حل درس تكوين مئة للجمع الرياضيات للصف الثاني

حل درس تكوين مئة للجمع الرياضيات للصف الثاني

حل درس تكوين مئة للجمع الرياضيات للصف الثاني

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجيات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و / أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح؛ هو وصف الإستراتيجية وشرح طريقة الاستنتاج المتبعة في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلائة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والآحاد والآحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

1 فهم طبيعة المسائل والمثابرة في حلها. 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

6 مراعاة الدقة. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي؛ 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التمارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتباين تفكير الطلاب الفردي خلال العمليات الحسابية الموسعة 

مستويات الصعوبة 

المستوى ا استيعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم

 

هدف الدرس 

سيقوم الطلاب بتكوين مئة لجمع عدد 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

الجمع add 

مئة hundred 

النشاط 

مراعاة الدقة اكتب مفردات المراجعة على اللوحة. اطلب الطلاب أن يخبروا أحد زملائهم بما تعلموه عن هذه الكلمات في الصفوف السابقة أو فى الوحدات السابقة. فقد يتذكرون مثلا أنه يمكن توضيح منه بالشكل . 

اطلب من الطلاب استعراض الدرس. اطلب من متطوع تعريف اسم هذا الدرس. تكوين مئة للجمع 

• اسأل الطلاب لماذا يكون من الأسهل تكوين المئة قبل إضافة أعداد أكبر. يسهل العمل بالأعداد التي تشتمل على الصفر. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم التعاوني: الزملاء / المرشدون المتحدثون باللغة المحلية 

راجع المصطلح تفكيك مع الطلاب. اشرح للطلاب أنهم سيفككون الأرقام لتكوين مئة ليسهل عليهم تطبيق الجمع. كون مجموعات ثنائية تضم طلابا من المستوى الانتقالي مع طلاب من المستوى الناشىء / التوسع. واطلب من تلك المجموعات العمل معا طوال الدرس. وحضهم على شرح كيف يفكرون باستخدام عبارات مثل لفد فككت لأحصل على ………  لقد جمعت لأحصل على المجموع ………… لتكوين مئة. ثم جمعت …………. 


مراجعة 

مسألة اليوم 

يوجد 570 بالونة في حديقة الحيوان. وتقول نجلاء أن هناك خمس مئة وسبعة بالونات. فهل هي على صواب ؟ لا فسر. الإجابة النموذجية: هناك خمس مئة وسبعين. 

استخدم الأدوات المناسبة ما الأداة التي يمكنك استخدامها لتوضيح 570 مكعبات نظام عد العشرات لماذا تعد هذه الأداة خيارا جيدا ؟ الإجابة النموذجية: من السهل بيان عدد المئات والعشرات والآحاد باستخدام مكعبات نظام عد العشرات اطلب من الطلاب استخدام الأداة  التي يفضلون لتوضيح العدد. 

تدريب سريع 

استخدم هذا النشاط كمراجعة سريعة وتقويم للدرس السابق 

تمثيل مسائل الرياضيات 

الهدف: المهارة والتمرس الإجرائيان 

المواد: مكعبات نظام عد العشرات، نموذج 7 

اطلب من الطلاب استخدام مكعبات نظام عد العشرات والنموذج 7 لتمثيل المسائل التالية. 
هل يمكنك جمع هذه الأعداد ذهزيا دون استخدام مكعبات نظام عد العشرات ؟ نعم لماذا ؟ الإجابة النموذجية، يكون الجمع أسهل عندما يكون أحد الحدين الجمعيين مئة.


التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى مكعبات نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات أسفل الصفحة في كتاب الطالب. وجه الطلاب نحو استخدام مكعبات نظام عد العشرات لتمثيل 97 و l6. ثم أرشدهم نحو تحريك بعض الأحاد من 6ا إلى 97 لتكوين IOO. كم عدد الآحاد التي تحتاح إلى تحريكها من 6ا إلى 97 لتكوين 100 ؟ 3 أحاد كم عدد مكعبات نظام العد بالعشرات المتبقية بعدما حركت 3 من 16 ؟ 13 مكعبا من مكعبات نظام عد العشرات 

اكتب الأعداد التى تم تمثيلها بمكعبات نظام عد العشرات مثل الحدود الجمعية في جملة الجمع العددية. ما مجموع 13+ lOO  ١١3 إذا. ما مجموع اكتب هذا العدد على السطر. 

