كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف التاسع الفصل الثاني

الصف الصف التاسع عام
الفصل التربية الأخلاقية
المادة الفصل الثاني
حجم الملف 23.70 MB
عدد الزيارات 160
تاريخ الإضافة 2022-01-12, 00:47 صباحا

كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف التاسع الفصل الثاني


اقرأ عن يوم في حياة عالم أثار ثم أجب عن الأسئلة التي تليه. 

يعد التنقيب عن الأثار إحدى الطرق التي تمكننا نن اكتشاف المزيد عن نمط الحياة والثقافة والتقاليد المرتبطة بسكان موقع قديم وعلاقتهم الجغرافيا الطبيعية للمنطقة. 

هذا المقتطف مأخوذ من يوميات عالمة أثار كانت تعمل في موقع مصري هي الأردن، صيف عام 1999. اقرأ يومياتها وأجب عن الأسئلة التالية. 

الساعة 4:55 صباحا. الخيارات المتاحة هي تناول زبدة الفول السوداني على شريحة من خبز عربي بائت أو تناول الحبوب مع حليب مجفف. 

الأرجح أنني سأتناول كوبا من الشاي و تفاحة. 

الساعة 5:15 صباحا. وصل الجميع إلى الموقع أخيرا يعطينا ديلي ، مسؤول موقعنا، التعليمات الخاصة بوحدتنا قائلا: "واصلوا ما بدأناه بالأمس". نعمل بحرص ومن حولنا أجزاء من القطع الفخارية المكسورة التي عثرنا عليها فى اليوم السابق. لا يمكننا تجميع هذه القطع قبل أن يتم التقاط صور فوتوغرافية لها، كما أن تغطية القطع المكتشفة بأكياس ورقية بنية اللون وبالتراب حيث تعد أفضل وسيلة لمنع الحيوائات الضالة أو أي شخص من العبث بها. 

الساعة 6:30 صباحا أخيرا، جاء المصور إلى الموقع هو يلتقط صورا مختلفة وأنا أدون أرقام التعريف والمواقع في قائمة الصور. 

الساعة 8:20 صباحا اتصل العامل بي قائلا إنه وجد عملة معدنية تعد العملات المعدنية اكتشافا مفيدا" إذ إنها تساعد في توفير تأريخ للموقع وتقدم لنا معلومات عما كان يستخدم فيه. 

الساعة 11.40 صباحا. يبدو أننا اكتشفنا أرضية، فنادينا مدير الحفر، ووجد الأمر مثيرا للاهتمام يجب علينا تنظيف هذه الأرضية قدر المستطاع ومحاولة اكتشاف علاقتها بجزء صغير من جدار قديم بالقرب من وسط الساحة. 

الساعة 12:45 ظهرا. موعد الغداء! 

الساعة 1:30 بعد الظهر. انتهاء العمل الميداني لهذا اليوم، مع بقاء المزيد منه لإنجازه في اليوم التالي. جلست أنا وديلي لتنظيف بعض أجزاء القطع الفخارية المكسورة نظفنا القطع المكسورة التي اكتشفناها هذا الصباح من الأوساخ مستخدمين فرش أسنان ودلو ماء. 

الساعة 4:00 بعد الظهر. عرضنا . أنا وديلي، القطع على زاوية إحدى الطاولات تحت مظلة الموقع من أجل "جلسة القراءة عن الفخار". قمنا بترتيبها بحسب الموقع الذي عثر عليها فيه، وصنفناها إلى فئات (أجزاء الحواف، أجزاء القاعدة، الأجزاء الملونة، أجزاء القسم الرئيسي من القطع، وما إلى ذلك.) ألقى مدير الحفر نظرة على الأجزاء التي اكتشفناها في ذلك اليوم وأخبرنا بالحقبة التاريخية التي يتوقع أنها تعود إليها. 

الساعة 4:45 بعد الظهر. بدأنا أنا وديلي في تعريف أجزاء القطع من خلال إعطاء رقم خاص بكل منها. كان أمرا شاقا واستغرق وقتا طويلا. 

لكن إنجازه كان ضروريا يتم لصق الأجزاء التابعة للإناء نفسه معا. ويعطى كل إناء مكتمل رقم تعريف واحد فقط. 

أ. اذكر ثلاثة أسئلة تود طرحها على عالم الآثار في هذا المقتطف. 

ب. لماذا يسجل علماء الآثار موفع كل قطمة ؟ 

ج. ماذا سيفعل علماء الآئار بمكتشفاتهم ؟ 

د. ما الذي يمكن أن يتعلموه عن الأشخاص الذين عاشوا في الموقع ؟ 

ه. ما أهمية الحفاظ على مواقع مثل ذلك المذكور في المقال ؟ 


اقرأ عن القرى التراثية في دولة الإمارات العريية المتحدة وأكمل النشاط الذي يليه. 

تعد قرية التراث طريقة من الطرق التي تحافظ بها الحكومات في دولة الإمارات العربية المتحدة على التراث وتحتفى به. توفر هذه القرى الوهمية مساحة تمكن الزوار من تجربة التراث والثقافة التقليدية لدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تصوير أنماط الحياة التقليدية ويتضمن هذا كيفية تفاعل أجدادنا مع البيئة الطبيعية وأشكال التراث المادي وغير المادي. 

يحظى زوار قرية التراث في دبي بفرصة رائعة لتجربة أنماط مختلفة من الحياة المحلية  التقليدية، بدءا من الحياة الساحلية والصحراوية والريفية وصولا إلى الحياة الجبلية، بالإضافة إلى تكوين معرفة حولها تعرض القرية أنواعا عديدة من المباني المشيدة من الحجر وسعف النخيل بالإضافة إلى الخيام وعلاوة على ذلك، يشهد الزائر عروض حية لكيفية ممارسة المهن التقليدية. 

