كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021

عرض بكامل الشاشة
كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021

كتاب الطالب التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021


اقرأ النص ثم أكمل النشاط الذي يليه. 

عندما التقت امرأة بدوية بمهندس معماري، في "مهرجان ليوا للرطب" كانت النتيجة مشروع بيوت "العريش" في ليوا. 

و"العريش" هو المصطلح المحلي للمنزل المبني من سعف النخيل. لقد تم بناء منزل كامل من سعف النخيل في موقب في منطقة ليوا، حيث كانت قد شيدت قرية من هذه المنازل في أوائل الثمانينات في ذاك الوقت. كان يعيش في ليوا ما يقرب من 5OOO نسمة في حوالي عريش. 

تبعد مزرعة السيدة البدوية عشرين دقيقة عن الطريق، وقد أقيمت على أرض في حالة تغير دائم، بسبب رياح نشطة طوال عشرات من الماعز فى الحظائر. وقليل من الأبقار تسترخي في زرائبها الصحراوية، وقطيع من الجمال المبعثرة بين الكثبان: مشهد تجاوزته تلك السيدة بيدها وهى تشير إلى حزمة من السعف على شكل بناء قائم خلفها، قائلة بفخر: "هذا العريش. عريشي أنا. ربما يكون صغيرا ولكنى بنيته بنفسي". 

بدت المرأة مرحبة فعريشها. التعبير المحلي للمنزل المبني من سعف النخيل، يرمز لما هو أكثر عمقا من مجرد فن أوحرفة يدوية إنه  مسألة هوية. لقد أخبرت أطفالها أنها تريد ختما يحمل صورة عريش على جوار سفرها ليدل على جنسيتها الإماراتية. 

العريش هو مجموعة من أربعة أو خمسة أكواخ أو حجرات كان البدو يقيمون فيها حين يستقرون فى الصحراء في بعض المناطق، كان البدو يشيدونها بصورة موسمية في فترة تنقلهم بين الواحات والساحل. وفي مناطق أخرى تكون أكثر استدامة، حيث قد تدوم 20 عاما. 

يختلف شكل المنازل المبنية من سعف النخيل اختلاف المناطق ففي ليوا، كان البدو يتركون قمم سعف النخيل طويلة في عرائشهم في شكل يشبه الفرشاة، فيما كان يتم تقليم هذه القمم فى مناطق أخرى. أما في المناطق الأكثر عرضة للعواصف الرملية، فقد كانت تنسج من سعف النخيل بسط من طبقتين، لتكوين شبكة كثيفة، يطلق عليها اسم حصير. 

كانت مهمة بناء الهياكل من نصيب النساء، اللواتي كن يغنين ويروين القصص أثناء قيامهن بعملية النسج. كن ينقعن سعف النخيل لتليينه، وفي بعض الأحيان كن يحفرن عميقا في الرمال حتى يصلن إلى الرطوبة ليدفن السعف هناك كما كن يستخرجن الألياف من جذوع النخيل ليصنعن حبالا، وينسجن السعف لتصبح بسطا، يربطنها بعضها ببعض، فتصبح أجزاء من جدران مسبقة الصنع يمكن لفها ونقلها عند الحاجة. 

لكل حجرة في العريش بابان، واحد أمامي وأخر خلفي. تعرف الحجرة الكبرى فى العريش بـ "المجلس"، حيث يجتمع الرجال لتبادل الحديث. وبجوار المجلس حجرات النساء والأطفال بالإضافة إلى المطبخ وقد توجد أيضا حجرة صغيرة للغسل. 

أ. تعاون مع زميل لك لتصمم مخططا للعريش.

- ما المواد التي ستستخدمها؟ 

- صف أي سمة خاصة بالعريش. 

ب. كيف يعكس العريش تراث دولة الإمارات العربيه المنحدة وتقليد الاتفاق بالتراضي ؟ 

 

إقرأ النص أدناه وأكمل النشاط الذي يليه. 

الحكومة الإلكترونية هي استخدام الحكومة لأجهزة الإتصالات الإلكنرونية وأجهزة الكمبيوتر والشبكة العنكبوتية في توفير الخدمات العامة للمواطنين والمفيصين الأخرين في دولة أو منطقة. وتستخدم معظم الحكومات الأجهزة الإلكترونية لأغراض إدارية كجمع البيانات وتقديم الخدمات ضمن إطار زمنى قصير وميزانية محددة تاريخيا، لم يسبق أن اطلعت الحكومات مباشرة على آراء المستفيدين من الخدمات في الخدمات المقدمة إليهم إن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي تسمع للناس. بشكل فردي أو في مجموعات، بالتفاعل بعضهم مع بعض. وقد بدأت الحكومات تدرك مدى مساهمة وسائل التواصل الإحتماعى على مستوى إشراك الجمهور فى محادثات متعلقة بتوفير الخدمات العامة وغيرها، وبعضهم انخرط فعلا في مثل هذه المحادثات. يعرف هذا الشكل من أشكال إشراك الحكومات للجمهور يإسم المشاركة الإلكترونية، وتعد حكومة الإمارات العربية المتحدة رائدة فى هذا المجال 

فقد وضع الموقع الإلكتروني الاتحادي لدولة الإمارات العريية المتحدة تحت مظلته العديد من المنصات مثل المنتديات والمدونات والدردشات والإستبيانات والإقتراعات ووسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وفليكر ويوتيوب للتواصل مع عامة الناس وإشراكهم في التواصل الفعال مع الحكومة في ما يتعلق بأرائهم وتجاربهم في الخدمات والسياسات الحكومية وغيرها وتهدف رؤيا دولة الإمارات العربية المتحدة 2021 إلى أن «يستفيد المواطنون الإماراتيون من الخدمات الحكومية التي المتمحورة حول العملاء والتي تخضع لمراقبة الجودة الصارمة والتحسن المستمر كما ستوفر الحكومة الإلكترونية التفاعلية للمواطنين قناة خدماتية مقدمة من السلطات العامة تتسم بالإستجابة والكفاءة بشكل خاص.» 