هل من الأسهل إيجاد ناتج 16+ 97. أم 13+ IOO 13+ IO0 لماذا ؟ الإجابة النوذجية؛ لأن أحد الحدين الجمعيين ينتهي بصفرين. 

التفكير بطريقة كمية ما أوجه التشابه بين الجملتين العدديتين 16+ 97 و 13+ lOO الإجابة النموذجية؛ مجموع كلا الجملتين العدديتين يساوي ll3.


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على النموذج الوارد أعلى الصفحة. ساعد الطلاب في فهم أن الهدف هو تفكيك الحد الجمعي لتكوين مئة في الحد الجمعي الآخر. 

مراعاة الدقة اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب. لماذا ينبغي تفكيك العدد 43 ؟ الإجابة النموذجية: يمكنني أن أخذ ا من 43 لنصبح 199 الآن 200. سيكون من الأسهل جمع 142+ 200 بدلا من جمع 143+ 199. 

قم بحل التمارين او 2 بشكل جماعي مع الصف. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

وضح كيف تعرف اي حد جمعي يمكن تفكيكه لتكوين مئة عند الجمع. الإجابة النوذجية؛ أحدد العدد الاقرب إلى المئة وأخذ العدد المتبقي للمئة من العدد الأخر.

 
التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في جزء "أعتمد على نفسي". وساعدهم في استخدام الوسائل التعليمية اليدوية أثناء حل تلك التمارين. 

ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

أعلى من المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده اطلب من كل طالب التعاون مع زميله. واخبر كل طالب أن يكتب مسألة كلامية يمكن حلها بتكوين مئة عند الجمع واطلب من الطلاب تبادل المسائل الكلامية مع زملائهم لحلها وأخبرهم أن يشاركوا الصف بطريقة  اختيارهم للأعداد التي استخدموها في حل المسألة الكلامية. 

خطأ شائع ! قد يجد بعض الطلاب صعوبة في تفكيك الحدين الجمعيين لتكوين مئة. إذا كانوا يرتكبون أخطاء. فاجعلهم يتحدثون إليك أثناء خطوات الحل لتكتشف موضع الخطأ الذي يرتكبونه.


حل المسائل 

التفكير بطريقة تجريدية 

تمرين اطلب من الطلاب حل السؤال التالي حول تمرين التحقق من إجاباتهم. ما مجموع المسألة التالية) 233 

تحقق من مدى صحة الحل 

الكتابة في الرياضيات اطلب من الطلاب أن يخبروا أحد زملائهم إجابة 

الكتابة في الرياضيات واطلب من الطلاب التحقق من صحة إجابة زملائهم الانتظام في صفوف بينما ينتظم الطلاب في صفوف للخروج وقت الاستراحة أو الغداء أو مغادرة المدرسة. أعطهم مسائل جمع يمكنهم أن  يستخدموا في حلها استراتيجية تكوين الة عند الحل مثل. 345 + 99. واطلب من الطلاب شرح كي يمكنهم تكوين مئة عند الجمع. 

انظر الصفحة التالية للاطلاع على خيارات التدريس المتمايز

 
قريب من المستوى 

المستوى 2؛ التدخل التقويمي الإستراتيجي 

نشاط عملي المواد: بطاقات أعداد (بها أعداد مكونة من رقمين وثلاثة أرقام). مكعبات نظام عد العشرات 

اطلب من كل طالب التعاون مع زميله. واطلب من الطلاب وضع البطافات بحيث يكون وجهها إلى الأسفل. اطلب من المجموعات الثنائية تبادل الأدوار في قلب بطاقتين والتعاون معا على تكوين من كل رقم باستخدام مكعبات نظام عد العشرات. واطلب منهم تحديد الرقم الأسهل في تكوين المئة. وأخبر تلك المجموعات بتكرار النشاط حتى يستخدموا جميع بطاقات الأعداد.