كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الرابع الفصل الثاني 2021-2022

المادة الصف الرابع
حجم الملف 21.67 MB
عدد الزيارات 163
تاريخ الإضافة 2022-01-06, 03:13 صباحا

كتاب الطالب المنهج المتكامل المجلد الرابع للصف الرابع الفصل الثاني 2021- 2022

 

مقدمة

"حدود لغتي هي حدوة عالمي" 
 
عزيزي الطالب. 

نضع ين يديك هذا الكتاب الذي نأمل أن يكون بوابتك الأولى نحو لغتك العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية المتكاملة معها، بمحتوياته المتنوعة، التي ستنتقل بين مكوناتها بترابط، وتتابع متسلسل، تقدم لك المعارف والمهارات في نصوص متنوعة، وأنشطة تدعم فهمك واستعابك. 

لقد اشتركت هذه المواد الدمجة في موضوع رئيس هو الانسان، فتتناول لغته ودينه وخلقه وحياته في مجتمعه كما احتوى الكتاب نصوصا أدبية ومعلوماتية تبرز جمال لغتك، وسحر مفرداتها، وتؤسس فيك مبادئ الدين ور كائز العقيدة، وتكسبك معلومات عن تاريخك ووطنك، وتزودك بالقيم المجتمعية النبيلة، والأخلاق الفاضلة. 

يهدف الكتاب إلى رفع مستواك في القراءة والفهم والكتابة، فيخلق منك طالبا يتميز بالطلاقة في القراءة، والقدرة على الفهم والاستيعاب ، والتمكن من التحليل، وتجعل منك ناقدا ماهرا، له رأي فهما يقرأ، قادرا على حل المشكلات التي تواجهها في حياتك اليومية، ومتحدثا لبقا تعرض أفكارك ووجهة نظرك أمام الأخرين بلغة عربية فصيحة، وفكر إنسان صحيح وثقافة عميقة. 

تكون هذا الكتاب من وحدات درسية، تتكون من دروس في اللغة العربية، تتبعها دروس التربية الإسلامية، وتنتهي بدروس الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية، وستسأل نفسك بعد كل درس عن علاقته بالدرس القادم، وسيجيب عن أسئلتك شخصيات من المجتمع الإماراتي ومن عالم إكسبو 2020 تحديدا لطيفة وراشد، سنضع لك روابط تنتقل بها من درس إلى أخر بمتعة وتشويق

وهذا تفصيل لمنهجية بناء الدروس في كل وحدة. 

أولا، اللغة العربية 

اخترنا لك دروسها كنوافذ تطل بها على العرية، لتكشف منها جمالها وفرادتها، أولها: نافذة القصة؛ فعالم القصص عالم خيالي، يتيح لك الفرصة لتخيل الشخصيات، وتفكر في الأحداث، وتسأل عن المعاني ، ويساعدك لتفهم الحياة أكثر، وتتعلم كيف تكون إنسانا صالحا رحيما، ويقدم لك لغتك العربية في كلمات لطيفة وعبارات جميلة.

وثاني هذه النوافذ نافذة النصوص المعلوماتية التي تقدم لك معلومات طريفة جديدة في مجالات مهمة من المعرفة. وثالث هذه النوافذ هي نافذة الشعر والأناشيد لتستمتع بجمال لغتك العربية، وموسيقاها، وكلماها، وتشارك زملاءك حفظها، والغناء بها. 

مهارات التواصل الشفوي والكتابي: الاستماع، والمحادثة، والكتاية، فضلا عن المعارف المتعلقة بالأساليب والتراكيب، والمفاهيم النحوية والإملائية، والخط العربي. 

ثانيا: التربية الإسلامية 

تهدف دروس الترية الاسلامية إلى تمكينك من التعامل مع النصوص الدينية، على اختلافها، تعاملل واعيا ، فتقؤها بسلاسة،  وتفهم مقاصدها وما تدعوك إليه؛ لتكون ملما متزنا وفاعلا، ذا أثر على حياته ومجتمعه، يوازن بين حاجات الروح والجسد، ويربط يين فهم درسه وتطيقه على حياته. 

ستجد أن دروس التربية الإسلامية قسمت إلى قسمين ، الأول: تضمن الوحي الإلهي (القرآن الكريم والحديث الشريف)، ويتضمن الثاني درسا في مجالات أخرى من مجالات المنهج؛ كالعقيدة، وقيم الإسلام، وآداب الإسلام، وأحكام الإسلام ومقاصده، والسيرة النبوية والشخصيات. 

ثالثا: الدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية 

تعد مادة الدراسات الاجتماعية البوابة الكبيرة الي ستنتج من خلالها إلى تاريخ أجدادنا، وحضارتهم، وإلى تراثك وعاداتك وتقاليدك، وخصوصية مجتمعك، وإلى العالم من حولك بتكويناته وأشكاله ونعراته والتحولات المتسارعة ففيه، وهذا يعمق وعيك بذاتك، ويجعلك مواطنا صالحا في بلدك، وإنسانا واعيا صالحا مع الأخر ، متقبلا لفكرة التنوع والاختلاف في العالم

تجمع مادة الدراسات الاجتماعية علوم التاريخ والجغرافيا والاقتصاد والتربية الوطنية والتربية الأخلاقية، وهي علوم تشترك في أن موضوعها الرئيس هو الإنسان فهو يعيش في وطن له ملامحه التي تميزه، وضمن جماعة تربطه ها وشائج متعددة، وتحكمه به أفراد أسرته ومجتمعه نظم وتقاليد وقوانين وأعراف. 

