كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف السابع الفصل الثاني 2020-2021

الصف الصف السابع
الفصل تربية اخلاقية الصف السابع
المادة الفصل الثاني
حجم الملف 20.65 MB
عدد الزيارات 361
تاريخ الإضافة 2021-12-20, 16:31 مساء

كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف السابع الفصل الثاني 2020-2021


أقرأ النص أدناه، وأجب عن الأسئلة التالية: 

لا ترتبط العولمة بالتجارة والنقل والاتصالات فقط فقد أدت أيضا إلى إنتاج أنواع جديدة هي الأحداث التي تجمع بين الناس في شتى أنحاء العالم لقد أتاحت العولمة الفرص أمام العديد من الأحداث، السياسية منها والاقتصادية والفنية والرياضية ويتمثل أحد هذه الأحداث في الألعاب الأولمبية الحاضة إنه أكبر حدث رياضي في العالم، يتم تنظيمه لأصحاب الهمم من أطفال وبالغين تقام التدريبات والمنافسات على مدار العام، ويشارك فيها 7، 5 مليون لاعب من 172 دولة. 

من بين هؤلاء اللاعبين اللاعبة بونانج مودايس البالغة من العمر 21 عاما. ةلدت بونانج في دورسبيرج فى المقاطعة الشمالية الغربية  بجنوب إفريقيا وبدأت بالمشاركة في الألعاب الأولمبية الخاصة بأصحاب الهمم التي تقام في جنوب أفريقيا في عام 2011 وهي بعمر السادسة عشر. وبدأت تتدرب وتنافس في اثنتين هن الرياضات التي تفضلها: ألعاب القوى وكرة السلة قبل الألعاب الأولمبية الخاصة بأصحاب الهمم، كانت بوتانج تتلقى التعليمات باستمرار حول ما لم تكن قادرة على القيام به لكونها من أصحاب الهمم طوال فترة الدراسة. 

كانت بونانج تسمع الكلام نفسه يتردد. وأنها لن تستطيع إحداث فرق في مجتمعها. عندما انضمت بونانج إلى الألعاب الأولمبية الخاصة بأصحات الهمم، عرفت أن باستطاعتها تقديم أفضل ما عندها على الرغم من كونها من  أصحاب الهمم "كان من الرائع أن أصبح جزءا من الألعاب الأولمبية الحاضة بأصحاب الهمم لأنني أفهم أهمية أن أكون فخورة بنفسي ربما تكون لدي حالة خاصة، لكنها لن تمنعني من أن أكون الأفضل!" هذا الرد جاء على لسان بونانج. 

اعتبرت بونانج قائدة ملهمة، فانضمت إلى برنامج قيادة لاعبي القوى للألعاب الأولمبية الحاص بأصحاب الهمم، حيث برزت طاقتها على المستوى القيادي ما أتاح لها فرص التحدث فى جميع أنحاء البلاد فى عام 2015. سافرت بونانج إلى لوس أنجلوس للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية العالمية الخاصة بأصحاب الهمم وقد مثلت دولتها بفخر. 

ستعقد الألعاب الأولمبية الخاصة بأصحاب الهمم في عام في أبو ظبي في دولة الإمارات العريية المتحدة وستستمر المنافسة لمدة سبعة أيام هي 24 موقعا. يشارك فيها لاعب قوى متمرس. 

أ. أجر بحثا عن منظمة الألعاب الأولمبية الخاصة. 

ب. ما وجه المساعدة الني قدمتها هذه المنظمة إلى بونانج مودابس؟ 

ج. كيف تساهم دوله الإمارات العربيه المتحدة في إنجاح الألعاب الأولمبيه الخاصه ؟ 


اقرأ النص أدناه وأجب عن الأسئلة التالية 

تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياة الفرد 

بطريقة أو بأخري يرتبط كل شيء في حياتنا بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تماما مثلما أن للعملة وجهين، كذلك فإن لكل شيء وجها إيجابيا وأخر سلبيا 

لعل الأثر الأهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالنسبة للأفراد هو القدرة على الحصول على كم هائل من المعلومات والخدمات لقد أصبحت الاتصالات الأن أعلى جودة. وغالبا، أقل تكلفة من أي وقت مضى وقد أتاح الوصول إلى المعلومات فرصا جديدة للتمتع بأوقات الفراغ والترفيه. وأصبح من السهل التواصل مع أشخاص من جميع أنحاء العالم وتكوين صداقات وعلاقات عمل معهم بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بضائع وخدمات من عدد هائل من الموردين من جميع أنحاء العالم. 

ثمة جانب أخر مهم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ألا وهو سهولة الحصول على الخدمات التعليمية فعلى سبيل المثال. يمكن للطلبة الذين يعيشون فى دول لا يوجد فيها عدد كاف من المدارس والجامعات الاستفادة من التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت. ومن الطرق الجديدة للتعلم كالوسائط التفاعلية المتعددة والواقع الافتراضي. 

