حل درس تاريخ الأحذية اللغة العربية الصف الخامس نموذج 2

الصف الصف الخامس
الفصل لغة عربية الصف الخامس
المادة لغة عربية الصف الخامس الفصل الثاني
حجم الملف 36.57 MB
عدد الزيارات 639
تاريخ الإضافة 2022-01-26, 18:58 مساء

حل درس تاريخ الأحذية اللغة العربية الصف الخامس نموذج 2


بداية اختراع الحذاء 

لاشك أنه لا توجد معلومات دقيقة عن بداية صنع الحذاء ، لكن المعلومات تفيد إلى قدم ذلك، فقد أوردت الحكايات أن ملكا كان يحكم دولة مترامية الأطراف، وكان يتجول فيها، لكن قدميه كانتا تتورمان بعد كل جولة ، مما دعاه إلى أن يأمر مساعديه آن يفرشوا السوارع كلها بالجلد، إلا آن أحدهم اشار عليه ان يضع تحت قدميه قطعة جلد صغيرة ،  فكانت هذه بداية صنع الاحذية. 

ويؤكد العلماء ان الانسان الاؤل كان يلف أوراق الأشجار، والاغصان الناعمة حول قدميه لحمايتهما من الحرارة ، وفي المناطق الباردة كان يلف فراء الحيوانات ابتغاء الدفء. 

أنواع الأحذية 

تختلف أنواع الأحذية باختلاف المناسبات، والأغراض ، فالأحذية الرسمية تتسم بالبساطة والتصاميم الأنيقة، و الالوان الغامقةز، والكعوب المنخفضة، وأحذية المناسبات والحفلات تظهر فيها الفخامة ، وتكثر فيها الالوان الجريئة ، والتصاميم اللافتة للنظر ، والكعوب العالية، مع فروق واضحة بين أحذية النساء والرجال . 

أما الاحذية الرياضية فإنها تصمم لتكون مريحة ، وتساعد لابسيها على التنقل و الجري أو المشي

علاقة الأخذية بشخصيات الناس 

يقول علماء النفس أنه بمقدور الحذاء أن يكشف عن شخصية صاحبه ، فمن تفضل اقتناء الحذاء ذي الكعب العالي فإنها تمتلك شخصية قوية واثقة من نفسها ، وتحب لفت النظر إلى أناقتها. 

اما محبو الاحذية المسطحة فإنهم غالبا مسلمون واجتماعيون ، ومنفتحون على العالم من حولهم. 

والأشخاص الذين يفضلون انتعال الاحذية ذات الكعوب العريضة ، فإن شخصياتهم واضحة، تظهر حقيقة ما تبطن. 

وهواة لبس الاحذية الرياضية مبدعون واجتماعيون ، يهوون السفر ، ويعشقون المغامرات ، ويبغضون الروتين والرتاية. 

أشهر الأحذية في الأدب والتاريخ 

حذاء أبي القاسم الطنبوري 

أبو القاسم الطنبوري هو تاج: من بغداد ، اشتهر بالبخل بالرغم من كونه ثريا. فقد ظل يستعمل الحذاء نفسه سبع سنوات ، وكان كلما تقطع منه موضع جعل مكانه رقعة ، حتى صار وزنه ثقيلا ، وحين كان يحاول التخلص من 
حذائه البالي ، كان يفشل فى ذلك ، حيث يعود الحذاء إليه في كل مرة ضاربا المثل في الوفاء والاتخلاص. 

خفا حنين 

يضرب المثل العربي (عاد بخفي حنين) للتعبير عن الفشل والخيبة في إنجاز عمل ما. 

وقصته أن حنينا كان بائع أحذية من بغداد ، جاءه أعرابي يوما ليبتاع خفا أعجبه ، وأخذ يساومه على السعر مدة طويلة دون أن  يشتريه ، وألهى ذلك حنينا عن بقية الزبائن ، وانصرف عنهم، وتفرغ للأعرابي ، و خسر بذلك أموالا. 

أراد حنين أن ينتقم من الاعرابي ، فأخذ احد زوجي الخف ورماه في طريقه ، فلما رآه لم يأخذه، قائلا في نفسه: ما الفائدة من الاحتفاظ بفردة واحدة ؟!