تشترك المواد الدرساية المدمجة في المهارات الواحدة، وكذلك في منهجية العرض والتناول التي أتت وفق محاور ثابتة هي: أتحدث، أتعلم، أقرأ، أكتب، أتحدث وأطبق، إضافة إلى بعض المحاور الي تستلزمها خصوصية كل مادة على حدة. 

نود أن ينال الكتاب رضاك، وأن تكتب لنا عن رأيك في النصوص، وعن تجربتك في تعلم اللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية والتربية الأخلاقية بشكلها الجديد.

 


تعد الأزياء التقليدية جزءا مهما من تاريخ المنطقة وهويتها، ورغم ذلك إلا أن بعض المناطق تعد الزي الوطني زيا غير رسمي ولكن يمكن ارتداؤه فى المناسبات الاحتفالية فقط، أما في مجتمعات أخرى ، فالملابس التقليدية إلزامية للرجال والنساء. 

وهذه بعض الأزياء التقليدية وفق القارات: 

قارة آسيا 

الملفع

قطعة قماش غير محيطة يبلغ طولها 2 - 3 أمتار ، يستخدمها النساء في الخليج العربي لتعطية الرأس، ويعود سبب التسمية الملفع أي الالتحاف بالثوب وقد يطزر الملفع بالخيوط أو بالزري، ويمكن أن يضاف إليه الخرز أيضا، وللملفع مرادفات كثيرة في الدول العربية  الأخرى وفي دول الخليج أيضا، فمن أسمائه في الخليج (الشيلة) و(الرقاية)، أما في الدول العربية الأخرى فيسمى (ملاية) في مصر  وسوريا والجزائر، و(لحافا) في المغرب والجزائر وعمان أيضا، و (غدفة) في السعودية ومصر، وفي الإمارات أيضا، لكن الغدفة تطلق بشكل خاص على الملفع شديد السواد. 

الكيمونو أو الكيمون: 

كلمة يابانية كانت تطلق على جمع أنواع الملابس في اليابان، ولكن بعد انتشار الملابس الغريبة أصبحت تطلق على اللباس التقليدي اليابان فقط، وهو لباس طويل يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ويعرف (الكيمونو) بمنظره الجميل .وألوانه الزاهية، وهو عبارة عن ثوب على شكل حرف ( T ) يصل طوله إلى الكاحل، وله ياقة وأكمام عريضة. 

يلف (الكيمنو) حول الجسم بحيث يكون طرف اليسار فوق طرف اليمين، ويلف بحزام يطلق عليه اشم (أوبي ) يربط من الخلف لاحكام تثبيته. 

يلبس الكيمونو في المناسبات الاحتفالية، مثل: حفلات الزفاف، كما يسميه رواة القصص الكوميدية. وبعد أن انتشرتا الملابس الوظيفية، أحذ الكيمونو يفقد مكانته كزي للحياة اليومية شيئا فشيئا، إلا أنه حافظ على مكانته كأشهر الملابس التقليدية اليابانية حتى الآن.

الغترة

نوع من العمائم التى تميز بها العرب منذ القدم، وهى لباس للرأس يرتديه الرجال في معظم دول الخليج العربي، يتكون من قطعة قماشية خفيفة بيضاء اللون، وهي مربعة الشكل، تثنى بشكل مثلث ، وتوضع على الرأس، وتثبت غالبا (بالعقال) ، أو تلف على الرأس بطريقة معينة وتسمى حينها في الامارات (عصامة أو عصابة). وتشبه الغترة الشماغ ، إلا أن الشماغ يصنع من القطن  ويكون أحمر أو أبيض اللون . وهو يلبس في دول كثيرة كالسعودية والعراق والأردن وفلسطين وسوريا ،ويعتقد أنها تحاكي شباك صيد السمك أو سنابل القمح . 

قارة أوروبا: 

السرافان أو فستان المريلة 

و هو ثوب طويل ذو حطوط مستقيمة، ويعد الزي الشعبي الروسي عند النساء والفتيات، ترتديه عادة الفلاحات في الجزء الأوسط والشمالي من روسيا، والغريب أنه كان معطفا للرجال حتى نهاية القرن السابع عشر. توقفت 
المرأة الروسية من الطبقات العليا والوسطى عن اتدائه، ولكنه بقي زي تقليديا لأداء الأغاني الشعبية الروسية. 

الكلت أو الإزار الإسكتلندي 

لباس يرتديه الذكو: فى إسكتلندا يشبه الازار اليمني، وهو جزء من الزي الشعبي (سكتلندا ، ويختلف عن الإزار الإيرلندي، حيث إنه أكثر شهرة، هذه التنورة الاسكتلندية مصممة بطريقة تلتف حول جسم مرتديها عند الوسط، بدءا من جانب واحد، وتتكون الأربطة من أشرطة على كلا الطرفين، وحزام على الطرف الداخلي. ويصنع الكلت عادة من نسيج صوفي محبوك. 

اللافراديرا أو زي (مينيو) البرتغالي 

ترتدي هذا الزي الفتيات والسيدات في المناسبات الرسمية والاحتفالات والمهرجانات في جميع أنحاء البرتغال، لكن موطنه الأصلي هو مقاطعة (مينير) في الشمال، وهو لباس مكون من وشاح مهدب يوضع على الرأس والكتفين، وقميص كتاني أبيض مطرز بخيوط زرقاء، وتنورة ثقيلة مخططة مصنوعة من الصوف أو الكتان تسمى( سايا)، بالإضافة إلى مريلة مطرزة بالكامل يدويا بتصاميم مختلفة وألوان زاهية تمنح اللباس البرتغالي جمالا 
 

شارك الملف