دليل المعلم الاجتماعيات للصف الخامس الفصل الثاني 2021-2022

الصف الصف الخامس
الفصل درسات اجتماعية الصف الخامس
المادة درسات اجتماعية الصف الخامس الفصل الثاني
حجم الملف 2.53 MB
عدد الزيارات 1238
تاريخ الإضافة 2022-01-06, 03:38 صباحا

دليل المعلم الاجتماعيات للصف الخامس الفصل الثاني 2021- 2022


كلمة سمو الشيخ عبدالله بن زايد 

ملتقى قدوة 

أكتوبر - 2017 م 

زملائي المعلمين والمعلمات 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته... 

كم مرة حاولتم فعل شيء في جهاز بالبيت واستعنتم بأطفالكم ؟ كم مرة ساعدكم أبناؤكم على تعلم مهارة جديدة في هواتفكم الذكية ؟ ومتى كانت أخر مرة شعرتم بأنكم قمتم بتعليم أبنائكم شيئا جديدا في الحياة ؟ «إنهم يعرفون كل شيئ» أغلبنا سيستخدم هذه الإجابة، لكنها ليست مزحة. هم فعلا يعرفون أشياء كثيرة. 

فهذا العصر الذي نعيشه يختلف عن كل ما عرفته البشرية من قبل.. إنه عصر انتهت وستنتهي فيه مفاهيم ترسخت في حياة البشرية منذ آلاف السنين. وبدأت مفاهيم جديدة بالبزوغ. فمن كان يعتقد بأن الرسائل الورقية ستنتهي لصالح الإلكترونية ؟ ومن كان يظن بأنه ستيتسوق ويشتري ما يريد من خلال هاتف صغير ؟ ومن كان يظن بأن العملة الإلكترونية ستحل محل الورقية ؟ والقادم أكثر تحديا، والتعليم ليس بعيدا عن هذه المتغيرات الهائلة. فنحن على عتبات عصر جديد، سيتغير فيه مفهوم التعليم ، والمعلـم. والمدرسة. 

فالتعليم لن يكون من خلال المنهج، بل من خلال التجارب، بحيث سيكون البيت للقراءة والاطلاع ، والمدرسة لتطبيق ما تعلمه الطالب بشكل عملي. وسيقضي الطالب ثلاث أو أربع ساعات فقط في المدرسة، التي ستتحول من مبنى مليء بفصول للتدريس إلى مكان مليء بالمرافق المختلفة لكي يمارس فيها الطلاب أنشطتهم التعليمية، وسينتهي الحفظ في عصر (غوغل وويكيبيديا) والهواتف الذكية. وستذوب المناهج تدريجيا في (يوتيوب، وأكاديمية خان) وتطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة في المعرفة والتعليم أعرف أن من بينكم من يتساءل الآن: «وكيف سيتعلم الطلبة ؟ وماذا سيتعلمون ؟ » أبشركم، عيالنا اليوم يعرفون أكثر منا، ويفهمون أكثر منا.. ليس أكثر منا عندما كنا في سنهم، بل اكثر منا الآن ! 

في ظل هذه المتغيرات الهائلة التي صارت واقعا حولنا، سؤالي لكم هو: ما دور المعلم ؟ حتى نجيب عن هذا السؤال علينا أن نكون واقعيين ونبتعد عن العاطفة قليلا، ونعترف أن المعلم دورة لصالح التكنولوجيا، وخاصة الهاتف، والذكاء الاصطناعي الذي بدأ يجتاح أهم مجالات الحياة اليوم. كالصحة والنقل وغيرها.. والتعليم ليس بعيدا عنه. وعلى المعلم أن يواكب العصر و ينتقل من كونه معلما يلقي الدروس ويصحح الواجبات. ليكون موجها أو  يحاور الطلبة ، يبحث معهم، ويمارسون أنشطة جماعية تساعدهم في تنمية مهاراتهم. وأساليب تفكيرهم. فالشركات اليوم توقفت عن تدريب موظفيها، وبدأت بإرسالهم لبرامج توجيهية مع محترفين في القطاعات المختلفة، لأن التوجيه يعني بأن يتعلم الإنسان خبرات حقيقية من واقع الحياة، وليس من بطون الكتب فقط. أما في القطاع التعليمي فلقد صارت قدرة الأطفال والطلبة على التعليم تفوق قـدرة معلميهم ومخزونهم المعرفي لأن هؤلاء الصغار يبحثون عن كل معلومة جديدة تقدمها لهم الحياة بوسائطها المفيدة والمسلية المختلفة في الآن نفسه. 

أما بالنسبة للمناهج فنحتاج أن ندرك بأن ما بين أيدينا لم يعد صالحا لنا. وأنا هنا لا أتحدث عن دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، بل عن المنطقة والعالم، ما عدا بعض الدول التي أخذت على عاتقها مهمة التخلص من التعليم التقليدي، وإشراك الطلبة في تصميم المناهج مع المعلم، كل قدراته وميوله وإمكاناته الخاصة به. فعشاق التاريخ سيدرسون منهجا يختلف عن من يهوون الحسابات الرياضية. ومن لديهم ميول فنية سيكونون في مجموعة لا شأن لها بمجموعة اللغات أو البرمجة. فالهدف من المنظومة التعليمية الجديدة التي بدأت تجتاح العالم، ليس تلقين الطلاب نظريات (فيثاغورث). وحساب نصف قطر الدائرة، والجدول الدوري للعناصر الكيميائية، بل تعليمهم كيف يفكرون، وكيف يبحثون ويستنبطون، وكيف يمتلكون أدوات تمنحهم القدرة على المساهمة في تنمية مجتمعاتهم. والمشي في ركب الحضارة الإنسانية. 

