كتاب حكمة الأمير الصغير اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني 2020-2021

الصف الصف الثاني عشر عام
الفصل لغة عربية الصف الثاني عشر عام
المادة لغة عربية الصف الثاني عشر عام الفصل الثاني
حجم الملف 862 KB
عدد الزيارات 478
تاريخ الإضافة 2021-12-18, 20:08 مساء

كتاب حكمة الأمير الصغير اللغة العربية للصف الثاني عشر الفصل الثاني 2020-2021


مقدمة 

يهدف هذا الكتاب الصغير إلى دراسة رواية «الأمير الصغير» للرواي الفرنسي الشهير أنطوان دي سانت- إكزوبري، هدفها تقديم هذه الرواية للطلاب في مرحلة التعليم العـام بأسلوب واضح ومبسط، يأخذ في الاعتبار أن طلابنا في دراستهم الرسمية أو في محيطهم الثقافي يجب أن يكونوا جزءا من المحيط الثقافي العربي والعالمي. فالأعمال الروائية لم تعد للترفيه والمتعة وحسب، بل أصبحت مجالا خصبا لتوسيع المدارك وتنمية المعرفة في المجالات المختلفة، ولم يعد من الممكن أن نصرف النظر عن قيمتها وفائدتها لأجيال متعلمينا الأعزاء. 

وقد حرصنا في كتاب «حكمة الأمير الصغير» أن نقـدم دراسة مناسبة هدفها أن تكون للطالب مرشدا في قراءة رواية الأمير الصغير. هذه الدراسة تثق معرفته وقدرته ووعيه وثقافته وتنمي أدواته في قراءة أي عمل آخر. 

ولعل أهم ما يمكن أن نشير إليه في هذه المقدمة المركزة أنه لابد لقارئ هذه الرواية من الوقوف على البعد الرمزي فيها إلى جانب البعد الواقعـي، وأن لا يخطئ الهدف  التعليمي فيها؛ فهي رواية تقدم فائدة ومتعة لأجيـال الصغـار والكبار، وتفتح الأبواب واسعة على الأسئلة التي تتجازز الجزيء المحدود إلى العام المطلق، وتدعو القارئ إلى أن يتأمل الحياة

 

أولا فكرة الرواية ومضمونها

تتحدث هذه الرواية عن عالم الأطفال وعالم البالغـين حديثا رمزيا. فالتفرقة بين العالمين ليست واقعية أو حقيقية؛ فكثير من الأشياء تجمع بين الطفل والبالغ، ولكن الرواية، وهي تتحدث عن القيم والأخلاق، أرادت أن تفصل بين هذين العالمين؛ عام البراءة والفضيلة والأخلاق، وعام الكبار الذي يتخلى، بفعل المصالح والحاجات والنزعات والأنانية، شيئا فشيئا عن البراءة، بسبب المصالح المتضاربة. 

اختارت الرواية الرسم لتوضيح الرجل البالغ الذي من غير الذي، ولتأكيد أن البالغين تعميهم الحياة اليومية عن رؤية الحقائق، بعكس الأطفال الذين تمكنهـم براءتهـم ونقاؤهم من رؤية الحقيقة. 

ما الدليل على ذلك؟ 

عندما رسم الطفل أفعى البواء وهي تبتلع الفيل قال البالغ إنها قبعة، لأن الظاهر يوحي بأنها قبعة ولكنها ليست كذلك. البالغ يتمسك بالظاهر أو السطح، أما الطفل فيعبر عن الباطن الذي يرمز إلى الـروح وإلى الحقيقة. 

