حل درس طرح المئات الرياضيات للصف الثاني

عرض بكامل الشاشة
حل درس طرح المئات الرياضيات للصف الثاني

حل درس طرح المئات الرياضيات للصف الثاني


طرح المئات 

التركيز 

الجمع والطرح في إطار IOOO باستخدام نماذج أو رسومات وإستراتيجبات تقوم على القيمة المكانية و / أو خصائص العمليات و/أو العلاقة بين عمليتي الجمع والطرح: مع وصف الإستراتيجية وشرح الاستنتاج المتبع في ذلك. وينبغي أن تفهم أنه عند جمع أو طرح أعداد مكونة من ثلاثة أرقام. يجمع الطالب أو يطرح المئات والمئات. والعشرات والعشرات. والأحاد والأحاد. وقد يضطر في بعض الأحيان إلى تجميع أو تكفيك العشرات أو المئات. 

ممارسات في الرياضيات 

2 التفكير بطريقة تجريدية وكمية. 

3 بناء فرضيات عملية والتعليق على طريقة استنتاج الآخرين. 

4 استخدام نماذج الرياضيات. 

5 استخدام الأدوات الملائمة بطريقة إستراتيجية. 

6 مراعاة الدقة. 

7 محاولة إيجاد البنية واستخدامها. 

8 البحث عن التوافق في الاستنتاجات المتكررة والتعبير عن ذلك. 

الترابط المنطقي 

الربط بالموضوعات الرئيسية 

مرتبط بمجال التركيز المهم التالي: 2. تطوير الإجادة في الجمع والطرح. 

الدقة 

تزداد صعوبة التثارين مع تقدم الدرس. ومع ذلك. قد يتبابن تفكر الطلاب الفردي 

مستويات الصعوبة 

المستوى 1 استبعاب المفاهيم 

المستوى 2 تطبيق المفاهيم 

المستوى 3 التوسع في المفاهيم


هدف الدرس 

سيقوم الطلاب بطرح أعداد في المئات. 

تنمية المفردات 

مراجعة المفردات 

النشاط 

مراعاة الدقة اكتب طرح على اللوحة. اطلب من متطوعين الوقوف أمام الصف الدراسي وتقديم ما يعرفونه عن المصطلح طرح. 

أخبر الطلاب بأنه يمكنهم كتابة جملة طرح وحلها أو رسم صورة أو توضيح عملية الطرح باستخدام النماذج. 

• استعرض الدرس مع الطلاب. اسألهم عما يلاحظونه حول التمارين. توضح تمارين الطرح عملية طرح المئات. 

• اشرح للطلاب أن معرفة حقائق الطرح الأساسية ستساعدهم في هذا الدرس. 

الإستراتيجية التعليمية للتحصيل اللغوي 

الدعم بالمفردات: تنشيط المعرفة السابقة استخدام حائط مفردات الرياضيات لمراجعة المفردات؛ الطرح والفارق والمئة. نظم الطلاب إلى مجموعات مكونة من 3 - 5 وحدد مصطلحا لكل مجموعة. اطلب من الطلاب البحث عن المصطلح في القاموس. وقدم للطلاب ورق تمثيل بياني لكتابة التعريف. وارسم مثالا رياضيا مرئيا مع وضع المصطلح عليه. شجع على استخدام اللغة الأم لتوضيح المعنى. ثم.  اطلب من أحد المتطوعين من كل مجموعة مشاركة تعريفاتهم باستخدام قوالب الجمل التالية؛ كلماتما في الرباضيات هي وهي تعني 

انشر التمثيلات البيانية في الصف الدراسي، واطلب من الطلاب تسجيل المصطلحات والتعريفات في دفتر خاص بهم للرجوع إليها في المستقبل.


3 التدريس 

الاستكشاف والشرح 

ستحتاج إلى 

• قوالب نظام عد العشرات 

اقرأ التعليمات الموجودة أسفل صفحة الطالب. ما الذى تحتاح لإيجاده لحل هذه المسألة ؟ عدد الدرجات المتبقية للصف الدراسي لصعودها. وكيف ستفعل ذلك ؟ عن طريق إيجاد ناتج 300— 1400. أي قوالب نظام عد العشرات ستستخدمها لتمثل العدد 400 ؟ 4 فطع مسطحة خاصة بتمثيل المئات. 

كيف ستستخدم قوالب نظام عد العشرات لتوضيح المسألة 300— يتم استبعاد 3 قطع مسطحة خاصة بتمثيل المئات. كم عدد المئات المتبقية ؟ مائة واحدة ما ناتج 300— 400 IOO ب رسم قوالب نظام عد العشرات بعد ذلك.

اطلب من الطلاب كتابة عدد الدرجات المتبقية للصعود. اكتب 200 - 500 على اللوحة. هذه المسألة مثل المسألة السابقة. 

