأسيا وحلها وسيحتفظ بالبطاقة أول طالب يحل المسألة بدقة. واللاعب الذي سيحصل على معظم الطاقات في نهاية اللعبة هو الفائز 

 

5 تلخيص الدرس 

واجباتي المنزلية 

بتعيين واجب منرلي بعد إكمال الدرس بنجاح يمكن للطلاب الذين استوعبوا المفاهيم تخطي قسم مساعد الواجب المئزلي. 

حل المسائل 

تمرين 10: الخطوات التي اتبعتها لحل هذه المسألة ؟ الإجابة النموذجية. كتبت جملة الطرح بشكل رأسي. ثم طرحت الأحاد أولا ثم العشرات ثم المئات الفرق هو 5140. 

للحصول على دعم بلغات إضافية. استخدم أنشطة التدريس المتمايز في الصفحة السابقة