سيتسنى للزائرين أيضا رؤية الشادوف واليازرة والمجرفة، اللذين يمثلان الأداتين التقليديتين الأكثر استخداما قديما في الزراعة والري وتستضيف القرية أيضا عيادة الطب التقليدي خلال الموسم السياحي بين أكتوبر ومارس، حيث يتلقى المرضى العلاج على يد ممارسين للطب التقليدي ورثوا خبرة ومعرفة واسعة في طرق الطب التقليدي، مثل الوسم بالكي وتجبير العظام وعلاجات متنوعة باستخدام الأعشاب علاوة على ذلك. تعيد القرية إحياء أجواء الأسواق التقليدية بمهنها التقليدية مثل صناعة الصفر وصناعة المجوهرات والحدادة وتجارة الصوف، بالإضافة إلى متاجر بيع الفخار والمنتجات المصنوعة من النخيل والحلوى التقليدية والحليب المجفف (اليقط) بالإضافة إلى المعدات والأدوات المختلفة التي كان الناس يستخدمونها فؤ مختلف جوانب حياتهم خلال حقبات تاريخية سابقة يمكن للزائرين الاستمتاع أيضا بعروض الغناء الفولكلوري والفنون الشعبية مثل الرزفة والعيالة والحربية والدان. 

وتؤدي أيضا الفنون الشعبية مثل الليو وأنديما وهبان. التي أضيفت إلى التراث المحلي من خلال العلاقات التجارية مع أفريقيا. وخاصة خلال الموسم السياحي بين أكتوبر ومارس.

وتضم القرية كذلك العديد من المتاجر المتخصصة في بيع السلع التقليدية. 

أ. اذكر ثلاثة أمثلة على عناصر تقليدية من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة المعروضة في قرية التراث في دبي. 

ب. بناء على المقتطف أعلاه. ما الهدف الرئيسي من قرية التراث من وحهة نظرك؟ 

ج. تجذب قرية التراث الزوار الإماراتيين والسياح على حد سواء. برأيك. لماذا تريد حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة اجتذاب هاتين المجموعتين من الناس؟ 

د. أجر بحثا حول الاحتفالات التى تقيمها دولة الإمارات العربية المتحدة والتي تحافظ فيها على تراثها وتحتفل به. 

اغلق كتابك 

في رأيك، هل ستساعد قرية التراث على الحفاظ في تراث دولة الإمارات العربية المتحدة؟ هل كان الأمر سيختلف لو تمت مشاركة التراث بطريقة غير نشطة (أي بعرضها في متحف مثلا) أو من خلال بيئة نشطة مثل قرية التراث ؟ 


اقرأ المقالين وأجب عن الأسئلة التالية. 

اقرأ المقالتين الصحفيتين حول مشاكل السياح في واحد من أهم المواقع التراثية الرئيسية في إيطاليا وإلى جانب سور الصين العظيم ٠ كلاهما من مناطق الجذب السياحي لملايين الزوار كل عام. 
 

المواقع التراثية في إيطاليا: 

ذكرت وسائل الإعلام الإيطالية يوم الاثنين أن شرطة المدينة قد استدعت سائحين للمثول أمام الفضاء لنقشهما الأحرف الأولى لاسميهها على أحد جدران مبنى الكولوسيوم الأثري بالمدينة ثم قاما بالتقاط صورة ذاتية لتسجيل هذا التخريب. 

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية ANSA أن السائحين قد استخدما عملة معدنية للنحت على جدار من الطوب في الجانب الغربي من المدرج. 

وقد رصد مرشد سياحي عملية التخريب واستدعى الشرطة التي قامت باستجوابها قبل الاستدعاء للمثول أمام القضاء بتهمة إلحاق ضرر جسيم بمبنى تاريخي أو فني".

ونقلت وكالة الأنباء عن الشرطة قولها إن السائحين قد اعتذرا للضباط عما فعلوه قائلين: «لم تكن ندرك أن الأمر جاد بهذا الشكل". 

سور الصين العظيم

لا تمثل علب الصودا الفارغة وأغلفة الشوكولاتة وعبوات الأطعمة سوى جزء من القمامة الملقاة على الطريق لكنه لا يعد مجرد طريق - بل الطريق الممتد إلى جانب سور الصين العظيم. 

يجد حراس الموقع صعوبة في التوفيق بين الحفاظ على الموقع التراثي العالمي الشهير والسماح للسياح بالتمتع به بحرية وهناك أيضا  مشكلة الكتابة على السور. فقد تمت الخربشة على مواقع من السور بأسماء وعبارات بشتى اللغات من جميع أنحاء العالم. 

تتحول مجموعات من المتطوعين بشكل منتظم على طول السور للمساعدة في إزالة مئات الكيلوجرامات من القمامة بعيدا عنه، لكنهم يقولون إن هذه الإجراءات غير كافية لحماية الموقع الأثري. 

أ. في رأيك. لماذا قام السياح بتخريب المواقع التراثية؟ 

ب. ما تأثير مثل هده الحوادث في المحافظة على التراث؟ وهل تؤثر في علاقاتنا بالسياح؟ 

ج. ما الذي يمكنا القيام به لتسحيع السياح على التعامل مع الموامع التراثية بمزيد من الاحترام؟ 

د. اذكر ثلاث طرق تمكن من حماية مواقعنا التراثية من الأضرار التي يتسبب فيها السياح المحليون والأجانب. 

ه. ضع قائمة بالفوائد والمخاطر التي تجلبها السياحة التراثية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة. 


 

شارك الملف