حل درس تفكيك المئات للطرح الرياضيات للصف الثاني

حل درس تفكيك المئات للطرح الرياضيات للصف الثاني

حل درس تفكيك المئات للطرح الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيقوم الطلاب بتكوين مئة لطرح عدد مكون من ثلاثة أرقام. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

مئات 

النشاط 

ستحتاج إلى قوالب نظام عد العشرات 

مراعاة الدقة اكتب مئات على اللوحة. اطلب من الطلاب شرح ما تعلموه عن المئات في الوحدات أو الصفوف السابقة. 

اطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة لتفكيك قوالب نظام عد العشرات. أعط كل مجموعة 4 قطع مسطحة خاصة بتمثيل المئات و 12 قضيبا خاصة بتمثيل العشرات. 

اطلب من كل مجوعة عرض مجموعتين من المئات و 6 مجموعات من العشرات. اطلب من متطوع تسمية العدد الذي يعرضونه. 260 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم الحسي: وسائل تعليمية يدوية 

قبل الدرس. اكتب المصطلحات: أحاد وعشرات ونفكك على مخطط. ناقش المصطلحات. واكتب أمثلة رياضية. ثم مثل ذلك باستخدام مخطط القيمة المكانية وقوالب نظام عد العشرات لتعزيز الاستيعاب. واطلب من الطلاب كتابة المصطلحات ورسم مثال مرئي في أحد الدفاتر. بعد ذلك. اطلب من الطلاب كتابة تعريفات وجمل باستخدام كل مصطلح في سياق. قدم أمثلة جمل إذا لزم الأمر. 

ألصق قوالب الجمل التالية ومثلها لمساعدة الطلاب أثناء الدرس، سأقوم بتفكيك ……… في صورة و 100. وبعد ذلك. سأطرح………… من  IOO لأحصل على ………. وسأضيف إلى مرة أخرى لأنه تم الحصول عليها من العدد ………….. وسيكون الفارق هو ……….. 


مراجعة 

مسألة اليوم 

أفكر في عددين اثنين. وهناك أربعة حروف في كل كلمة من كلمتي هذين العددين. ومجهوعيهما هو العدد 9. فما الفارق بينيهما ؟ اشرح. العددان هما خمس وربع. 

التحقق من مدى صحة الحل اطلب من الطلاب التحقق من مدى صحة إجاباتهم. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط ليكون بمثابة مراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق. 

تمثيل مسائل الرياضيات  

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: قوالب نظام عد العشرات 

اطلب من الطلاب تمثيل IOO— 530 باستخدام قوالب نظام عد 301 باستخدام قوالب نظام عد العشرات اطلب من الطلاب تمثيل IOO— كما هو موضح أدناه العشرات. 


3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج الى قوالب نظام عد العشرات 

ناقش كيفية تمثيل المسألة. اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب كم عدد أقلام التلوين الجديدة في علبة أقلام التلوين ؟  أقلام تلوين أي قوالب نظام عد العشرات

يمكنك استخدامها لتمثيل العدد ؟ 4 قطع مسطحة خاصة بتمثيل المئات. O قضبان عشرات، 3 مكعبات وحدات. 

كم عدد أقلام التلوين التي فقدت بعد الشهر الأول من الدراسة ؟ 97 منها 97، فما العدد 
قلم تلوين إذا قمت بتفكيك إحدى المئات واستبعدت المتبقي ؟ 3 

أرشد الطلاب في عرض 97— 403 من خلال استبعاد إحدى القطع المسطحة التي تمثل المئات واستبدالها بمكعبات الوحدات المتبقية البالغ عددها 3. 

كم عدد قوالب نظام عد العشرات المتبقية بعد استبعادك 97 ؟ 306 قوالب نظام عد عشرات إذا. هناك 306 أقلام تلوين متبقية في العلبة الخاصة بهذه الأقلام. 

استخدام الأدوات الملائمة يستخدم الطلاب الأدوات لمساعدتهم في حل المسألة الموجودة في صفحة الاستكشاف والشرح. اطرح السؤال التالي؛ لماذا كان من المفيد استخدام قوالب نظام عد العشرات للتوصل 
إلى عدد أقلام التلوين المتبقية في العلبة الخاصة بها ؟ الإجابة النموذجية هذا نظرا لأن استخدام مكعبات نظام عد العشرات يسهل من التعرف على عدد أقلام التلوين المتبقية في هذه العلبة. 

 

الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب النظر إلى مربع "الملاحظة والحساب" لماذا ينبغي تفكيك المئات للقيام بعملية الطرح ؟ الإجابة  النموذجية: إن تفكيك مئة من أجل الطرح قد يجعل عملية الطرح ذهنيا في المسألة أمرا أكثر سهولة. 

قم بحل التمارين 2 - ا مع طلاب الصف بشكل جماعي. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

التفكير بطريقة كمية في تمرين 2. لماذا أضيف العدد 2 مرة أخرى ؟ الإجابة النموذجية: تمت إضافة 2 مرة أخرى لأنه تم استبعاده من العدد IOO لتسهيل طرح العدد 98 ذهنيا من العدد 422. 

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك أختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في الجزء أعتمد على نفسي وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية بدوية أثناء حل تلك التمارين 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوي يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده اطلب من الطلاب كتابة مسألة كلامية يمكن حلها عن طريق تفكك مئات للقيام بعملية الطرح واطلب ممهم تبادل المسائل الكلامية مع زملائهم لحلها 

خطأ شائع؛ قد يجد الطلاب صعوبة في تذكر إضافة العدد أو 2 مرة أخرى. وهما العددان اللذان قد حصلا عليهما من طرح 98 أو من العدد 100. اطلب منهم وضع دائرة على هذا العدد حتى لا ينسوا إضافته مرة أخرى في نهاية المسألة. 


ضمن المستوى 

المستوى 1

نشاط عملي المواد: (0-5) مكعبات أعداد:  بطاقات فهرسة مرقمة بالأعداد 97 أو 98 أو 99:، ورق: أقلام رصاص 

اطلب من الطلاب العمل في مجموعات ثنائية. اطلب من أحد الطلاب دحرجة مكعب أعداد 
عدد مكون من ثلاثة أرقام. ثلاث مرات وتسجيل وتمثل كل دحرجة لمكعب الأعداد رقما في العدد المكون من ثلاثة أرقام. اطلب من الطالب الثاني انتقاء بطاقة فهرسة مرقمة بالأعداد 97 أو 98 أو للطرح من العدد المسجل المكون من ثلاثة أرقام. واطلب من الطلاب العمل معا لحل المسألة عن طريق تفكيك المئات من أجل الطرح ذهنيا. أخبر الطلاب بتبديل الأدوار وتكرار النشاط عدة مرات.

 

أعلى من المستوى 

نشاط عملي المواد: ورق. أقلام رصاص. بطاقات فهرسة بها مسائل طرح اطلب من الطلاب العمل في مجموعات صغيرة.  في بطاقات الفهرسة عددا من مسائل الطرح لأعداد مكونة من تلاثة أرقام. مثل 856— 98. 
أعط كل مجموعة بطاقة فهرسة. ووجه الطلاب إلى حل المسألة عن طريق تفكيك مئة للقيام بعملية الطرح. واطلب من كل مجموعة شرح طريقة تحديدها للرقم المراد تمثيله للقيام بعملية الطرح واطلب من المجموعات تبادل بطاقات الفهرسة وتكرار هذا النشاط.