«كنت إذا التقيت أحد الكبار وبدا لي أنه ذكي تماما، عرضت عليه رسمي الأول الذي كنت أحتفظ به على الـدوام 

ومن الأفكار التي تتضمنها القصة العناية بالبيئة والكوكب الذي نعيش عليه تماما كما نعتني بنظافة أنفسنا، وقد ضرب الأمير الصغير مثلا على أشجار الباوبات والزهور، فالزهور ضرورية، ولكن الباوبات إن نبتت فجأة فسيتعرض كوكب الأمير الصغير للانفجار. إذن على الإنسان أن يهتم بالبيئة التي يعيش فيها، لأن الإهمال يقود إلى كارثة تعم الجميع. 

مع أن شجر الباوبات أيضا قد يرمز إلى كل عادة سيئة؛ فهي تبدأ صغيرة يسهل اقتلاعها، لكنـك إذا تركتها وأهملتها، كبرت، وتجذرت، وصار التخلص منها صعبا للغاية. 

ومن الأفـكار الجزئية استغراق الكبـار بالأرقـام والقضايا الصغيرة اليومية التي تحجب عنهم تأمل العالم وما فيه من جمال وبهجة، فعطل في طائرة، أو تعداد نقود يشغلهم عما هو مهم، فجمال النجوم في ليلة حالكة يجلب السعادة أكثر من الانشغال بأمور مادية، تجعلهم يصفون أنفسهم بالجديـة ويصفون الصغار بأنهم غير جاديـن. 

كانت الرحلة توسيعا لمدارك الأمير الصغير، التقـى فيها حاكما ورجل أعمال ورجلا مغرورا وسكيرا ومشعل مصابيح وجغرافيا، تأمل الأمير أحوالهم، وأفاد من تجاربه معهم، وانتقد بعض تصرفاتهم. 

 

ثانيا: الاحداث 

في كل رواية مجموعة من الأحداث تقوم بها الشخصيات، أو تراها في مسيرة حياتها الممتدة من نقطة البداية حتى نهاية القصة. وهذه الأحداث قـد تكون أحداثا رئيسة، أو أحدائثا فرعية، والحدث الرئيس يشبه مجرى النهر الأساسي، والأحداث الفرعية تشبه الفروع التي تصب في مجرى النهر الرئيس. فالحدث الرئيس يطلق عليه مصطلح Action، والحدث الفرعي يطلق عليه مصطلح Event. 

ومكننا في رواية «الأمير الصغير» أن نلاحظ حدثا رئيسا يتمثل في قرار الأمير الصغير أن يقوم برحلة عبر الكواكب، من كوكبه إلى الكواكب ذات الأرقام 325، 326، 327، 328، 329، 330. وصولا إلى كوكب الأرض. وكانت هذه الرحلة بهدف اكتساب المعرفة. وهي رحلة تبدأ من كوكبه الصغير وتنتهي بكوكب الأرض، ثم العودة إلى كوكبه الصغير من جديد. 

إن الأمير الصغير يقوم برحلته ليتعرف ويتعلم، وفي هذه الرحلة يتعرف إلى سكان هذه الكواكب، وقد اختـار الكاتب أن يكون هؤلاء السكان من الكبار. لقد عرفنا أن هؤلاء السكان هم: الملك، والرجل المغرور، والرجل السكير، ورجل الأعمال، والرجل مشعل المصابيح، والرجل العجوز الجغرافي. وقد عرفنا ماذا كان يفعل كل منهم من قبل. 

دعنا في البداية، نتذكر ماذا كان يفعل الأمير الصغير على كوكبه: لقد بدأت قصة الأمير الصغير من منتصفها، وليس من البداية، بدأت على لسان صديقه الطيار الذي تعطلت طائرته على كوكب الأرض في الصحراء الإفريقية، وليس لديه ما يكفي من الماء، وهو معرض لأشد الخطر إذا لم يصلح طائرته قبل أن ينفد منه الماء.هناك قصة، إذن، بين الأمير والطيار قبل أن تبدأ القصة حسب الترتيب الزمني. حاول - عزيزي الطالب - أن تتذكر الأحداث التي سبقت لقاء الأمير الصغير بالطيار في الصحراء الإفريقية. لنحاول أن نتذكر هذه الأحداث معا، ففيما يتعلق بالطيار، نستطيع أن نسجل هذه الأحداث التـي شكلت مسار حياته حتى اللحظة التي سقطت فيها طائرتـه في الصحراء: 