كان حنين يراقب الأعرابي الذي أكمل سيره ، فلما ابتعد رمى حنين الفردة الثانية في طريق الأعرابي الذي أخذها، وذهب ليحضر الاخرى، 

وفي هذا الوقت استغل حنين انشغال الأعرابي ، وسطا على قافلته المليئة بالبضائع المكلفة. 

خسر الأعرابي تجارته، وعاد إلى أهله بخفي حنين لا غير . 

حذاء ( سندريلا) 

سندريلا بطلة قصة من الأدب الخيالي العالمي، وهي فتاة يتيمة الأم، تعيش مع زوجة ابيها القاسية ، التي كانت تحرمها من حضور حفلات الأمراء والوجهاء ، وتصطحب إليها بناتها وفي إحدى الليالي بينما كانت (سندريللا) وحيدة مشغولة بتنظيف البيت ، جاءتها إحدى الساحرات ، وعرضت عليها أن تأخذها إلى الحفلة التي حضر فيها فتيات المدينة كلهن الا هي، وافقن ( سندريللا) بشرط أن تعود إلى المنزل قبل منتصف الليل ، عندما دقت الساعة الثانية عشرة ليلا ، اضطربت ( سندريللا) وركضت باتجاه العربة التي ستقلها إلى البيت ، وقبل ركوبها العربة سقطت إحدى فردتي حذائها الذهبي كان الأمير قد عثر على الحذاء ، وصمم أن يتزوج صاحبته التي وجدها بعد رحلة بحث طويلة

قبقاب شجرة الدر 

شجرة الدر أميرة حكمت مصر ثمانين يوما ، وبعد تنازلها عن الحكم ، وتأمرها على الملك ( عز الدين أيبك) وقتله، قبض عليها، وسلمت إلى زوجته التي أمرت جواريها بالهجوم على شجرة الدر ، وضربها بالقباقيب حتى الموت. 

الأحذية الذكية 

طور المخترعون الحذاء التقليدي ، ليصير ذكيا ، فقد اخترع حذاء يبعد الأقدام تلقائيا عن الألغام القاتلة ، كما اخترعوا حذاء اخر ينبه الكفيف وضعيف البصر ، وحذاء يشحن بطارية: الهاتف النقال و «حذاء يكيف الهواء للقدمين..و آخر يكنس أرضية البيت خلال المشي). 

وحذاء يحدد أماكن الأطفال التائهين ، وحذاء يزود الرياضيين بمعلومات عن أحوال أجسادهم، والمسافات التي قطعوها ، وغير ذلك. 

 

الفكرة العامة 

التعرف على تاريخ صناعة الحذاء وأنواعه

الأفكار الرئيسة 

اختراع الحذاء 1- 

آلات صنع الحذاء -2 

أنواع الأحذية .3 

العلاقة بين شخصيتك والحذاء الذى ترتديه -4 

أشهر الأحذية في الأدب والتاريخ -5

كان يلف أوراق الشجر الناعمة والأغصان حول قدميه لحمايتها من الحرارة، وبالفراء لحمايتها من البرودة 

مريح - يساعد على المشي براحة ولا يؤذي القدمين 

يعتمد على تلبية احتباجات المستهلك في العصر الحديث 

هناك أعرابي أراد أن يشترى خفا من حنين، وأخذ يساومه على السعر ولما اطال في ذلك و لم يشتري منه فخسر بذلك المال فأراد ان  ينتقم من الأعرابي ،فرمى بفردتي الخف على مسافة متباعدة فطمع الأعرابي وعاد ليلتقط الخف ، فقام حنين بسرقة قافلة الأعرابي  الذي رجع بخفي حنين

تعيش سندريلا مع زوجة ابيها القاسية و ذات يوم ذهبت سندريلا الى حفلة اقامها الامير في القصر بمساعدة الساحرة التي اشترطت ان تعود قبل منتصف الليل وقبل ان تركب سندريلا العربة سقطت فردة حذائها وعندما عثر الامير عليها قرر البحث عن صاحبة الفردة

شارك الملف

آخر الملفات المضافة