• ضع قائمتك الخاصة بمزايا وعيوب استخدام الحكومات لوسائل التواصل الاحتماعي بهدف إشراك الجمهور في محادثات حول السياسات والخدمات. 

• قارن قائمتك بقائمة الطالب المحاور لك. هل توافق / لا توافق على أفكارهم ؟ وافق على قائمة مشتركة لمشاركتها مع الصف. 

• ضع قائمة مشتركة مع الصف ودون النتائج 

 

اقرأ عن كيفية توفير المجالس الذكية نظاما للناس للمشاركة في الحياة المدنية والسياسية. ثم أكمل المهام التالية. 

مجلس محمد بن راشد الذكى منصة إلكترونية تسمح لجميع الأفراد بالمشاركة في بناء مستقبل دبي. يكمن الهدف من هذا المشروع في الجميع على مشاركة الأفكار وإيجاد الحلول التي من شأنها تشكيل الحياة في إمارة دبي وتحسينها. 

لقد بدأ مستشفى تيدى بير كفكرة هدمت إلى مجلس محمد بن راشد الذكى بعنوان «إنشاء صف في المدرسة لعلاج الدمى المريضة.» وكنتيجة لهذه الفكرة. أطلقت جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية مستشفى تيدي بيرا وهو برنامج مصمم لتعليم أطفال المدارس وتدريبهم على الإجراءات الطية بصورة عملية، والتخفيف من أي مخاوف مسبقة لديهم مرتبطة بزيارة الطبيب، إذ يجلب الطفل الصغير دميته إلى مستشفى تيدي بير حيث تعالج وتخضع لمسح مقطعي ويجرى لها عملية جراحية. يزود بعدها الطفل بتقرير طبي عن الحالة الصحية لدميتهم. 

لمشاركة فكرة، تحتاج إلى تسجيل الدخول إلى الموقع وملء النموذج

 

اقرأ النص وأجب عن الأسئلة التالية. 

كيف يمكن للمجلس أن يجعل عقولنا منفتحة ويشكل وجهات نظرنا. 

في بعض الأحيان تكون أفضل طريقة لمناقشة القضايا الحساسة والمهمة والشائكة هي اتباع أبسط الطرق. أي دعوة الأشخاص للجلوس والإنصات بعضهم لبعض بعقل منفتح. 

والمجلس هو المكان المثالي لإجراء مثل هذه المناقشات فقد نجح وتطور بمرور الزمن . ليظل أكثر الحجرات مكانة وأهمية في معظم منازل دولة الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج الأخرى. وقد وصفت منظمة اليونسكو المجلس بأنه "مفتوح للجميع" و"يلعب دور مهما في نقل التراث الشفهي". 

وأضافت هذه المنظمة واصفة إياه بأنه "مساحة كبيرة. مفروشة بالسجاد والوسائد على الجدار، ويوجد فيها موقد أو نار لإعداد القهوة والمشروبات الساخنة. يحظى القضاة ورجال الدين بأهمية خاصة فى المجالس". 

حضرت على مدى السنوات العشر السابقة، مجالس كثيرة استضافها رجال ونساء لمناقشة موضوعات مختلفة من بينها الأدب والشعر. 

إلا أن من أبرز المجالس ذاك الذى يعقده للجمهور مرتين أسبوعيا طوال شهر رمضان، الشيخ محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رعاه الله، ويقدم فيه سلسلة خاصة من المحاضرات. 

فيدعى المتحدثون من أنحاء العالم وتتنوع الموضوعات المناقشة بدء من الفضاء وصولا إلى الزراعة والدين والسياسة وحتى مواقع التواصل الإجتماعي. فتجتمع هذه الأحاديث ذات الموضوعات المختلفة لتضيف معارف ووجهات نظر جديدة إلى المشاركين. 

تغيرت إعدادات وتصاميم المجالس عبر العقود من خيام بسيطة إلى مبان حديثة. إلا أن المجلس لا يزال يعبر عن أكثر من مجرد حجرة معيشة. فالكثير من الحاضرين قد لا يكونون حتى مدعوين بصفة رسمية، وليس من الضروري أن تتم الموافقة فيه على كل وجهات النظر التي تطرح، ولكنه المكان الذي يحظى فيه كل الحاضرين بالاحترام. 

نحن محظوظون لأن هذه المنتديات لا تزال موجودة وفعالة. قال أحد كبار السن الحكماء، من المملكة المتحدة، أثناء مغادرته أحد المجالس معلقا «قد تكون لنا حجرات معيشة في منازلنا في الغرب. ولكننا اليوم لا نعيش فيها فعليا، بل نقضي الوقت في مشاهدة التلفاز والنظر إلى هواتفنا والكتابة بدلا من التحدث والإنصات». 

ينبع جمال المجلس من كونه يعكس نبض الأمة بعدة طرق، ويمنحنا فرصة للقاء أشخاص من الأجيال الأكبر سنا. هؤلاء.. يجب أن نقضي وقتا أطول في الإنصات إليهم والتعلم منهم فيما نحن جالسون نحتسي قهوتنا. 

أ. لماذا المجلس مهم للانفتاح العقلي ؟ 

ب. اذكر ما يتميز به المجلس عن أشكال التواصل الأخرى ؟