لم أت اليوم لأنظر عليكم حول مستقبل التعليم. فأنتم أهله وأدرى به لكنني جئت لأحدثكم كأب. 

وأقـول لكم إن العالم خارج جدران المدرسة قد اتسع كثيرا.. وإن عالم أبنائنا صار اكبر منا كأولياء أمور، ومنكم كمعلمين ومشرفين على العملية التعليمية. دعونا نعمل سويا لنفهم هذا الجيل الجديد، لنسعى ونكون على قدر المسؤولية الحضارية التي تواجهنا كمربين في القرن الحادي والعشرين. 

يقول جبران خليل جبران: "أنتم الأقواس ، وأولادكم سهام حية، قد رمت بها الحياة عن أقواسكم". 

شكرا لكم... 

 

أولا الموقع الجغرافي

  • طرح سؤال حول الموقع النسبي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وتلقي الاجابات من الطلبة وتعزيز الإجابة الصحيحة بالثناء والمديح وقيام بعض المتعلمين بتحديد الموقع النسبي لدول المجلس على الخريطة.
  • مناقشة حول مفهوم الموقع المكاني لدول المجلس وتجيد المساحة الكلية لدول المجلس واجراء مقارنة بين مساحة بعض دوله بتوظيف الكتاب المدرسي والأطلـس المدرسي أو خريطة إلكترونية، مع تعزيز استجابات المتعلمين ماديا ومعنويا، وبخاصة أصحاب الهمم وتقديم تغذية 
    راجعة لهم.
  • تقسيم المتعلمين إلى مجموعات (مجموعة الأهمية الإستراتيجية، مجموعة الأهمية الاقتصادية) وافساح المجال للمتعلمين لقراءة كل مجموعة الأهمية المكلفة بها وباستخدام (البوربوينت) للمخطط الذهني الذي يوضح أهمية موقع دول مجلس  التعـاون لدول الخليج العربية، يقوم كل منسق في مجموعة بعرض ما توصلت إليه مجموعته ويتم مناقشة المتعلمين بذلك من خلال طرح الأسئلة الحوارية وإثـارة التفكير الناقد حول الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية والدينية والحضارية مع توظيف إستراتيجية الحوار لمناقشة الصور التي توضح أهمية موقع دول مجلس التعـاون لدول الخليج العربية.
  • تعزيز استجابات الطلبة ماديا ومعنويا، 
    وتقديم تغذية راجعة لهم.
  • يراعي المعلم جميع المتعلمين أصحاب الهمم

 


ثالثا المناخ والنبات 

الأساليب والأنشطة 

  • بعد التوصل إلى عنوان الدرس وكتابته 
    بشكل واضح على السبورة يقـوم المعلم بتوظيف إستراتيجية الحوار والمناقشة مع المتعلمين حول مفهوم المناخ وقيامهم بتحليل المفهوم وتحديد عناصره الرئيسة، ثم يطلب المعلم من المتعلمين إعادة صياغة تعريف المفهوم بأسلوبهم المناسب 
    وتعزيز استجاباتهم ماديا ومعنويـا.
  • توظيف إستراتيجية تحليل الصور بتوجيه المتعلمين لتأمل وقـراءة الصور الـواردة في الدرس لاستنتاج العوامل المؤثرة في المناخ، ثم تقديم تغذية راجعة لها حولها مع التأكيد على الاجابات الصحيحة وتعزيز استجابات المتعلمين ماديـا ومعنويا.
  • يوظف المعلم إستراتيجية التعلم التعـاوني بتوجيه المتعلمين إلى الكتاب المدرسي لقراءة وتحليل عناصر المناخ الواردة في الدرس، ثم تقوم كل مجموعة بعرض ما توصلت له مع تقديم تغذية راجعة لهم هادف للمتعلمين وتعزيز استجاباتهم من خلال إستراتيجية الحوار والتفكير الناقد .
  • يحدد المتعلمون المقصود بمفهوم النباتات الطبيعية، مستخدما اسلوب التعزيز والثناء على استجاباتهم.

 


خطوات قيام مجلس التعاون لدول الخليج العربية 

الأساليب والأنشطة 

  • اربط بالخبرات السابقة حول خطوات  قيام دول مجلس التعاون الخليجي وقم بقياس مدى فهمهم واستيعابهم من خلال المناقشة واطرح أسئلة سابرة حول عوامل نجاح قيام مجلس التعاون.
  • أعرض خريطة لدول مجلس التعـاون لدول الخليـج العربية للمتعلمين ومن ثم أطلب منهم استنتاج مقومات الوحدة والترابـط بين دول الخليـج العربي.
  • كلف المتعلمين من خلال المجموعات 
    باستنتاج عوامل ترابـط أبنـاء دول المجلس ومن ثم إبدأ بالحوار والمناقشة حيث يبدأ الطلبة بالربط بين مقومات الوحدة الخليجية والهدف من إنشاء فكرة مجلس التعـاون الخليجي.
  • أعرض مقولة - المغفور به بإذن الله - 
    الباني المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيـان - رحمه الله - (من فكر القادة) ومن ثم أطرح بعض الاسئلة السابرة للمتعلمين حول دور - المغفور له بـإذن الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - رحمه الله - في دعم وتأسيس مسيرة الاتحاد في دول مجلس التعـاون.
  • مراعاة أصحاب الهمم من خلال تحديد 
    الأنشطة التي تتناسب مع إمكانياتهم، 
    وقم بإشراكهم مشاركة فاعلة في مناقشات 


     

شارك الملف

آخر الملفات المضافة