وقد فتحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المجال لفرص عمل جديدة وأعمال مرنة وحرة ومكاتب ووظائف افتراضية فى ميدان  الاتصالات نفسه. وأصبح في حياتنا اليومية العديد من الأشياء التي نعتبرها أمرا مفروغا منه رغم أنه، منذ وقت ليس ببعيد، لم يكن لها وجود ففي التصوير، على سبيل المثال، ثمة حاليا كاميرات رقمية وبرامج لتعديل الصور وطابعات ذات جودة عالية تتيح إنتاج صور كانت تنطلب في الماضي استوديو تصوير من ناحية ثانية، يمكن لتكنولوحيا المعلومات والاتصالات أن تساعد أصحاب الهمم في التغلب على 
صعوبات حياتهم اليومية فعلى سبيل المثال. امكن برامج الحاسوب القارئة للشاشات ضعاف البصر أو المكفوفين من القراءة والاطلاع على الأعمال الأدبية والمعلومات. 

صحيح أن الكثير أصبح بمتناول أيدينا فى زمننا هذا. ولكننا صرنا نعيش فى عالم افتراضي معظم أوقاتنا وبالتالي معرضين لأن نصبح مهووسين به لدرجة تجعلنا ننسى أهمية قضاء وقت مع أصدقائنا أو أفراد عائلتنا والتحدث إليهم وبالنسبة للأشخاص الذين يعملون طوال الوقت من منازلهم فقد ينتهى بهم المطاف مع شعور بالعزلة والحزن أنها الجانب السلبي الأكبر لقضاء الأشخاص أوقاتا طويلة جالسين أمام حواسيبهم أو هواتفهم الذكية فهو يكمن في نسيانهم مهارسة أي نوع من الحركة الجسدية أو التمارين الرياضية. 

فكر في جهار تحب أن تخترعه لتساعد أصحاب الهمم في التغلب على صعوبة معينه صمم مخططا لتصمم هذا الجهاز


اقرأ المواقف أدناه وفكر في الأسئلة. 

الموقف 1: 

بيل شخص عاطل عن العمل وفقير للغاية، ويأمل في الحصول على هاتف جوال. برأيك. هل يعد هذا حاجة أم رغبة ؟ 

يأمل بيل الحصول على وظيفة وللعثور على وظيفة، يحتاج إلى رقم هاتف لكي يستطيع أي رب عمل محتمل الاتصال به ويحتاج إلى إمكانية الاتصال بالشبكة العنكبوتية (الإنترنت)، حتى يتمكن من البحث عن وظائف على الشبكة العنكبوتية. 

لبيل عائلة في بلد أخر، وهو يأمل في توفير ما يكفي من الطال من أجل الذهاب إلى وطنه لزيارتها وحتى يتحقق ذلك، يجب عليه البقاء على اتصال معهم، لحين تحقيق ذلك، من خلال التحدث إليهم على الهائف وإرسال رسائل البريد الإلكتروني إن إجراء مكالمات خارجية أمر مكلف جدا وفي حال امتلاكه رقم هاتف يصبح بمقدور عائلته الاتصال به. 

ما رأيك الآن ؟ هل يعد هاتف بيل حاجة أم رغبة ؟ 

الموقف 2: 

لا يكسب مارتن أموالا طائلة. والسيارات باهظة الثمن تعطلت سيارته القديمة وهو يخطط لشراء واحدة أخرى هل يعد هذا حاجة أم رغبة ؟ 

يعيش مارتن في الريف على بعد 10 كيلومترات من أقرب مدينة ويعمل كنادل في مطعم بالمدينة لكنه لا يكسب ما من المال ا  يكفي لاستئجار منزل قريب من مكان عمله وتصل مناوبات عمله إلى عشر ساعات بحيث يشعر بالإرهاق عند انتهائها 

لمارتن ابنتان تقصدان مدرسة في المدينة ثمة القليل من مصابيح الشوارع في الطريق المؤدي إلى المدينة وما من ممر للمشاة أما السيارات فتسير بسرعة كبيرة في الشتاء. يحل الظلام حوالي الساعة الرابعة مساء أي قبل عودة بناته من المدرسة وتستقل الفتيات الحافلة من والى المدرسة ولكن محطة الحافلات بعيدة جدا عن منزلها - مما يضطرهما للمشي على طول الطريق المزدحم لمسافة كيلو متر خلال فصل الشتاء. يقلهما مارتن من المدرسة إلى البيت خلال فترة استراحته هن العمل ما رأيك الآن ؟ هل سيارة مارتن حاجة أم رغبة ؟ 

 

شارك الملف