  • تذكر أنه وهو في السادسة من عمره رأى في كتاب «قصص حقيقية في الغابة العذراء» صورة أفعى البواء تعتصر وحشا بريا وتقوم بابتلاعه.
  • يقدم صورة للرسم. الصورة مخيفة حقا. وهي صورة للحية بعد ابتلاعها فيلا.
  • عرض الرسم على رجال بالغين.
  • استنكروا الرسم وظنوه قبعة.
  • رسم للبالغين أفعى البواء وهي تبتلع الفيل من الداخل حتى يفهموها ويقتنعوا بها
     


ثالثا: الشخصيات Characters 

لدينا عدد كبير من الشخصيات في هذه الرواية، لكن معظم هذه الشخصيات شخصيات ثانوية، وأما الشخصيات الرئيسة فهي قليلة، أهمها الأمير الصغير والطيار. 

الشخصيات الرئيسة characters Main: 

هي الشخصيات التي تدور حولها الأحداث طوال زمن الرواية، وتظل حاضرة في فصول الرواية كلها. فنحن نتعرف الأمير الصغير والطيار من بداية الرواية، ونتعرف معهما شخصية مهمة أخرى، لا تنتمي إلى عالم الإنسان، ولكن إلى عام النبات. وهي شخصية الزهرة، ولكن هذه الزهرة ليست كالزهور التي نعرفها، وسنتحدث عن ملامحها في أثناء حديثنا عن الأمير الصغير وصديقه الطيار. 

1. الأمير الصغير: 

إذا تأملنا شخصية الأمير الصغير وجدناها لا تغيب في أي فصل من فصول الرواية، وهي حاضرة في كل الأحداث، ولها علاقة مباشرة مع كل الشخصيات الأخرى التـي نسميها ثانوية، فهي حاضرة مع الزهرة وشجرة الباوبـات والخروف والفيل والأفعى والثعلب والملك والمغرور والسكير ورجل الأعمال والجغرافي ومشعل الفوانيس..الـخ 

ولكن اللذين يسكنان الكوكب الخامس والسادس، مشعل الفوانيس والجغرافي، ليسا نموذجين في صفاتهما، لأن مشعل الفوانيس لا يشبه بالضرورة مشعل فانوس آخر في سلوكه وأخلاقه وصفاته. مشعل فانوس مخلص ومتفان في عمله وقد نجد مشعل فانوس آخر ليس كذلك، وكذلـك الأمر بالنسبة للجغرافي. أرأيت، الفرق بين الشخصية النموذج والشخصية غير النموذج؟ 

نشاط

يعد كتاب «البخلاء» للجاحظ من الكتب التي تناول النماذج الإنسانية، فقدمت صورة إنسانية للبخيل ". فيها السخرية والواقعية ورسم البخيل مزيجا من الخير والشر، أي في صورته الإنسانية. 

اكتب تقريرا عن حكاية واحدة من حكايـات هؤلاء البخلاء لخص الحكاية وبين البعد الإنساني في هذه الشخصية " اختم التقرير ببيان رأيك بإيجاز. 

2. الطيار: 

شخصية الطيار هي شخصية رئيسة أيضا character ain، ولكنها لا تحمل صفة البطولة لأن البطل Protagonist هو الأمير الصغير. إن للشخصية الرئيسة حضورا كبيرا في الرواية، فمن بداية الرواية أي بداية صفحات الرواية وليس من خلال الترتيب الزمنـي للأحداث نرى الطيار حاضرا. فقد تعرفنا الطيار منذ البداية حين هبط بطائرته بسبب عطل فني في جناحها. 


 

شارك الملف

آخر الملفات المضافة