دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021

عرض بكامل الشاشة
دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021

دليل المعلم التربية الأخلاقية للصف الثامن الفصل الثاني 2020-2021


هدف الدرس 

يهدف هذا الدرس إلى تعريف الطلبة بحياة البدو وكيف تتبوأ عناصر تراثهم التقليدية مكانة بارزة في الحياة السياسية الحالية لدولة الإمارات العربية المتحدة حتى الآن يؤكد الدرس على فكرة التعاون المجتمعي المنبثقة من ضرورة تحمل العيش في البيئة الطيعية التي بعيش فبها المحتمع البدوي مهدت تقاليد الإجماع المجتمعي ومشاركة الموارد الطريق لتشكل دولة الإمارات العربية المتحدة 

المواد المطلوبة

  • كراسي الطلبة
  • ثلاث بطاقات تعليمات معدة مسبقا
  • كل بطاقة تحتوي على التعليمات نفسها.

ضع الكراسي كما في عرفة المعيشة في منزلك 

نواتج التعلم 

منافشة ححم الدور الذي ما زال يلعبه المنهج السياسي الإماراتي، القائم على تحقق الإجماع، في نظام الحكم الحديث لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

 

النشاط 1 (10 دقائق) 

قسم طلبة الصف إلى ثلاث مجموعات عليههم استعمال كراسهم في هذا النشاط هذا النشاط بتألف من جزءين 

الجزء 1 (دقيقة واحدة) 

أعط كل مجموعة بطافة أخر الطلبة أن عليهم تنفيذ ما هو مذكور في البطاقة من دون التحدث فيما بينهم امنحهم دقيقة للقيام بالمهمة سيحدث شيء من الفوضى في الصف، حيث سيختلف الطلبة حول كيفية موضعة الكراسي فكل منهم سيختار طريقة مختلفه للقيام بذلك. 

الجزء 2 (دقيقة واحدة) 

اطلب من كل أقراد كل مجموعة التناقش فيما بينهم والتوافق على كيفية ترتيب الكراسي ثم أجر منافشة صفية حول النشاط، واسأل الطلبة الإجابة على السؤال الوارد فى كتبهم 

 

النشاط 2 (IO دقائق) 

قدم الموضوع إلى الطلبة بإخبارهم المعلومات التالية. كلمة بدوي مأخودة من الكلمة العربية بدو وتعني ساكن الصحراء تعلم البدو الذين تنقلوا عبر الصحراء العربية التكيف مع بيئتهم القاسية. 

وكانوا يتنقلون في تجمعات عائلية (عشائر) حيث كانوا يرعون حيواناتهم أثناء الترحال وفرت الخيام المنسوحة من شعر الماعز أو وبر الإيل مسكنا يحميهم من الصحراء و يفك بسهولة عند التحرك. 

تنصب الخيام في دائرة أو مربع وتكون خيمة الشيخ (القائد) في المنتصف اطلب من الطلبة تأمل الصور و ملء الجدول المرفق في كتبهم المدرسية تناول كل عنوان من العناوين الواردة في الجدول و اطلب من الطلبة التعليق عليه  أجر مزيدا من المناقشة بطرح الأسئلة التالية على الطلبة. 

- في رأيك، لمادا يرتدي البدو ملابسهم بهذه الطريقة ؟ (الإحابات المقترحة لأنها تحميهم من ضوء الشمس و الرمال). 

- لماذا يرحل البدو بعد قضاء أربعة أو خمسة أشهر في أحد الأماكن ؟ (الإحابات المقترحة، لأنهم بحاجة إلى مزيد من المراعي أو الماء). 

- ما العمل الذي يؤديه الرجال ؟ (الإحابات المقترحة. الرعي، الصيد) 

- ما العمل الذي تؤديه النساء ؟ (الإحابات المقترحة. الطهي، الحباكة، رعاية الأسرة). 


النشاط 3 (I5 دقائق) 

اشرح للطلبة أن البدو كانوا يعيشون في الخيام بشكل أساسي لكنهم شيدوا أيضا أنواعا أخرى من المنازل في أماكن استقروا فيها لفترات زمنية طويلة يتناول النص وصفا لإعادة منزل تقليدي و يصور طريقة حياة مألوفة للغاية لدى البدو. 

اطلب من بعض الطلبة قراءة فقرات مختلفة من المقال قراءة جهرية

أ. اطلب من الطلبة أن يتعاون كل منهم مع زميل له لتصميم نمودج لعريش إشرح أن النموذج هو مخطط لمنزل واطلب منهم تحديد المواد التي سيستخدمونها والسمات الخاصة التي ستصف بها عريشهم إن وجدت 

ب. يعكس العريش عددا من الحقائق التاريخية عن تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، مثل ماضي البدو، و حاجتهم إلى الترحل من مكان إلى أخر بحسب المواسم نظرا للظروف المناخية و الاقتصادية يتضمن العريش 

 

النشاط 4 (15 دقيقة) 

وضح للطلبة أنهم سيتعلمون الأن المزيد عن المجلس من حيث شكله التقليدي والمفهوم الحديث له. اسأل الطلبة هل يتذكرون المقصود بالمجلس. (مكان مخصص لاجتماع الرحال وللحديث). 