يمكتك أيضا استخدام قوالب نظام عد العشرات لإيجاد ناتج ومع ذلك. يمكنك أيضا استخدام حقيقة طرح أساسية. أشر 500— 200. إلى 5 و 2 في منزلتي المئات. 

استخدام نماذج الرياضيات ما حقيقة الطرح الأساسية التي يمكنك استخدامها مع هذين العددين ؟ = 3 2 - 5 بعد ذلك 

اكتب صفرين إلى يمين العدد 3. اكتب العدد 3 باعتباره الفارق. اشرح للطلاب أنه يمكنك كتابة العدد نفسه من الأصفار فى كلا العددين الموجودين في المسألة على يمين الفارق. 


الملاحظة والحساب 

وجه الطلاب إلى العمل على المثال الوارد أعلى الصفحة. استخدم قوالب فعلية أو افتراضية لنظام عد العشرات لاستخدامها في الشرح أثناء الحديث. 

التفكير بطريقة كمية اطلب من الطلاب النظر إلى مربع الملاحظة والحساب، ما جميع الطرق المختلفة الموضحة في المربع  والتي يتم استخدامها لطرح المئات ؟ الإجابة النموذجية: كيفية طرح المئات باستخدام القطع المسطحة الخاصة بتمثيل المئات. ومن خلال كتابة جملة طرح. وعن طريق كتابة 5 مئات ناقص 3 مئات يساوي مائتين. 

قم بحل التمارين 1، 6 مع طلاب الصف الدراسي بشكل جماعي. 

حديث في الرياضيات: محادثة تعاونية 

الاستنتاج المتكرر ما حقيقة الطرح التي يمكنك استخدامها لإيجاد ناتج 800— 900 الإجابة النموذجية: 1 =  8 - 9

 

التمرين والتطبيق 

أعتمد على نفسي 

استنادا إلى ملاحظاتك. يمكنك اختيار تعيين التمارين بحسب ما هو موضح في المستويات أدناه. 

• قريب من المستوى وجه الطلاب أثناء حل التمارين في الجزء "أعتمد على نفسي" وساعدهم في استخدام وسائل تعليمية يدوية أثناء حل تلك التمارين. 

• ضمن المستوى يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. 

• أعلى من المستوي يكمل الطلاب التمارين كل بمفرده. اطلب من كل طالب التعاون مع زميله اكتب الأعداد IOO و 200 و 500 و 600 و 700 و 800, 900 على السبورة أخبر مجموعات الطلاب التالية بأنهم سيتنافسون لكتابة جمل عددية مع استخدام كل من هذه الأعداد ليكون أحد الفوارق أمثال =900 O— 200 300— 500، IOO— 800، وما إلى ذلك وضح أن الطالب الأول في كل مجموعة ثنائية الذي سيكتب 9 فوارق بشكل دقيق سيكون هو الفائز 

خطأ شائع! قد يجد الطلاب صعوية في الإبقاء ، على الأعداد في المنزلة المناسبة لقيمتها اطلب من الطلاب رسم خطوط رأسية لفصل الأعداد وتنظيمها لتكون بمحاذاة الأرقام الموجودة بالأسفل.


مستوى التوسع 

معنى الكلمة في السياق 

ارسم جدولا من عمودين وضع لهما عنوانين: الأول هو الاقتطاع بالإنجليزية. Away) والثاني هو الطريقة بالإنجليرية: way A). اكتب  —IOO— 400- قل. هده المسالة عبارة عن العدد 400 الدي يتم اقتطاع العدد IOO منه مع الإشارة إلى العنوان "الاقتطاع". اكتب ثم قل. اقتطاع تعني "طرح" أشر إلى العنوان "الطريقة". اكتب ثم قل. تحتاج إلى طريقة لحل هذه المسألة. 
كيف يمكننا حل هذه المسألة ؟ ركز على توضيح أن الكلمة "اقتطاع" تعد مرادفة للكلمة "طرح". قل. إحدى طرق حل مسألة اقتطاع العدد IOO من العدد 400 استخدام فوالب نظام عد العشرات وهاك طريقة أخرى لحل مسألة اقتطاع العدد IOO من العدد 400 

واطلب من الطلاب وصف طريقتين لحل هذه المسألة. 

 

5 تلخيص الدرس 

واجباتي المنزلية 

بتعيين واجب منرلي بعد إكمال الدرس بنجاح ويمكن للطلاب الذين استوعبوا المفاهيم تخطي القسم مساعد الواجب المنزلي. 

حل المسائل 

استخدام الأدوات الملائمة 

تمرين اا ما الأداة التي يمكنك استخدامها لمساعدتك في التحقق من إجابتك ؟ الإحابة النموذجية، يمكنك استخدام قوالب نظام عد العشرات للتحقق من إجابتك. اطلب من الطلاب استخدام الأداة التي يفضلونها للتحقق من الإجابة. 

للحصول على دعم بلغات إضافية. استخدم أنشطة التدريس المتمايز في الصفحة السابقة