مهد للنص واطلب من الطلبة قراءته (في 5 دقائق) ثم قسم طلبة الصف إلى مجموعات ثنائية وضح أن أحدهما سيتظاهر أنه صحفي بينما بتظاهر الأخر أحد الحاضرين في المجلس. 

يكتب كل ثنائي مقابلة عن المجلس والموضوع الذي تناولته. اطلب من المجموعات مشاركة مقابلاتها (وربما تمثيلها). أكد على فائدة المجلس بوصفه منتدى لمشاركة الأفكار والآراء. 

التعليم المتمايز 

اطلب من الطلبة إضافة المعلومات التالية في مقابلاتهم. 

إلى من تحدثت ؟ ماذا ناقشت ؟ ما سبب أهمية هذا الموضوع؟ ما الإجراء المقترح / المتفق عليه؟ 

اطلب وصفا أكثر دقة للبيئة المحيطة، لماذا فشلت هذا المنتدى على صور الاتصال الأخرى ؟ ما سبب أهمية القضايا التي تمت مناقشتها بالنسبة إليك وما أهمة مشاركة أرائك مع قائدك ؟ ما الإجراء الذي سوف تتخذه للالتزام بالنصيحة التي تلقيتها ؟ كيف ستستفيد من هذه التجرية في المستقبل ؟ كيف قد تؤثر هذه المقابلة في رأيك في قائدك ؟ 


نواتج التعلم 

تحديد التطورات الأساسية التي طرأت على نظام حكم الشورى في دولة الإمارات العربية المتحدة على المستوين المحلي والوطني 

مناقشة حجم الدور الذي ما زال يلعبه المنهج السياسي الإماراتي، القائم على تحقيق الإحماع، في نظام الحكم الحديث لدولة الإمارات العربية المتحدة. 

النشاط 1 (5 دقائق) 

قدم هدف الدرس، وهو التعرف على تأسيس الإمارات العربية المتحدة والهياكل والسلطات التي تساهم في حكم هذا الاتحاد. 

إسأل أحد الطلبة قراءة فقرة المقدمة بصوت عال. كلف الطلبة إكمال أسماء الإمارات على الخريطة في الكتاب المدرسي 

اطلب منهم مشاركة إجاباتهم مع طلبة الصف وضح لهم أن لكل إمارة منفردة حكومتها وقوانينها المحلية، لكنها مرتبطة معا في اتحاد لديه قوانين تطبق في كل إمارة. 

التعليم المتمايز 

يمكنك تقديم تلميحات لأماكن إمارات بعينها" فعلى سبيل المثال، إمارة أبو ظبي هي أكبر إمارة وإمارة عجمان هي أصغر إمارة وإمارة رأس الخيمة هي أقصى إمارة في الشمال، وهكذا. 

للطلبة المتقدمين 

يطلب منهم العمل بشكل مستقل وإكمال الخريطة من دون أي مساعدة. 


النشاط 4 (20 دقيقة) 

وضح للطلبة أن الإمارات السبع عرفت قبل ذلك بأنها الإمارات المتصالحة لأنها وقعت على معاهدات سلام / اتفاقيات هدنة مع البريطانيين في القرى التاسع عشر. ووافق الشيوخ كحزء من المعاهدة، على عدم التخلي عن أي منطقة إلا للمملكة المتحدة وعدم الدخول في علاقات مع أي حكومة أجنبية  بخلاف المملكة المتحدة من دون مواقفتها. وفي المقابل، تعهد البريطانيون بحماية الساحل المتصالح من جميع أعمال العدوان عبر البحر وبالمساعدة في حالة الهجمات البرية. 

وضح للطلبة أنه بالرعم من أن النظام السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة قد تغير مع مرور الزمن إلا أن المجلس لا يزال يلعب دورا مهما. 

اطلب من متطوعين قراءة فقرة. تأكد من فهم الطلبة للنص. إسأل الطلبة ، من الضيف الذي قد يختارون دعوته الى المجلس و ما المعرفة الحديدة التي يتوقعونها من حضوره ؟ 

أجر مناقشة حول الأسئلة الواردة في كتاب الطالب. 

إجابات مقترحة 

أ. بتأسيس المجلس الوطني الاتحادي، الذي تطلب مراجعة مشروع القوانين الاتحادية قبل التنفيذ. 

ب. لقد رأى المجلس كمكان يمكن التعبير فيه عن احتياجات المواطنين الإماراتيين بصدق.